الاحكام الشرعية

حكم صيام يوم عرفة

هل صيام يوم عرفة بدعة؟

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يحتل يوم عرفة مقاما خاصا عند المسلمين، وفيه يجتهد المسلمون في العبادات من صلوات وصدقات ونحوها لما خص به الله هذا اليوم من خير وغفران، ويرغب بعض المسلمين في الدأب على صيام يوم عرفة طمعاً في الأجر.

ولكن هل صيام يوم عرفة فعل محمود أم بدعة وضلالة؟ فلنتابع الجواب…

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

حكم صيام يوم عرفة 

باتفاق وإجماع أهل العلم، صيام يوم عرفة سنة مؤكدة، وفعل مستحب لكل مسلم ومسلمة (عدا من يؤدّون مناسك الحج) 

جبل عرفة

تفصيل حكم صيام يوم عرفة

قبل الدخول في تفصيل حكم صيام يوم عرفة وتبيان كل ما يتعلق به بالتدقيق، لا بأس في التعريف بــ «يوم عرفة» قبل ذلك…

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

ما هو يوم عرفة 

يوم عرفة هو اليوم التاسع في شهر ذي الحجة، ويتم تسميته بهذه الإسم لكونه يرتبط بأحد أهم مناسك الحج، وهو منسك الوقوف على جبل عرفات، وذلك من صبيحة يوم التاسع إلى غياب شمسه.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في تبيان مكانة هذا اليوم: “الحجُّ عرفةُ، فمن أدرك عرفةَ فقد أدرك الحجَّ”[1]الراوي: ابن الملقن، في البدر المنير، عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي ، الصفحة أو الرقم: 6/230، حكم الحديث: صحيح ، فالوقوف في عرفة يعد أهمّ ركنٍ من أركان الحج.

وهذا اليوم له مكانة خاصة عند المسلمين، وفيه يكرم الله عبادة بأجر عظيم، سواء الحجاج أو غيرهم من المسلمين ممن يبادرون بالعبادات تقريباً من الله. فما حكم صيام يوم عرفة؟

فضل يوم عرفة

ما حكم صيام يوم عرفة؟ 

أجمع فقهاء الأمة على أنّ صيام يوم عرفة للمسلم غير الحاج هي سنّةٌ مؤكدةٌ عن نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ولصائم يوم عرفة أجر عظيم عند الله تعالى[2]ابن عثيمين، فضل صيام عرفة، من خلال الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ ابن عثيمين.

فقد جاء في الحديث النبوي الشريف، قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “و صيامُ عرفةَ إنِّي أحتسبُ على اللَّهِ أن يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبلَهُ و السَّنةَ الَّتي بعدَهُ”[3]الراوي: الألباني، في صحيح أبي داود، عن أبو قتادة ، الصفحة أو الرقم: 2425 ، حكم الحديث: صحيح.

ولكن بالنسبة للمسلم الحاج، فـ صيام يوم عرفة له لا يجوز ولم يُسن له، جيث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أدرك يوم عرفة مفطراً، ولم يسمح الشرع للمسلم الحاج أن يصوم يوم عرفة لما في ذلك من مشقةٍ له[4]ابن باز، صيام عرفة للحاج، من خلال الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز.

حكم صيام يوم عرفة

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

 

المصادر

المصادر
1الراوي: ابن الملقن، في البدر المنير، عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي ، الصفحة أو الرقم: 6/230، حكم الحديث: صحيح
2ابن عثيمين، فضل صيام عرفة، من خلال الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ ابن عثيمين
3الراوي: الألباني، في صحيح أبي داود، عن أبو قتادة ، الصفحة أو الرقم: 2425 ، حكم الحديث: صحيح
4ابن باز، صيام عرفة للحاج، من خلال الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى