الدراسة في السودان

مواعيد الدراسة في السودان

مواعيد الدراسة في السودان، تزايد التساؤل حول محركات البحث في الفترة الأخيرة عن موعد الدراسة في السودان وذلك من قبل الطلاب السودانيين وغيرهم، وذلك بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم في السودان عن موعد بدء الدراسة للعام الدراسي 2023 في كافة الولايات داخل الدولة، هناك الكثير من التساؤلات التي شغلت تفكير الرأي العام السوداني خلال الفترات القليلة الماضية بشأن ما شاع انتشاره نحو تأجيل العام الدراسي 2023 في السودان هذا العام، لذا فمن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم أهم وأبرز المعلومات حول مواعيد الدراسة في السودان.

مواعيد الدراسة في السودان

أوضحت وزارة التربية والتعليم في السودان بعض البيانات بشأن مواعيد الدراسة في السودان للعام الدراسي الجديد 2023 واعتمدت وزارة التربية والتعليم السودانية التقويم الجديد للعام الدراسي 2023 على أن تبدأ الدراسة في يوم الأحد الموافق 2-10-2022، على أن تنتهي يوم الثلاثاء الموافق 31-1-2023.

متى يبدأ العام الدراسي الجديد 2023 في السودان

بناء على التصريحات التي أقرتها وزارة التربية والتعليم في السودان فإنه من المقرر أن تبدأ الدراسة في يوم الأحد الموافق 2-10-2022، على أن تنتهي يوم الثلاثاء الموافق 31-1-2023.

  • كما أنه من المقرر أن تبدأ فترة الامتحانات الأولى في يوم الأحد الموافق 15-1-2023.
  • أما فيما يخص بالفترة الأولى الخاصة بالمرحلة الثانوية لكل من التعليم الأكاديمي والتعليم الفني في يوم الأحد 2-10-2022، على أن تنتهي هذه الفترة في يوم الثلاثاء الموافق 31-1-2023.
  • ومن المقرر أن يكون موعد امتحانات الفترة الأولى في يوم الأحد الموافق 15-1-2023.

أقرا أيضا : كم تكلف دراسة الطب في السودان

تأجيل العام الدراسي في السودان

مواعيد الدراسة في السودان تعرض السودان لبعض الظروف  المناخية القاسية والتي تسببت في حدوث الكثير من السيول والفيضانات التي أثرت على شكل البلد إذ أن هناك الكثير من المدارس التي تأثرت بهذه السيول والتي وصل عددها ما يقرب من 620 مدرسة في الدولة.

ما جعل الحكومة تقرر تأجيل الدراسة لبضع من الأيام من أجل معالجة وإصلاح ما فسد في المدارس إثر تعرضها لهذه السيول والتغيرات٬ كما أوضح بيان صادر عن المجلس القومي لهيئة الدفاع المدني بالسودان عن عدد البيوت التي تدمرت إثر هذه السيول والتي وصل عددها نحو 58 ألف منزل٬ مشيرًا إلى أن هذه السيول قد نالت عدد كبير من المنشآت العامة من أبرزها المدارس.

مؤكدًا أن هذه الأمطار والسيول تهطل على دولة السودان بصفة دورية في أشهر أكتوبر ومايو وتتسبب في إحداث الكثير من الأضرار سواء في البيئة والمنشآت أو في المحاصيل على حد سواء.

أقرا أيضا : منح دراسية في السودان

عيوب الدراسة في السودان

تعتبر جامعة الخرطوم من أهم الجامعات العريقة التي تم تأسيسها قبل 100 عام والتي كانت تصنف ضمن أهم الجامعات العالمية المعتمدة، ولكن هناك بعض الأسباب التي جعلت هذه الجامعة تتدهور من حيث التصنيف العالمي للتعليم وبالتحديد في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك لعدة أسباب أهما:

  • تدهور بيئة الجامعة في هذه المؤسسات والذي يعتبر السبب الرئيسي في تراجع تصنيف هذه الجامعات.
  • يعتبر عامل عدم الاستقرار فيما يخص الجداول الزمنية كذلك واحد من أسباب تراجع تصنيف الجامعة.
  • ويُعد عامل نقص الإمكانيات والميزانية من العوامل أيضًا التي أدت إلى تدهور البحث العلمي والتطوير في الجامعة.

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على كافة التفاصيل التي أصدرتها وزارة التربية والتعليم في السودان بشأن مواعيد الدراسة في السودان مع التعرف على أهم الأسباب التي أدت تأجيل الدراسة في السودان لبضع من الأيام نتمنى أن تكونوا قد وجدتم ما تبحثون عنه فيما قدمناه اليكم.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى