تفسير الاحلام

تفسير رؤية حلم التوديع في المنام

التوديع في المنام قد يكون مناماً لبعض الناس، خصوصا لمن هم مقبلين على سفر، ولابد من التنبيه أن التوديع في الحلم يحمل لمن رآه رسائل مهمة يجب عليه الانتباه إليها، فما تفسير رؤية التوديع في الحلم؟ وهل هو إيجابي أم سلبي؟

لنتابع تفسير رؤية التوديع في المنام… 

 

التوديع في المنام بشكل عام 

يقول علماء تفسير الأحلام أن التوديع في الحلم يعد حلما غير محمود لمن رآه في بعض تفاصيله.

دلالة التوديع في المنام

فالتوديع في الحلم يعني قرب فقدان صاحب الحلم لأشخاص لهم مكانة مميزة في حياته، حيث أن التوديع كما يقول ابن سيرين يرتبط عادة باحتمالية عدم اللقاء مجددا، ولذلك فهو يراه أمراً غير محمود.

ويقول بعض المفسرين أن التوديع في الحلم يشير إلى قرب دخول أيام صعبة إلى حياة من رأى هذا الحلم، وستتصف بالصعوبة وكثرة المشاكل والصعوبات.

وفي سياق قريب، إذا رأى الإنسان نفسه يودع أحداً بحرقة فهي إشارة إلى قرب وفاة الشخص الذي يودعه، وإن كان يودع شخصا مجهولا فتفسير ذلك حسب ابن شاهين هو احتمالية تعرضه لخسائر مادية فادحة في قادم الأيام، ونسأل الله اللطف والعفو والعافية.

وفي الجانب الإيجابي لتفسير التوديع في الحلم، يقول علماء تفسير الأحلام أن من رأى انه يودّع عدوا أو كان سعيدا وهو يودع شخصا ما فهو بفضل الله تعالى سيتمكن من التخلص من مشاكله وهمومه، والله تعالى أعلى وأعلم. 

اقرأ أيضاً: دلالة التعليم في المنام؟

 التوديع في الحلم عند النساء 

لا شك أن التوديع عند النساء يشكل هاجسا ويرتبط عندهن بالمشاعر الفياضة الجياشة وغلبة العواطف، لذلك أولى علماء تفسير الأحلام أهمية بليغة لتفسير التوديع في الحلم عند النساء، وجاء هذا الموضوع حاملا لعدد من التفسيرات التي تتباين بِتباين وضعية وحالة المرأة صاحبة المنام.

تفسير ودلالة التوديع في الحلم

التوديع في المنام للعزباء

لا يحمل التوديع في منام الفتاة العازبة في وجهه العام مؤشرات أو تفسيرات إيجابية، بل أنه يحمل لها عدداً من المدلولات السلبية غير الطيبة وغير المحمودة.

يقول المفسرون أن البنت العازبة إذا رأت أنها تودع شخصاً في حلمها وكانت تبكي فهي بذلك ستفقد أحد الأشخاص المقربين منها كأمّها أو أبيها أو أخيها أو نحو ذلك.

والتوديع في حلم العازبة يشير أيضاً إلى قرب حدوث خسائر كثيرة في حياتها، سواءً في شغلها أو في علاقاتها العاطفية والاجتماعية عموماً.

وإذا كانت الفتاة العازبة مخطوبة ورأت أنها تودّع خطيبها في المنام فهو فأل سيء، حيث أنه يشير للأسف إلى قرب انفصاله عنها وفسخ الخطوبة أو قرب وفاة هذا الشخص.

ونسأل الله اللطف.

اقرأ أيضاً: تفسير التابعين في المنام 

التوديع في المنام للمتزوجة 

جاءت مجموعة من التفسيرات والتأويلات في التوديع في المنام للمتزوجة، أغلبها سلبي وبعضها إيجابي ومحمود.

يقول خبراء علم تفسير الأحلام أن المرأة المتزوجة إذا رأت أنها تودع شخصا وهي تبكي فإنها ستفقد أحد أفراد عائلتها.

ولو كان أبوها أو أحد أفراد عائلتها مريضاً ورأت هذا الحلم فتأويله في هذه الحالة هو وفاته، والله تعالى أعلى وأعلم.

ويرتبط التوديع في الحلم عند المرأة المتزوجة مع خسارة الأشخاص والأشياء وقدوم المشاكل، حيث أن التوديع يكون بمثابة توديع الراحة واستقبال المشاكل.

وبالتالي فالتوديع في منام المرأة المتزوجة هو مؤشر للأسف على قرب اندلاع المشاكل بينها وبين زوجها، وانسحاب الهدوء والحب من علاقتهما الزوجية.

وفي الجانب الإيجابي لتفسير التوديع في المنام، يقول المفسرون أن التوديع في حلم المتزوجة إذا كان مصحوبا بالسعادة والارتياح فهو دليل بفضل الله تعالى على قرب تخلص هذه المرأة الحالمة من كل ما يؤرق بالها من مشاكل ومتاعب.

تفسير التوديع في الحلم والمنام

التوديع في المنام للحامل

رأينا في الفقرة السابقة مجموعةً من الدلالات والتفسيرات التي يحملها حلم التوديع، فإلى ماذا يشير التوديع في الحلم عند المرأة الحامل؟

يرى علماء تفسير الأحلام أن التوديع في المنام عند المرأة الحامل قد يعني قرب وفاة أحد الأشخاص المقربين منها أو حتى قرب ابتعاد زوجها عنها.

ولكن يرتبط التوديع عندها بشكلٍ كبير مع حملها، وقد جاء على وجهين، أحدهما إيجابي طيب، والآخر سلبي مذموم.

فإذا رأت المرأة الحامل أنها تبكي وهي تودع شخصاً في الحلم فإنها للأسف ستواجه صعوبات كثيرة في وضع حملها، وأنها للأسف قد تفقد جنينها أثناء الولادة، ونسأل الله السلامة.

أما في الوجه الآخر (الإيجابي)، يقول علماء تفسير الأحلام أنه يتحدد بمدى كون الحالمة مرتاحة وسعيدة وهي تقوم بالتوديع في الحلم، والذي يشير في هذه الحالة إلى قرب توديعها لمرحلة الحمل وصعوباته وقرب استقبالها لمولودها، والذي إن شاء الله تعالى ستضعه بخير وعلى خير، والله تعالى أعلى وأعلم.

التوديع في الحلم

وإلى هنا متابعينا وقراؤنا الكرام، متابعي موقع مرجعي نكون قد وصلنا إلى نقطة نهاية هذا المقال، وقد خصصناه ـــ كما تابعتم ـــ لكشف تفسير ودلالة رؤية التوديع في الحلم، وقد استعنا لبلوغ ذلك على أقوال كبار علماء تفسير الأحلام أمثال ابن سيرين وابن شاهين وغيرهم، وما جاؤوا به في تفسير التوديع في المنام، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اقرأ أيضاً: مدلول التراب في المنام 

الـمـراجــع

 خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

جوستاف هيندمان ميلر. موسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 

قسم تفسير الأحلام ــ مرجعي

مرجعي تفسير الأحلام

مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى