فتاوي اسلامية

ما المقصود بالفجور في حديث النبي إن الكذب يهدي إلى الفجور؟ l فتوى رقم 9094

معرفة ما المقصود بالفجور في حديث النبي إن الكذب يهدي إلى الفجور لهي أمرٌ هام لكل مسلم ومسلمة، فالدين الإسلامي مليء بالأحكام والقواعد التي تحكم كافة أفعالنا وأقوالنا، لهذا أن يكون الشخص مُلمًا بأحكام دينه في شتّى المجالات أمرٌ واجب حتى يتجنب الأخطاء الفادحة بشتى أشكالها.

ما المقصود بالفجور في حديث النبي إن الكذب يهدي إلى الفجور

احسن الله اليكم. ورد في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم إن الكذب يهدي للفجور وإن الفجور يهدي الى النار. ما معنى هذا الحديث وكيف يهدي الكذب للفجور وما المقصود بالفجور في الحديث؟

معنى كلمة الفجور في حديث إن الكذب يهدي إلى الفجور

الفجور ضد البر. والخروج عن طاعة الله. عز وجل. الفاجر هو الخارج عن طاعة الله والفاسق هو خارج عن طاعة الله. عز وجل والمنافق كلهم من الخارجين عن طاعة لكن  وخروجا خروج كفر وأما خروج فكر وأما خروج معصية حسب الخطايا فالكذب يأتي دون الفجور  عن طاعة الله عز وجل والفجور يهدي الى النار وإن الفجار لفي جحيم. فهذا مما يدل على تجنب الكلمة. لأنهم يتدرج بالإنسان حتى يطيع بالله. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم الرجوع في الصدقة – مرجعي Marj3y

في عصرنا هذا أصبح الناس يسمعون ويصدقون كلام غيرهم ويفسرون ما يحدث دون الاستناد إلى المصادر الموثوقة، فاحرص دائمًا على الرجوع للفقهاء وعلماء الدين للتأكد مما تريد، حرصًا على عدم انتشار الفوضى والاختلاف بين الناس.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى