تفسير الاحلام

مهم جدا جدا: تفسير رؤية الصحابة في المنام!

(تفسير رؤية الصحابة في المنام) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قراؤنا الأعزاء مرحبا بكم، موضوع جديد، حلم جديد… اليوم بحول الله و قوته سنعرض تفسير رؤية الصحابة في المنام ، و الاجوبة التي قدمها علماء التفسير بخصوص أمثال ابن شاهين و النابلسي و ابن سيرين و مفسرين اخرين حول سؤال: ما تفسير رؤية الصحابة في المنام ؟ وسنستند إلى آراء وأقوال ابرز واكبر علماء علم تفسير الأحلام بالتركيز على رمزية ودلالة تفسير رؤية الصحابة في المنام.

لنتابع….

قد يهمك ايضاً : تفسير رؤية الاسلام في المنام

تعريف الصحابة

قبل الدخول في سبر اغوار تفسير رؤية الصحابة في المنام، لا بد من التعريف بهذا المصطلح أولاً.

الصَحَابَةُ مفرده صَحَابِيّ، و هو مصطلحٌ إسلامي يُطلقُ على كُلّ من لقي الرسول محمد وأسلم وبقي على الإسلام حتى مات.

كما أنه قد يُقصَد بالصحابة حملة مشعل رسالة الإسلام الأولين، وأنصار رسول الله محمد بن عبد الله المدافعين عنه، والذين صحبوه وآمنوا بدعوته وماتوا على ذلك.

 رافق الصحابة رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم في أغلب فترات حياته بعد الدعوة، و ساعدوه على إيصال رسالة الإسلام ودافعوا عنه في مرات عديدة.

وبعد وفاة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم تولى الصحابة الخلافة الاسلامية في الفترة التي عرفت بعهد الخلفاء الراشدين، ثم تفرقوا في الأمصار لنشر تعاليم الدين الإسلامي والجهاد وفتح المدن و الدول.

 و قد قاد الصحابة العديد من المعارك الإسلامية في بلاد الشام و فارس و مصر و خراسان و الهند و بلاد ما وراء النهر.

عليهم رضوان الله جميعاً.

الصحابة رضي الله عنهم
الصحابة رضي الله عنهم

تفسير رؤية الصحابة في المنام

في تفسير رؤية الصحابة في المنام نجد أن من رأى واحداً منهم أو كلهم أحياء دلت رؤيته على قوة دينه و صلابة علاقاته مع أهله. و دلت كذلك على أن صاحب الرؤية سوف ينال عزاً وشرفاً و سيعلو أمره.

فإذا رأى الحالم وكأنه صار واحداً منهم فذلك معناه انه سيناله بعض الشدائد ثم سيرزق الظفر و النصر المبين ، وإن رآهم في منامه أكثر من مرة صدقت معيشته بحول الله و قوته.

أما إذا رأى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، جعله الله شخصا مكروما بالعلم و رزق الشجاعة و الزهد في الدنيا.

و في حالة رأى عثمان رضي الله عنه حياً فسر ذلك بأنه سيرزق حياءاً و هيبة و سيكثر حساده و الحاقدين عليه. 

و اذا رأى الشخصُ في منامه عمر رضي الله عنه أكرمه الله بالقوة في الدين، و بالعدل في الأقوال وحسن السيرة فيمن تحت يده و سلطته.

و إن رأى أبا بكر رضي الله عنه حياً أكرم ان شاء الله بالرأفة والشفقة على العباد و الخلائق.

من رأى فى حلمه أنه قد زار أحد الصحابة فإنه يتبع وصيته و يسير على نهجه.

شاهد أيضاً: تفسير اسماعيل في الحلم

إذا رأى الشخص في منامه أنه حشر مع أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه يكون ممن يطلب الاستقامة في دينه.

من رأى فى حلمه ، أنه يجلس مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه قد أصبح أحد منهم، وكان في واقعه يمر بمشاكل كتيرة و عليه الكثير من الهموم، فإن هذا الحلم بشارة له بأن كافة مشاكله سوف تحل بحول الله وقوته، و ان كل همومه سوف تزول قريبا.

و إذا كان عدد الصحابة في المنام كبيرا كان ذلك دلالة صدق على أن الحالم شخص صالح ومؤمن وصادق، وعلى انه يتعامل بما يرضي الله مع الناس أجمعين.

و بشكل عام، إذا رأى الشخص في منامه احد الصحابة رضوان الله عليهم فإنها اشارة إلى انه سوف يكون في طريق دين الإسلام قوياً ذا باس شديد، وصادقا في الأقوال و حسنا في الأفعال. و انه سوف يقتدى بأفعال من رآه منهم في الحلم. و ذلك لقوله صلى الله عليه و سلم: “أصحابي كالنجوم، بأيهم اقتديتم اهتديتم”.

اعرف تفسير رؤية الاسنان في المنام

رؤية الصحابة فى المنام لابن شاهين و ابن سيرين

في كتب ان شاهين، و في كتب ابن سيرين، و تحديدا في باب تفسير رؤية الصحابة في المنام نجد ان من رأى أحداً من الصحابة رضي الله عنهم في منامه فليقم بتاويل إشتقاق إسمه، على سبيل المثال مثل سعد و سعيد فإنه يكون سعيداً، و عمر فانه يكون عامرا بالخير و حسنت أفعاله.

فـ من رأى عمر رضي الله عنه و ارضاه يكون حسن السيرة و السلوك، وقيل يكون طويل العمر فيه بركة، و كثير الفضل، محبا لقول الحق و لا يخاف في ذلك لومة لائم، و كان كذلك فعالاً للخير مزهقاً للباطل  ما حداه. و ربما يرزق الطواف بالبيت المطهر بإذن الله.

 و من رأى في الحلم أن عبد الله بن عباس وعبد الله بن مسعود فإنه سوف ينشغل بمهمات العبادات ويجتهد في أفعال الدين و الدنيا.

و من رأى علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، فإنه يكون بحول الله عالي المكان و رفيع المحل و فصيح اللسان. و يكون أيضا شجاعاً وقوي القلب مؤثراً مصدقاً.

وقيل كذلك في تفسير رؤية الصحابة في المنام وتحديدا علي كرم الله وجهه أن من رآه وهو بشوش الوجه ينال علماً و شجاعةً و قوة. ومن رآه حياً في مكان ما فانه إشارة الى انه سينال أهل ذلك المكان العلم الوفير و العدل المبين و الإنصاف الغزير ويرفع عنهم الجور البليغ والإجحاف المديد.

شاهد أيضاً: تفسير رؤية الأرجوان في الحلم

وإذا رأى الشخص في منامه بلالاً أول مؤدن في الاسلام فإنه يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر. و سوف يكون ذي ذكر كبير على رؤوس الخلائق و العباد .

أما من رأى أبا بكر الصديق رضي الله عنه وهو فرحان بشوش فإنه إشارة ربانية بقدوم فرح وسرور على الحالم. و قيل انه تحصيل علم.

و في نفس السياق من رآه في مكان معروف وهو على هذا الشكل و الهيئة، فإنه دليل على حصول خير لأهل هذا المكان. اما ان رآه و هو عبوس فهو عكس ذلك.

 وقيل في اماكن اخرى أن من رأى أبا بكر فإنه يكون صدوقاً أميناً كثير الخير.

و في تفسير رؤية الصحابة في المنام وتحديدا عثمان رضي الله عنه فإنه يشير إلى الحياء و الزهد و الورع و التقوى. وقيل ايضا أنه يكون خيراً فاضلاً، و ربما يقتل كما قتل عثمان رضي الله عنه و ارضاه.

اما من رأى أبا هريرة أو أنس بن مالك فإنه بذلك يكون مقبلاً و راغباً لسنن النبي صلى الله عليه وسلم، و يكون ميله إلى علمه وشريعته ويطول عمره.

و عموما ما جاء به ابن سيرين و ابن شاهين بخصوص تفسير رؤية الصحابة في المنام كله خير بحول الله و قوته.

طالع تفسير رؤية الارز في المنام

صحابة الرسول فى المنام بحسب النابلسي

يقول الإمام النابلسي ان تفسير رؤية الصحابة في المنام هو دليل على حسن وصدق اعتقاده الديني و حسن التزامه و اتباعه  و سيره على منهجهم الرشيد.

و تدل أيضا رؤية أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم في الحلم على انتشار العلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، و على الألفة و المودة و الأخوة و المساعدة و الامن و السلامة من العداوة و البغضاء و الحسد. وأيضاً على زوال الغل من القلوب، لأنهم رضي الله عنهم أجمعين كانوا على ذلك في حياتهم. فإذا كان صاحب الحلم فقيراً استغنى لأنهم رضوان الله عليهم قد فتحوا الدول و الامصار، وإن كان صاحب الحلم غنياً آثر الآخرة واشتراها على الدنيا، و بذل نفسه و ماله في سبيل مرضاة الله تعالى.

و نجد أيضاً في تفسير رؤية الصحابة في المنام أن رؤيتهم تدل على التوبة والإقلاع عما يفعل الشخص من أمور تغضب الله تعالى. كما تدل رؤيتهم أيضا رضوان الله عليهم على الخير والبركة، كل على حسب منزلته و مقاديره المعروفة في سيرهم و في طريقتهم.

كما يمكن ان تشير رؤية كل واحد منهم على ما نزل به من مصائب او خير وما كان في أيامه من فتنة أو عدل. والله تعالى أعلى و أعلم.

و يقول النابلسي كذلك في موضع آخر في تفسير رؤية الصحابة في المنام أن رؤيتهم رضوان الله عليهم تدل على الأبنية الشريفة كالمساجد و طهارة النسب و العشائر و القبائل، و يدل إعراضهم عن الرائي أو شتمهم و سبهم له في المنام على الوقوع فيما شجر بينهم، و على تفضيل بعضهم على بعض وبغضهم له. و الله بذلك أعلم.

اسماء بعض الصحابة
اسماء بعض الصحابة

مدلول تفسير رؤية الصحابة فى المنام عند الرجل

ورد في تفسير رؤية الصحابة في المنام عند الرجل أنها تشير إلى التقرب من الله عز و جل جلاله و ثبات الرائي على الطريق المستقيم. و إذا رأى الرجل في حلمه الصحابة رضوان الله عليهم أشارت هذه الرؤية على رزق كثير سيناله صاحب الحلم ان شاء الله.

كما قد تشير في تفسيرات أخرى المنام إلى مواجهة صاحب الحلم لفقر أو مشقة سوف يتعرض لها. ولكن بفضل الله سرعان ما ستنتهي و تصبح من الماضي.

و إذا رأى الرجل في حلمه الصحابة وكان مبتسماً فرحا لرؤيتهم دلت رؤيته على أنه سينال الكثير من الرزق وسوف يتفوق في عدد من شؤون حياته.

و ضمن التفسيرات نجد كذلك ان تفسير رؤية الصحابة في المنام للرجل تشير إلى أنه رجل صالح ينشر العلم الجيد بين الناس. و قد تعني أيضا التفوق والنجاح في جميع الأمور التي يقبل عليها صاحب الحلم.

شاهد أيضاً: تفسير صلاة الاستسقاء في الحلم

رؤية الصحابة فى منام العازبة

يحمل تفسير رؤية الصحابة في المنام عند الفتاة العازبة اوجهاً مختلفة و متنوعة.

فـ إذا رأت الفتاة العازبة الصحابة في منامها اشار ذلك و دل ذلك على التفوق والسعادة والخير الكثير لها في حياتها. و تدل هذه الرؤيا كذلك على إرتياحها النفسي و اطمئنانها من ناحية كل ما يهمها من أمور الحياة الدنيوية.

و إذا رأت الفتاة العازبة الصحابة في منامها دلت رؤيتها أيضا على تفوقها في جميع ما تسعى إليه، و إلى وصولها و نجاحها في بلوغ اغلب أحلامها. وغالباً ما يكون معنى تفسير رؤية الصحابة في المنام للعازبة كله إشارة إلى الخير الكثير.

و يؤكد اغلب علماء تفسير الأحلام أن رؤية  الفتاة العازبة للصحابة في منامها يشير و يدل على أنها مجتهدة و أنها تهتم بالأعمال الصالحة في حياتها بارك الله فيها.

وقيل في مكامن اخرى، أن الفتاة العازبة إذا رأت في منامها صحابة الرسول صل الله عليه وسلم كان تفسير الرؤيا في هذه الحالة الدلالة على قوة الفتاة الحالمة نفسيا و دينيا. و قد تشير إلى فطنتها وحكمتها في إدارة أمور حياتها.

و القول الابرز في تفسير رؤية الصحابة في المنام لدى الفتاة العازبة، أنها تدل على قُرب زواجها بنجاح إن شاء الله، و سيكون الزوج صالحا بحول الله و قوته .

طالع كذلك: تفسير الاستعاذة في المنام

رؤيا الصحابة فى منام السيدة المتزوجة و الحامل

جاءت عدد من الأقوال في تفسير رؤية الصحابة في المنام عند السيدة المتزوجة.

فقيل انه إذا رأت السيدة المتزوجة في منامها أنها قد رأت الصحابة رضوان الله عليهم أشارت رؤيتها إلى السعادة الكبيرة التي سوف تدخل بيتها و تراها هي وزوجها قريباً إن شاء الله.

و رؤية المتزوجة للصحابة في الحلم يعني كذلك أن زوجها رجل صالح طاهر ومعروف بين الناس بسمعته الطيبة العطرة.

وغالباً ما يكون تفسير رؤية الصحابة في المنام للسيدة المتزوجة التي تأمل في الإنجاب إشارةً إلى قرب حملها ان شاء الله و سعادتها هي وزوجها بخبر الحمل الذي سيضيف مزيدا من الدفء في علاقتهما الزوجية.

و لكن قد تشير أيضا هذه الرؤية إلى مرورها من بعض المشاكل لكنها سوف تتخطاها بسرعة بإذن الله، و لن تكون مشاكل كبيرة بمشيئة الرحمن.

و بخصوص تفسير رؤية الصحابة في المنام للمرأة الحامل فهو قولاً واحداً أنها ستضع حملها بسلام و على خير بقوة الله و رحمته. و سيكون مولودها خير ابن ان شاء الله. كما يستحسن ان تختار له اسما من أسماء الصحابة رضوان الله عليهم.  

أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم
أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم

و إلى هنا قراؤنا و قارئاتنا نصل إلى نهاية هذا الموضوع، والذي رأينا فيه تفسير رؤية الصحابة في المنام ، ومدلولات هذا التفسير، الايجابية منها و السلبية. و قد عرصنا فيه بفضل الله ابرز ما قاله علماء تفسير الأحلام بخصوص تفسير رؤية الصحابة في المنام. و قد اعتمدنا على ابن شاهين و النابلسي و ابن سيرين و مفسرين اخرين. ونضرب لكم موعدا في قادم تفسيرات الأحلام.

(انتهى: تفسير رؤية الصحابة في المنام)

قد يهمك : تفسير رؤية الاسلام في المنام

الـمـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى