صيانة السيارات

تنظيف محرك السيارة والآثار المترتبة

جميعنا يحب ان يري سيارته نظيفة بحيث تظهر جميله من الخارج والداخل فهناك منا من يهتمون بأصغر التفاصيل في عملية التنظيف ومنها عملية تنظيف محرك السيارة حيث يعتقد الكثير من الناس ان تنظيف المحرك بشكل عام انه امر خاطئ وهناك من يظنون انه صحيح ومفيد تماما متجاهلون كيفية القيام بذلك وأن خطأ صغير قد يؤدي لمشاكل كبيرة في المحرك وتلف قد يكلف مبالغ كبيرة لتلف أجزاء محرك السيارة وتعطل وظائفها.

المخاطر الناتجة عن عدم تنظيف محرك السيارة

يفضل تنظيف المحرك لأنه جزء غير مُعرض للهواء فتتكاثر عليه الاتربة والاوساخ والشحوم بالإضافة الى انه يحتوي علي الكثير من المواد اللزجة التي تتكاثر جراء القيادة لمسافات طويلة مما يوجب تنظيف محرك السيارة وعدم اهمال الامر فقد يؤدي ذلك الي زيادة سخونة المحرك والتي بدورها تؤدي الى اضرار كارثية مثل تعطل التوصيلات الكهربائية وتلف المكونات الداخلية.

 اذا يجدر بنا ان نسئل الان عن أفضل طريقة لتنظيف محرك السيارة وتجنب المخاطر الناتجة عن أخطاء التنظيف 

مقالات ذات صلة

افضل طريقة لتنظيف محرك السيارة

يفضل بدأ تنظيف المحرك بالهواء مما يقلل من سخونته ولكن اذا كان السائق يرغب في تنظيفه عقب القيادة مباشرة ثم استخدم المنشفة لتزيل الاتربة علي سطحه ومن بعدها  استخدم احد المنظفات لتنظيف محرك السيارة ويفضل استخدام منظفات خاصة بالمحرك سريعة الجفاف وذات مفعول قوي مما يجعل محرك سيارتك يلمع، يفضل تنظيف المحرك من الداخل (لابد من وجود قدر من المعرفة عن مكونات محرك السيارة، غير مستحسن لغير الخبراء).

الأدوات التي تحتاجها لتنظيف المحرك

سوف تحتاج الي منظفات خاصة بأجزاء محرك السيارة بحيث يكون منظف خاص بالكابلات واخر للمعادن وسنحتاج منظف الفرامل وقد تحتاج الي أدوات اخري مثل فرشاة معدنية واخري قاسية وماء وصابون ومنشفة لمسحهما واكياس من البلاستيك.

أقرأ أيضا : كيفية تصفير مؤشر غيار الزيت

كيفية تنظيف الأجزاء الميكانيكية والمعدنية لضمان سلامة المحرك

لتنظيف البطارية احرص علي إزالة الكابلات الخاصة بالبطارية عن طريق إزالة السالب ثم الموجب واجعل بينهما وبين البطارية مسافة ثم استخدم الفرشاة والمنظف الخاص بالبطارية اما اذا اردت  تنظيف الأجزاء المعدنية في المحرك فقط استخدم أي منظف خاص بالمعادن للعمل علي تنظيف ولمعان الأجزاء. ولتنظيف الأجزاء المعدنية من الالمونيوم يتم استخدام سائل لتنظيف الالمونيوم وفرشاة معدنية ومنشفة بحيث يرش السائل ثم تستخدم فرشاتك المعدنية من ثم المنشفة وبالنسبة الى الأجزاء البلاستيكية والتي تفرك بفرشاة قاسية وبعدها قد تضيف قطعة من الاسفنج لكي يقوم بفركها مع الماء والصابون وبعدها تستخدم المنشفة لكي تقوم بشطفها.

تنظيف محرك السيارة

مخاطر التنظيف الخاطئ لمحرك السيارة

دائما ما نقدم علي غسل المحرك بعد رؤية بعض الاتربة والاوساخ عليه وهذه بعض المشاكلات التي قد تنتج من تنظيف محرك السيارة بشكل خاطئ مثل كم كبير من الصَدَأٌ علي توصيلات الأرضي وهي المشكلة الأكثر انتشاراً التي لاحظها الخبراء الفنيون وهذا الامر يجعل انتقال الكهرباء داخل السيارة ككل ضعيف مما يسبب اضرار اشد تصليحها يكلف الكثير بالإضافة الى صَدَأٌ في توصيلات الكمبيوتر او في الكمبيوتر نفسه داخل السيارة مما يؤدي ذلك وصول قراءات خاطئة للمحرك مما قد يؤدي لمشاكل عشوائية في المحرك بالإضافة الى صَدَأٌ في التوصيلات الكهربائية وغيرها من كسور في القزوز تؤدي الي تلفه مما يفتح الباب لمشاكل كثيرة اكثرها شيوعاً هو زيادة ضوضاء المحرك.

نصائح لتجنب مشاكل تنظيف محرك السيارة

تجنب التنظيف والمحرك ساخن ويفضل ترك المحرك مدة من الوقت ليبرد ويصبح قابل للتنظيف. بالإضافة الى انه لابد من إزالة أجزاء محرك السيارة التي قد تتعرض للخطر كالأجزاء البلاستكية التي ينصح ويفضل غسلها بشكل خاص لوحدها. بالاضافة الى إزالة الدوائر الكهربية في البطارية ويستحسن إزالة البطارية كلها اذا احتاج الامر ذلك. بجانب تغطية الأجزاء الحساسة التي لا يستطيع قائد السيارة ان يزيلها مثل الدوائر الكهربية.

استخدام مزيل شحوم مخصص لتنظيف محرك السيارة . في حالة استخدام مدفع مياه، لابد من استخدامه بحرص وتقليل نسبة المياه الخارجة عنه خاصة في المناطق التي تجف بصعوبة.  ينصح باستخدام مدفع هواء للتجفيف واذا لم يتواجد يفضل تنظيف ما استطعت ان تصل اليه بالمنشفة. يفضل تنظيف السيارة اذا كانت جديدة بشكل سنوي اما السيارات القديمة التي تتعرض للرشح فمن المستحسن ان تتم عملية التنظيف كل 3 اشهر للحفاظ عليها. ينصح الموقع في حالة المعرفة القليلة لمالك السيارة بترك عملية التنظيف لخبراء الصيانة خبراء الصيانة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى