سياراتصيانة السيارات

كيفية تقليل استهلاك وقود السيارة

ما هي أسباب استهلاك وقود السيارة وكيف نقلل من الاستهلاك هذا ما سنجيب عنه في مقالنا اليوم حيث أصبحت أسعار الوقود في ازدياد مستمر على مر الأيام والأحداث العالمية فإذا كنت ترغب في توفير بعض المال وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة بالبيئة لذا سنعطيك بعض النصائح المفيدة التي ستساعدك على استخدام آخر قطرة بنزين سكبتها في خزان سيارتك.

أسباب سرعة استهلاك وقود السيارة وطرق علاجها

إذا كنت تريد تقليل استهلاك وقود السيارة فعليك أن تعرف السبب أولا فأول طريق لحل أي مشكلة هو معرفتها، الآن فلنتعرف معا على أسباب سرعة استهلاك بنزين السيارة، أهم وأوضح سبب لاستهلاك البنزين هو سعة المحرك حيث أنه كلما كان المحرك أصغر كلما زادت قدرته الاقتصادية فبالطبع سيارة محركها سعته 1.6 ستستهلك أقل من محرك سعته 4 لتر مثلا، أما الآن لننتقل إلى التفاصيل.

  • التكنولوجيا الحديثة والتطور في تقليل استهلاك وقود السيارة

فلا تتوقع أن سيارة إصدار 2000 ستستهلك نفس كمية الوقود لسيارة من اصدار 2022!! فبالطبع التكنولوجيا المستخدمة في الاصدارات القديمة مختلفة عن تلك التي تستخدم حاليا.

  • طبيعة القيادة 

إذا كنت تقف في إشارة حمراء أو كنت مقبل على تشغيل سيارتك فيرجى منك استخدام عقلك جيدا ولا تضغط على دواسة البنزين بقوة بشكل مفاجئ لأن ذلك سيستهلك كمية أكبر من البنزين بدون داعي عليك الانتقال بالتدرج حتى تصل إلى السرعة المطلوبة.

خطأ آخر من الأخطاء الشائعة التي يقع بها بعض السائقين هي الضغط المتفاوت على دواسة البنزين بشكل مستمر مما يزيد من استهلاك الوقود والافضل تثبيت قدمك على الدواسة وهذا سيجعل الكمبيوتر يقلل صرف البنزين بالتدريج حتى يعطيك أداء ثابت مع أقل استهلاك ممكن ولذا ينصح هنا بأستخدام مثبت السرعة حيث سيعطيك مزيدًا من التحكم في كفاءة وقود السيارة.

  • الانسيابية والوزن 

عند شراء سيارة جديدة عليك مراعاة الانسيابية والوزن حيث إن شكلها الانسيابي سيقلل من مقاومة الهواء وبالتالي يقل صرف البنزين، والوزن كذلك كلما زاد وزن الامتعة والوزن الكلي للسيارة زاد استهلاك الوقود.

  • بنزين 95 أو بنزين 91

اختار نوع البنزين المناسب لسيارتك حسب متطلبات المصنع لأنه كما ذكرنا في مقال سابق فإن شراء بنزين 95 لسيارة تستخدم 91 لن يجني نفعا بل ستخسر مالك أسرع.

تقليل استهلاك وقود السيارة
تقليل استهلاك وقود السيارة

الاهتمام بالسيارة والصيانة الدورية 

السيارة المستهلكة التي تسير 200.000 بالتأكيد لن تصرف مثل من السيارة الجديدة التي تسير بالكاد 50.000 كما أن حالة السيارة من الداخل تشكل فارق كبير وحالة المحرك كذلك، متى نظفت البخاخات، متى غيرت البواجي هل المحرك به تسربات كربونية كثيرة داخله، ما هي حالة الاوتوسينسير، فكل هذه الأمور لتعمل كما سابق عهدها تحتاج أن تضغط بقوة أكبر على دواسة البنزين وبالتالي زيادة استهلاك الوقود لذا إذا كنت تريد تقليل إستهلاك وقود السيارة عليك التأكد من الفحص والصيانة الدورية. 

ضروره التائكد من حالة الجير بالسيارة

إذا لاحظت زيادة في استهلاك الوقود، انظر إلى الجير الاوتوماتيكي إذا كان مؤشره يتحرك عبر الارقام بسلاسة ام يعلق RBM على رقم معين ويأخذ وقت طويل في الانتقال إلى الرقم التالي مما يجعله يصرف بنزين اكبر وهذا ينطبق أيضا على الجير العادي إذا ما كان يتحرك معك بسلاسة أي يأخذ وقتا ليؤدي وظيفته.كل لما زاد ضغط على دواسة البنزين زاد الـ RBM زاد استهلاك الوقود.

سلامة إطارات السيارات 

 15% من زيادة استهلاك الوقود في السيارات هي بسبب قلة ضغط إطارات السيارات حيث إن قلة الهواء داخل الإطار ستزيد من الاحتكاك مع الطريق وبالتالي ستحتاج صرف وقود أكثر. كما أن حجم الإطار يشكل عامل مهما حيث أنه كلما زاد مقاس الإطار كلما زاد المحيط وبالتالي يبذل المحرك مجهودا أكبر لتحريك هذا المحيط  وخاصة في السرعات العالية لذا استخدم إطارات مناسبة لسيارتك بنفس الحجم الأصلي.

تقليل استهلاك وقود السيارة
تقليل استهلاك وقود السيارة

أهمية تكييف الهواء في السيارة

هل يؤثر تكييف الهواء على استهلاك وقود السيارة؟ أغلب الدراسات تقول إنه بأخذ نسبة من 2% إلى 3% من قوة الأحصنة لذا إذا اطفأته ستوفر القليل من البنزين ولكن أغلب الدراسات تقول إنه بعد سرعة ١٠٠/١١٠ إذا كانت نوافذ السيارة مفتوحة الهواء المؤثر على السيارة أكثر بكثير وبالتالي ستصرف السيارة بنزين أكثر لذا يفضل إذا كنت تسير داخل المدينة أن تفتح النوافذ إذا كان الجو مناسبا أما إذا كنت على الطريق السريع فيفضل إغلاقها وتشغيل المكيف مما يجعلك تستطيع تقليل إستهلاك البنزين والحفاظ عليه لمدة أطول.

إذا حدث زيادة مفاجئة في الاستهلاك فكبداية عليك معرفة سيارتك كم كانت تستهلك فأنت لا تستطيع مقارنة شيء بشيء مختلف عنه حتى لو كانت من اصدار الشركة نفسها فقد تختلف الاستخدامات أو تاريخ إصدار المنتج لذا عليك أن تقارن سيارتك بسيارة من نفس الاصدار ولها نفس تاريخ الإنتاج، والتأكد من الصيانة المستمرة للسيارة وفحص كل جزء منها، كل هذه الأمور ستساعدك على تقليل إستهلاك البنزين.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى