تفسير الاحلام

الخير كلّ الخير في تفسير رؤية الاسلام في المنام

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قراؤنا الكرام سنغوص معكم اليوم لسبر اغوار تفسير حلم يراود او سبق أن راود الجميع، وهو الاسلام. رحلة اليوم ستكون تفسير رؤية الاسلام في المنام. فما هو ابرز ما قاله كبار علماء تفسير الأحلام بخصوص تفسير رؤية الاسلام في المنام؟

وقبل كل شيء، حينما نتحدث عن الإسلام فإننا نتحدث عن الأصل عن كينونتنا كمسلمين وكبشر عموما و عن الارتباط الوثيق بينه وبيننا. فمنه ناخد خيراتنا الروحية و به نعيش. وبدونه لن يكون اي نظام في العالم . ولا شك ان هذه الحمولة و الدلالة ليست بالعادية، لذلك فهي تستحق أن نخصص لها مقالاً يكون موضوعه بالخط العريض: تفسير رؤية الاسلام في المنام.

فلنتابع

اعرف تفسير رؤية الإبرة في المنام

طالع تفسير رؤية الارز في المنام

تعريف الاسلام

الإسلام هو الدين الحق، و الذي لا يقبل الجدال او النقاش، و ما سواه من الأديان ضلال في ضلال.

الاسلام هو ديانة إبراهيمية و سماوية و توحيدية، حيث أن هناك إله واحد فقط وفقًا لديننا الحنيف لإسلام و هو الله عز وجل علاه. و حبيبنا محمد هو رسول الله الذي جاء بالحق نبيا مبشرا و نذيراً. و الإسلام هو أكبر دين في العالم، و ينتشر بفضل الله بسرعة النار في الهشيم في الأوساط الغربية. و يتوقع المختصون بأنه سيزيد ليشمل أكثر من ثلاثة مليار مسلم إلى غاية 2030م. أي ما يقارب نصف سكان العالم.

و المعتنقون للاسلام يطلق عليهم اسم المسلمون.

و بفضل الله يشكل المسلمون غالبية السكان في اغلب دول العالم، فهو يمتد نظراً لصلابة طرحه. فهو يُعلّم أن الله هو رحيم، ولديه القدرة الكلية، وهو واحد أحد.

وقد أرشد البشرية من خلال الأنبياء والرسل، والكتب المقدسة والآيات. و النصوص الأساسية في الإسلام هي القرآن و عو كلام الله الحرفي والمعصوم عن الخطأ، و التعاليم والأمثلة المعيارية (السنة)، والتي تشمل الأحاديث النبوية الخاصة بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. والحمد لله على نعمة الإسلام و كفى بها نعمة.

الله إله الاسلام
الله إله الاسلام

تفسير رؤية الاسلام في المنام

يحمل حلم رؤية الاسلام في المنام دلالات عدة، تتنوع في تفاصيلها بتنوع طبيعة الحلم و صاحب الحلم أيضا. لذلك سنعرضها جملةً دون تقسيمها لاقسام كما في اغلب تفسيرات موقع “مرجعي” المرجعي في تفسير الأحلام.

جاء في مظلع حديث الإمام ابن سيرين رحمه الله بخصوص تفسير رؤية الاسلام في المنام ان المسلم الذي يرى في منانه ( سواء كان الحالم ذكراً أم انثى) بأنه قد أنعم عليه الله و كرمه بأن دخل الاسلام من جديد، فإن رؤيته تشير الى الخير الكثير و الصلاح الجليل و الاستقامة المثلى والتقرب إلى رب الأرباب الله تعالى واخلاصه. كما وأن هذه الرؤيا هي اشارة الى تحسن حال صاحب المنام وصلاحه وزوال الهموم والمشاكل في حياته و دخول اليسر و التوفيق اليها. و هو اشارة كذلك إلى الفضل الذي يجده هذا الشخص في الواقع.

وفي بعض الروايات الأخرى التي جاءت عن الإمام ابن سيرين في تفسير رؤية الاسلام في المنام، ذكر بأنها تشير الى المعافاة التي سيجدها الرائي و السلامة و النجاة من الكروب والمصائب والأمراض، و التي كادت أن تصيب الرائي في الواقع. لولا فضل الله و رحمته.

وفي تفسير آخر لنفس الحالة نجد أن إسلام الكافر في الحلم دال على موته. لأنّه معروف أنه يؤمن عند الموت ولا ينفعه إيمانه. وموته كذلك يدل على إسلامه و رجوعه إلى الخير ودين الحق.

شاهد أيضاً: تفسير رؤية الأرجوان في الحلم

ونعود للإمام ابن سيرين ثانية وسنجد أنه يقول بأن رؤية اسلام أحد الأشخاص الكافرين في المنام أو أن هذا الكافر عكف على الصلاة تجاه القبلة، أو أنه يحمد الله ويشكره أن منّ الله عليه بالإسلام دينا، فإن هذه الرؤيه وهذا الحلم يشير إلى وفاته وانتقاله الى الحياة الاخرى الأبدية. والكافر الذي يرى نفسه أو حتى يراه غيره وهو في الجنة في الحلم أو أنه على سبيل المثال يدخل الى احدى الحصون العالية فإن هذه الرؤيه تشير الى إسلام ذلك الشخص حقيقة في الواقع وأنه يتوب الى الله توبةً نصوحاً، وأنه يتخلى على عبادة الاوتان و الصلبان ويتبع النبي صلى الله عليه وسلم نبي الحق الذي لا حق سواه.

أما من يرى في منامه بأنه يدخل في الاسلام و أنه يشهر اسلامه في المنام فإن رؤيته هذه تشير إلى قوة وصلابة ايمانه وصلاح دينه. وهو دين الحق اي الاسلام الذي لا ينبغي للعاقل اتباع سواه. ولا يتبع سواه سوى كل حاهل اثم ظالم لنفسه. وأن هذا الحالم سوف يرزق بالبصيرة التي ترشده الى طريق الله الصحيح بإذن الله في الحياة الواقعية (و هو الاسلام).

و قد أورد ابن سيرين في قول اخر بخصوص تفسير رؤية الاسلام في المنام أن هذه الرؤيه تشير و تدل على تخلص الرائي من المصائب و الضيق في حياته. وأنه يسلم من العلل و الاسقام و الأمراض و المشاكل و اضطراب الأحوال.

كما قيل كذلك أن من رأى أن مشركا ضالا قد صار مسلما رشيدا، و تكلم في موضوع الموت فإنه يدل على موته على دين الحق دين الإسلام رفع الله شأنه ولو كره الكا.فرون. و إذا كان كلامه مخالفا للدين و منهاج الشرع فانه لا يسلم، و سيموت على ضلال و بئس المصير. و إن أسلم فإنه لن يكون ثابتا في الإسلام و سيرتد خاسئاً صاغراً عليه من الله ما يستحق.

الصلاة والاسلام - تفسير رؤية الاسلام في المنام
الصلاة والاسلام – تفسير رؤية الاسلام في المنام

وفي نفس تفسير رؤية الاسلام في المنام قال الأستاذ أبو سعد رحمه اللهّ و قدس روحه و جعله مع الشهداء والصديقين ما معناه أن كل مشرك بالله رأى في حلمه أو رآه غيره كأنّه في الجنة جالس في نعيمها، أو عليه أساور من فضة،فإنّه يسلم و سيعتنق الاسلام لقوله تعالى: (وحُلوا أسَاوِرَ من فَضّة)

و إذا رأى المسلم في حلمه كأنه أسلم مرة اخرى كان ذلك إشارة إلى سلامه من الآفاق، وكل مشرك بالله رأى في منامه أو رآه غيره كأنه في الجنة فإنه سيسلم ويخرج من الظلمات إلى النور .

وضمن ما جاء كذلك في تفسير رؤية الاسلام في المنام، أن الكافر إن رأى في حلمه أو راًه غيره بأنه ميت في حلمه ثم ردت اليه الروح و عاد إلى الحياة في المنام فإن هذه الرؤيا هي اشارة الى إسلام الرائي أو ذلك الشخص في الواقع. لأن لا حياة بدون اسلام.

وكذلك ان رأى الشخص في منامه بأنه يركب سفينة في البحر ونجا فإنه يدخل الإسلام لأن البحر هو رمز للضياع.

أما إذا رأى أنه اتخد مشركا صاحبا فإنه يتوب إلى الله متابا. أما بخصوص رؤية المشرك الذي يدخل الاسلام في المنام أو أنه يصلي صلاة الاسلام متخدا القبلة، فإن هذا الحلم تشير الى الهداية واعتناق أكبر نعمة و هي الاسلام واتباعه في الواقع. لكن هذا إن كان هذا المشرك يعيش في بلد مسلم أثناء الرؤيا.

أما إن كان هذا المشرك بالله يعيش في بلد غير بلاد الطهارة والاسلام أثناء الرؤيه ورأى بأنه يدخل إلى دين الإسلام فإن رؤيته تشير الى انقضاء عمره و نفوقه ( أي وفاته وانتقاله للدار الآخرة في الأيام القادمة لمقابلة مصيره المحتوم).

شاهد أيضاً: تفسير صلاة الاستسقاء في الحلم

دين الاسلام - تفسير رؤية الاسلام في المنام
دين الاسلام – تفسير رؤية الاسلام في المنام

و اذا رأى الشخص في ما رآه أن شخصا ضالاً قد أسلم، و رأى أنه يستقبل القبلة بغية الصلاة، أو أنه رأى أنه شكر الله تعالى ان هداه و شرح صدره للإسلام دين الحق والحقيقة، فتفسير ذلك انه سيدخل فعلا للإسلام. و سيزيح عنه غشاوة بصيرته و سواد وجهه و أعماله. أما إن كان في دار الشرك فرأى في منامه أنه تحول إلى دار الإسلام فإنه سيموت عاجلاً ( قد يموت على الإسلام فندعو له بالرحمة، وقد يهلك و ينفق على دين الكفر فينال من الله ما قدمت يداه)

و نختم مقال تفسير رؤية الاسلام في المنام بتفسير من رأى من المشركين كأنه كان ميتاً فحيا و عاد للحياة و تفسيره أنه سيدخل الاسلام. و كذلك إذا رأى سعة صدره أو رأى نفسه في سفينة في بحر فإنه يسلم.

ومن نطق بالشهادتين من أهل الذمة في الحلم تخلص من شدته و كربه أو اهتدى بعد غيه إن كان مختاراً لضلاله، وإن كان مكرها مجبرا وقع في محذور. وإن كان مرتداً خاسئا و رأى في المنام أنه تلفظ بالشهادتين راجع أبويه بعد هجره إياهما، أو عاد و رجع إلى محل قد خرج عنه أو إلى سبب كان يقوم به. وإن كان مسلماً شهد بالحق أو اشتهر بالصدق و جزاؤه كبير عند رب العالمين.

الاسلام يعلمنا - تفسير رؤية الاسلام في المنام
الاسلام يعلمنا – تفسير رؤية الاسلام في المنام

وهكذا نكون قد بلغنا نهاية المقال، ونهاية الفصل في ما قيل بخصوص تفسير رؤية الاسلام في المنام. وكما رأينا فـ تفسير رؤية الاسلام في المنام يحمل دلالات عميقة لا حصر لها. ولابد من التنويه في النهاية إلى اننا ملزمون باحترام الاسلام، بل و اتباع تعاليمه، فهو كل شيء، و هو دين الحق. وبدونه لن نكون و لن نستقيم. ولعل هذا هو أفضل ما اختم به موضوع اليوم الذي كان حول تفسير رؤية الاسلام في المنام. والحمد لله على نعمة الإسلام و كفى بها نعمة.

طالع كذلك: تفسير الاستعاذة في المنام

الـمـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

 سليمان الدليمي. عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات. دار الكتب العلمية. بيروت، الطبعة الأولى 2005م.

خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

 

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى