تفسير الاحلام

التوضيح الكامل لـ تفسير رؤية اسرافيل في المنام

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اعزاؤنا القراء مرحبا بكم. موضوع جديد معكم اليوم. وهو تحت عنوان تفسير رؤية اسرافيل في المنام . وسنجيب عن سؤالكم : إلى ماذا يشير تفسير رؤية اسرافيل في المنام . و كالعادة سيتم الاعتماد على أبرز وأكبر علماء علم تفسير الأحلام بالتركيز على ابن سيرين و ابن شاهين و النابلسي و آخرون. وقبل الدخول لـ تفسير رؤية اسرافيل في المنام دعونا نعرف أولا من هو اسرافيل.

قد يعجبك: تفسير رؤية الازار في الحلم

من هو اسرافيل

يمكن القول في تعريف اسرافيل أنه أحد الملائكة المقربين من الله عز وجل، حيث انه هو الموكل بالنفخ في الصور (بوق) يوم القيامة من أجل اعلان قيام الساعة.

و قال القرطبي: «قال علماؤنا: والأمم أجمعوا على أن الذي ينفخ في الصور إسرافيل عليه السلام». و قال الحافظ ابن حجر ما مفاده أن صاحب الصور مشهور انه إسرافيل عليه السلام، ونقل فيه الحليمي الإجماع). و لكن بالمقابل بعض العلماء يرون أنه لم يثبت حديث صحيح في أن إسرافيل هو من ينفخ في الصور.

و على العموم، بخصوص تسميته بإسرافيل، يقول أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف: سألت عائشة أم المؤمنين بماذا كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يفتتح صلاته إذا قام من الليل؟ و اجابت أنه كان إذا قام من الليل افتتح صلاته اللهم رب جبرائيل وميكائيل و إسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، و اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك. إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

أما في صفاته و اوصافع، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ طَرفَ صَاحِبِ الصُّوَرِ مُذْ وُكِّلَ بِهِ مُسْتَعِدٌّ، يَنْظُرُ نَحْوَ الْعَرْشِ، مَخَافَةَ أَنْ يُؤْمَرَ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْهِ طَرْفُهُ، كَأَنَّ عَيْنَيْهِ كَوْكَبَانِ دُرِّيَّانِ).

رمزية اسرافيل
رمزية اسرافيل

المدلول السلبي لـ تفسير رؤية اسرافيل في المنام

يحمل تفسير رؤية اسرافيل في المنام دلالات عدة، بعضها ايجابي و البعض الاخر سلبي. وسنبدأ كما هو موضح في عنوان هذا المبحث، بالمدلول السلبي غير المحمود لـ تفسير رؤية اسرافيل في المنام قبل الانتقال للتظرق للمدلول المستحب الايجابي له (لـ تفسير رؤية اسرافيل في المنام ).

فمن رأى ان اسرافيل كان مهموما في الحلم دل ذلك على أنه (الحالم) سوف يدخل إلى حياته بعض الكرب و الضيق، و سيصاب ببعض الهموم والله تعالى أعلى و اعلم .

و إذا رأى أنه (اي اسرافيل) كان غاضباً عليه فإنه يدل على قرب وفاة الرائي، و ستكون وفاته على الكفر دون العودة لله او بدون توبة. ونسأل الله الثبات.

أما من رأى في المنام انه يصارع وينازع اسرافيل ففي ذلك قولان: إن كانت الغلبة لصاحب الحالم فانه سيقع في المرض ويصل لحافة الموت قبل أن يشفيه الله تعالى. أما ان كانت الغلبة لاسرافيل، و رأى الحالم ان اسرافيل هو الذي صرعه فإنه يموت , (و لكن قد قيل أيضاً ان من رأى ملك الموت في المنام فانه يطول عمره).

طالع تفسير رؤية زوجات الرسول في المنام

اعرف تفسير رؤية الإبرة في المنام

و في تفسير رؤية اسرافيل في المنام نجد كذلك  أن من سمع إسرافيل ينفخ في الصور، فإنه إشارة و تنويه للرائي بجوار أجله و قرب وفاته. و اذا سمعه الجميع وماتوا فإنه يدل على مصيبة كبيرة ستحل بعدد كبير من افراد عائلته ونسأل الله اللطف.

وفي نفس السياق يقول ابن سيرين ان من رأى في المنام اسرافيل عليه السلام حزينا وينفخ في الصور وكان يسمعه من دون الناس فإنه بذلك يموت. و ان من سمعه مع جميع سكان المنطقة فهذا يدل على ظهور الموت الذريع على عدد كبير من العباد.

و إذا رأى الحالم ان اسرافيل قد انتزع منه سلاحه، فُسر ذلك بـ: سلبت قوة الرائي و نعمته، أو قد وافته المنية وترك امرأته والضد في الوفاة، أما من رأى اسرافيل وخاف منه حدث في هذه المساحة حربٌ، ومن رأى اسرافيل و هو يساهم في حرب كسب المتحالفون مع اسرافيل، وإن خضع اسرافيل للرائي نال مقصده وعلا شانه وإن صارع اسرافيل نال ذلاً و هواناً و ضياعاً شديداً.

وإذا رأى الحالم في ما رآه في حلمه انه ينازع ويصارع اسرافيل فانه يصاب بالهموم والغموم والاحزان والذل من بعد العز الكبير. ومن رأى ان اسرافيل يواقع ملاكاً قربه فإنه يموت إن كان مريضا او يموت مريض لو وجد معه في البيت .

ومن رأى في المنام كانه ينظر لاسرافيل فانه يصاب في مصيبة، و تخل عليه لعنة. وان رأى اسرافيل يلعنه فذلك إشارة الى الوهن و الضعف و التفريط في دينه، و من رأى اسرافيل قد ضج فإن بيته و مسكنه سيخرب و ينهار.

أما من رأى في منامه ان اسرافيل قد سحب منه و انتزع منه سلاحه فإنه يُفسر إما بان يفقد السلطان والقوة والجاه، أو انه سيفقد زوجته او يفقد عضده و قوته و سنده من الناس في هذه الحياة.

ونختم المدلول السلبي لـ تفسير رؤية اسرافيل في المنام بتفسير رؤية اسرافيل في مكان وهو ينظر الي الحالم ويخاف منه، والذي يدل على أن المكان سيشهد حربا ضروساً و فتنة قاتلة. ونسأل الله اللطف والعافية.

اسرافيل صورة رمزية
اسرافيل صورة رمزية

خير ما جاء في تفسير رؤية اسرافيل في المنام

في تفسير رؤية اسرافيل في المنام جاءت اقوال مطمئنة. تبعث على الارتياح و السعادة. لما تحمله من خير و بشرى.

فإذا رأى الشخص في حلمه ان اسرافيل يبشره بالولد او بالذرية فانه بذلك يرزق الولد او الذرية الصالحة المرضية الطيبة. و ان كانت حاملاً دل على وضع حملها بخير، و ان كانت متزوجة دل على قرب حملها.

أما إذا رأى اسرافيل يحمل في يده أطباقا مملوءة بالفواكه و الخيرات و ما لذ و طاب، فإن صاحب الرؤيا يخرج من الدنيا شهيداً وسيعيش حياته طيباً و في سلام .

ومن رأى اسرافيل في منامه و هو  في ساح الوغى فإنه يظفر وينتصر على الأعداء، وان رأى اسرافيل ساجدا بين يديه فخو دلالة خير عظيم جدا، اذ انه يشير إلى ان الحالم سينال امنيته و سيعلو ذكره و يرفع شانه .

و إذا رأى في ما رآه انه يمازح و يضاحك اسرافيل فانه ينزل على قلبه الطمأنينة و الراحة والسعادة. و أنه سيرى في طريقه اشخاصا لن يؤذزه في شيء. و ينبغي عليه الحمد و الشكر.

قد يعجبك: تفسير الاستغفار في الحلم

انظر ايضاً: تفسير رؤية الأرنب في الحلم

و أورد إبن شاهين وكذلك النابلسي بأن تفسير رؤية اسرافيل في المنام للعزباء هو نكاحٌ من رجل صالح ذي أخلاق عالية. فهو شخص سيتصف بأرقى الاخلاق و الصفات. و يدل هذا الحلم أيضاً على حسن سمعتها وصفاتها في الجوار وبين الناس.

 و رؤية اسرافيل للمتزوجة تدل على التنعم في حياتها و التمتع بها. فإن رأت اسرافيل يبشرها بالحمل فإنها بذلك تحمل، و إن بشرها بالحمل بولد فإنها ستحمل ولداً، ونفس الشيء إن بشرها ببنت، إذ انها ستحمل بنتاً. وستكون ذريتها صالحة بعون الله.

ومن رأى ان اسرافيل قد نزل من السماء الى الارض وكان على هيئته الملائكية، فإن المنطقة التي نزل فيها اسرافيل يكون فيها نصر للمجاهدين و اظهار و اعلاء الحق و اهله، و إذلال الباطل و أهله .

الملاك اسرافيل رمزية
الملاك اسرافيل رمزية

ومن رأى في حلمه انه اخذ من اسرافيل طعاما فانه يكون من اهل الجنة ان شاء الله، والله اعلم

و إذا رأى الشخص اسرافيل في المنام وقد كان متبسماً للرائي فإنه يدل على نيل الرائي للشهادة بحول الله (اي الوفاة في طريق الله شهيداً).

ومن رأى في المنام اسرافيل و كان صاحب الحلم من الاتقياء الصالحين فانه ينال مراده و ما يرغب فيه قلبه في الدنيا والآخرة. و سينعم بنعم الله الوفيرة.

و إذا رأى الحالم في المنام انه يطير مع اسرافيل و يصعد للسماء فانه بذلك ينال شرفا و رفعة و رقيا في الدنيا. و سيكرمه الله في نهاية حياته بالشهادة في سبيل الله .

ومن رأى في المنام ان اسرافيل يرد عليه السلام ويسلم عليه، فانه يرزق ببصيرة في حياته. و ختم الله له بالخير و الاعمال الصالحة ان شاء الله.

و إذا رأى الشخص نفسه في الحلم و هو يتحول او قد تحول لصورة اسرافيل فانه ينال فرجا بعد شدة، و حريةً بعد حبس ان كان سجينا، و شفاءً بعد سقم ان كان مريضا.

ومن رأى اسرافيل عليه السلام في منامه مسروراً غير غاضب، لقي حتفه ان شاء الله شهيداً في طريق الله.

شاهد أيضاً: تفسير صلاة الاستسقاء في الحلم

طالع كذلك: تفسير الاستعاذة في المنام

إلى هنا اعزاؤنا القراء، نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال. موضوع اليوم كما تابعنا كان تحت عنوان تتفسير رؤية اسرافيل في المنام.  وعرضنا ابرز ما قيل في تفسير رؤية اسرافيل في المنام من طرف كبار علماء علم تفسير الأحلام بالتركيز على ابن سيرين و ابن شاهين و النابلسي و اخرون كما توضح قائمة المراجع اسفله. و خلاصة القول أن تفسير رؤية اسرافيل في المنام يحمل دلالات ايجابية و أخرى سلبية.

الـمـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

 سليمان الدليمي. عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات. دار الكتب العلمية. بيروت، الطبعة الأولى 2005م.

خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

 

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى