تطوير الذات

مفهوم الإعلام ودوره في التأثير على الفرد والمجتمع

ما ضرورة الإعلام باعتباره السلطة الرابعة؟

الإعلام لغةً هو الإخبار، واصطلاحا هو عموم توصيل الأفكار والأخبار والمعطيات إلى الفرد والمجتمع، ويتجاوز الإعلَام هذه الحدود لتكون له تأثيرات إيجابية أو سلبية على حسب بعض المعطيات والمحددات.

فأين يظهر دور الإعلَام؟ وأين تتجلى خطورته؟

 

الإعلام يعتبر سلطة

كثيرا ما يتم تكرار نقطة كون الإعلَام هو السلطة الرابعة في أي مجتمع، ولكن هذا الأمر له جذور كثيرة ولا بد أن وراءه أمور كثيرة تحدد صيغة كون الإعلَام سلطة.

  • تقلبات سياسية: كثيرا ما كان الإعلام وسيلة مهمة وأساسية في خلق الشكل العام للسياسة، وفي التاريخ لطالما ساهم الإعلَام في تغيير النتائج السياسية عبر ترويض الكفة لما يريد.
  • خلق رأي عام: يعتبر الإعلَام سلطة قائمة الذات، وذلك لكون المؤثر الأبرز في خلق الرأي العام لأي مجتمع، وهو قادر على تصدير أي نموذج يريده إلى الواجهة (وضع شخص مفيد في الواجهة أو وضع نموذج تافه فيه)
  • تزييف الحقيقة: سلطة الإعلَام تظهر أيضاً في قدرته على تزييف الحقيقة، فلطالما اعتمد عليها الساسة لتزييف الحقائق وفق ما يخدم توجهاتهم.

خطورة الإعلام

الإعلام يقوم على تقريب الثقافات وتعزيز التفاهم بين الشعوب

إن الإعلَام يقوم كثيراً على تقريب الثقافات وتعزيز التفاهم بين الشعوب، وهذا الأمر يتضح بالنظر لعدد من الجوانب والنقاط. فكيف يؤثر الإعلَام إذن في تقريب الثقافات وتوطيد التفاهم بين الشعوب؟

إن الإعلَام هو الوسيلة الفعالة الأولى التي تستطيع نقل صور مجتمع ما إلى مجتمع آخر، فبما أنه لا يمكن للعالم أن يطوف حول العالم ويتعايش مع الجميع فإن الإعلام يمكن أن يؤدي هذه المهمة.

فعبر وسائل الإعلام يستطيع الشخص اكتشاف ثقافة أي مجتمع يريد، رغم المسافات الطويلة بينه وبين هذا المجتمع، وعبر هذا الأمر يتم طبعاً تعزيز التفاهم بين الشعوب.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

كيف يتضح دور الإعلام في توعية المجتمع بأضرار المخدرات ؟

إن المخدرات صارت للأسف آفة كثيرة الانتشار في مجتمعنا، وهو أمر يجب محاربته بشكل جدي، والإِعلام له دور مهم في هذا الموضوع. فأين يظهر إذن دور الإعلَام في التوعية بأضرار المخدرات؟

  • نشرات توعوية: إن أبسط صور توعية المجتمع بأضرار المخدرات يكمن في التركيز بشكل مكثف على نشر نشرات توعوية بمخاطر المخدرات.
  • فتح نقاش مجتمعي: في سبيل محاربة المخدرات، يجب أن يقوم الإعلام بفتح نقاش مجتمعي موسع ومكثف لتباحث مخاطر المخدرات والحلول الممكنة.
  • تصدير المشكلة: يتضح كذلك دور الإعلَام في توعية المجتمع بأضرار المخدرات في كونها قادرة (إذا أردات) على وضع المشكلة في محور وسط المجتمع ومحط تساؤل ونقاش.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

الإعلام يقتل الفهم لأنه لا يمنح الفرد وقت للتفكير

هناك من جانب آخر، مقولة كثيرة الانتشار وهي أن الإعلَام يقتل الفهم لأنه لا يمنح الفرد وقت للتفكير، فما مدى صحة هذه القولة؟ وأين تتجلى مظاهرها؟

في الواقع، تقدم وسائل الإعلَام أفكارا جاهزة للمتلقي، حيث أنه بمثابة خطاب فردي ليس فيه أخد ورد، كما أنه لا يترك الوقت للمتلقي في صياغة فكرته الخاصة. وهنا أيضاً تكمن خطورة وسائل الإعلَام.

وفي جانب آخر، فإن جل وسائل الإعلام ترى أنها تقدم الحقيقة بدون إتاحة الفرصة لأي فرد في إعادة التفكير في هذه الحقيقة أو حتى دحضها، ولذلك فهي قادرة على إخفاء جزء من الحقيقة، وهنا تتجلى صحة القول بأن الإعلَام يقتل الفهم لأنه لا يمنح الفرد وقت للتفكير.

دور الإعلام

الإعلام يصنف كسلطة رابعة لقوة تأثيرها على المجتمعات

في بداية مقالة اليوم، تحدثنا عن كون الإعلَام سلطة، ووضحنا العناصر التي توضح الموضوع، وهنا سوف نركز على نقطة أخرى وهي أن الإعلَام يصنف كسلطة رابعة لقوة تأثيرها على المجتمعات.

  • يستطيع الإعلَام التأثير على المجتمعات عبر قدرته على خلق رأي عام يناسب الأهداف المرغوب خلقها، وهنا يتجلى تأثير الإعلَام.
  • يصنف الإعلام كسلطة رابعة لقوة تأثيرها على المجتمعات لكونها بمختلف التقنيات تخاطب الجانب اللاواعِي في المتلقي.
  • يستطيع الإعلَام أن يوجه المجتمع كيفما أراد وإلى الجهة التي يريد، فهو قادر على جعل شخصية ما أو فكرة ما ملائكية وجميلة وقادر أيضاً على تقديمها على شكل شيطاني سيء.

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الاخرين.

خاتمة عن وسائل الإعلام

في الختام، سوف نتحدث بشكل عام عن الإعلَام كنوع من تلخيص القول في هذا الأمر. ووسائل الإعلَام في البداية هي مجموع الوسائل التي ييتم الاعتماد عليها لتبليغ الأخبار وتحقيق التواصل.

ووسائل الإعلام بمختلف أشكالها وأصنافها تعتبر أمرا يتم استعماله كوسيلة خاصة لخلق المجتمع أو إعادة تركيبته وله أبعاد كثيرة في التأثير على المجتمعات.

ولا بد على كل فرد أن يراعي بعض الحذر والحيطة أثناء تعامله مع الإعلَام، حيث أنه ليس كل ما يقال حقيقة، ففيه الكثير من التزييف والمغالطات.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

الإعلَام إذن هو وسيلة ضغط أو خلق للحقيقة وتشكيلها بالوجه الذي يخدم بعض الأطراف، في حين أنه قد يكون مناصرا للفرد والمجتمع، والإنسان مطالب بشكل فعال في التعاطي الحذر مع الإعلام ووسائل الإعلَام.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى