مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

أفضل حبوب التخسيس وطرق أستخدامها

مكملات غذائية تساعد على فقد الوزن

تعد أفضل حبوب التخسيس والأكثر شعبية نجدها بصور مختلفة، فمنها ما يعمل على كبح الشهية ومنها ما يقلل من معدلات امتصاص الجسم للدهون أو يحفّز من حرق السعرات الحرارية، ومن خلال هذا المقال سنستعرض معًا أهم هذه المكملات الغذائية وطريقة عملها.

أفضل حبوب التخسيس والأكثر شعبية

حبوب التخسيس الأكثر شعبية
حبوب التخسيس الأكثر شعبية

تجارة المكملات الغذائية التي تستهدف تقليل الوزن وعلاج السمنة، وتعزيز مستويات الطاقة في الجسم، هي الأوسع انتشارًا حول العالم، فكل إنسان يتمنى لو كان يملك ذلك الجسد الممشوق، ويتمتع باللياقة العالية، ولديه الطاقة التي تمكّنه من أداء ما يرغب فيه من أعمال.

ولكن عليك أن لا تنساق دائمًا وراء الدعاية المقدمة، واستشر طبيبك قبل الشروع في تناول أيٍ من تلك المكملات الغذائية حتى لا تصاب بمضاعفات صحيّة غير مرغوب فيها.

اقرأ أيضًا: فوائد الجنسنج للتخسيس

مستخلص الجارسينيا كامبوجيا للتخسيس

أصبح مستخلص الجارسينيا كامبوجا بمثابة حبوب التخسيس الأكثر شعبية في عام 2012 بعد أن تحدث عنه الدكتور “أوز” في برنامجه الواسع الانتشار.

والجارسينيا كامبوجيا عبارة عن نبات له ثمرة خضراء صغيرة الحجم تشبه ثمرة اليقطين، وتحتوي قشرة الثمرة على مركّب يعرف باسم حمض هيدروكسي ستريك، وهذا المركّب هو الذي يدخل في إنتاج مكملات غذائية تساعد على فقد الوزن.

كيفية عمل مستخلص الجارسينيا كامبوجيا لفقد الوزن

تشير الدراسات التي أجريت على هذا المستخلص إلى أنه قادر على تحفيز الجسم على إنتاج السيراتونين والمعروف بقدرته على مكافحة مشاعر الاكتئاب والقلق، وتقليل ميل الإنسان لتناول الطعام لأسباب عاطفية، وبالإضافة إلى ذلك يساعد المستخلص على تثبيط الإنزيمات التي تساعد على إنتاج الدهون بالجسم.

ووجدت دراسة أن المستخلص تمكن من تقليل وزن الجسم بمعدلات تصل إلى حوالي كيلو ونصف جرام فقط عند تناوله بانتظام، بينما لم تظهر دراسات أخرى أي تأثير للمستخلص على الوزن.

الأعراض الجانبية لمستخلص الجارسينيا كامبوجيا

مستخلص جارسينيا كامبوجيا يعد أمنًا بحسب ما يقول أغلب الخبراء إذا ما تم تناوله بحسب الوصفة الطبية، ولكن بعض الحالات التي تم رصدها في الأعوام الماضية تعرّضت لأثار جانبية خطيرة أهمها:

  • فشل كبدي حاد
  • تسمم كبدي
  • ضعف كبدي
  • نوبات هوس

دواء هيدروكسي كات Hydroxycut  من أفضل حبوب التخسيس

حبوب التخسيس الأكثر شعبية
حبوب التخسيس الأكثر شعبية

وهو دواء ذاع صيته منذ عشرة سنوات تقريبًا، وأحد حبوب التخسيس الأكثر شعبية على مستوى العالم، وعلى الرغم من أن الشركة المنتجة قامت بصناعة العديد من المنتجات الأخرى التي تساعد على فقد الوزن، إلا أن هذا الدواء ظلّ الأشهر على الإطلاق.

كيفية عمل هيدروكسي كات Hydroxycut لفقد الوزن

يحتوي المكمل الغذائي على العديد من المركبات التي تساعد على فقد الوزن منها مستخلصات نباتية مثل مستخلص القهوة الخضراء إضافة إلى مادة الكافيين.

وخلصت مجموعة من الدراسات إلى أن الدواء ساعد من يتناولونه على فقد حوالي 2.5 كيلوجرام في المتوسط.

الأعراض الجانبية لهيدروكسي كات Hydroxycut

إذا كنت تعاني من الحساسية ضد الكافيين يمكن أن تعاني من الأعراض التالية عند تناولك لهذا المنتج:

  • القلق
  • العصبية
  • الارتعاش
  • الإسهال
  • التهيّج

ومن المضاعفات الأكثر خطورة والتي تسببت في منع العديد من الدول لتداول هذا الدواء في الأسواق:

  • مخاطر قلبية ووعائية.
  • تسمم الكبد.

اقرأ أيضًا: فوائد الهيل للتخسيس

مستخلص بذور القهوة الخضراء للتخسيس

بذور القهوة الخضراء هي بذور البن العادية قبل أن يتم تحميصها، وهي تحتوي على مكونات أظهرت الدراسات قدرتها على تعزيز عملية الأيض وحرق الدهون وقدرتها على تقليل الوزن ومن ضمنها حمض كلوروجينك، وتعد من حبوب التخسيس الأكثر شعبية وأمان.

كيفية عمل مستخلص بذور القهوة الخضراء للتخسيس

تعزز القهوة الخضراء عملية حرق الدهون كما أنها تفتت الكربوهيدرات في المعدة، ووجدت الكثير من الدراسات أن من تناولوا حبوب مستخلص بذور القهوة الخضراء تمكنوا من تقليل مؤشر كتلة الجسم لديهم ومن محيط الخصر.

ويمكن لمستخلص القهوة الخضراء أن يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم ومن مستويات الضغط المرتفع وهي أيضًا غنية بمضادات الأكسدة.

الأثار الجانبية بذور القهوة الخضراء

قد يسبب مستخلص القهوة الخضراء نفس الأثار الجانبية للكافيين، لأنها تحتوي على نسبة من الكافيين، وتتضمن هذه الأعراض؛ القلق والعصبية والرعشة واضطرابات النوم.

ويسبب حمض كلوروجينك لبعض الناس الإسهال، وهو غير مناسب لمن يعانون من حساسية من القهوة الخضراء.

اقرأ أيضًا: فوائد القهوة الخضراء للتخسيس

حبوب الكافيين من أفضل حبوب التخسيس والأكثر شعبية

يعد الكافيين أكثر المواد ذات التأثير النفسي التي يتم استهلاكها حول العالم، وهو يتواجد بشكل طبيعي في الكثير من الأغذية مثل القوة والشاي والشيكولاتة الداكنة، ويضاف إلى الصودا والمرطبات.

ولأن للكافيين قدرة على تحفيز عملية الأيض وحرق الدهون تم الترويج له ليكون من حبوب التخسيس الأكثر شعبية وقدرة على تقليل الوزن.

كيفية عمل الكافيين للتخسيس

وجدت العديد من الدراسات أن قدرة الكافيين على تقليل الوزن ترجع إلى عملية تعرف باسم “إنفاق الطاقة” أي أنه يحفّز الجسم على حرق المزيد من الدهون لإنتاج الطاقة وهو يزيد من حرارة الجسم، ولذلك كان للمكمل الغذائي المصنوع من الكافيين القدرة على تقليل الوزن وتقليل مؤشر كتلة الجسم بفاعلية.

الأثار الجانبية للكافيين

يسبب الكافيين لبعض الناس الكثير من الأعراض الغير مرغوب فيها مثل القلق والأرق والتهيّج والغثيان والإسهال، وهو يؤثّر على جودة النوم.

وينصح خبراء التغذية بتناول الكافيين من مصادره الطبيعية مثل القهوة ذات الجودة العالية والشاي الأخضر، وكلاهما يحتويان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ويمكنهما أن يكونا أكثر أمنًا وسلامة في الاستخدام.

حبوب أورليستات Orlistat للتخسيس

تعد حبوب أورليستات من حبوب التخسيس الأكثر شعبية وانتشارًا في مختلف أرجاء العالم، وهي حبوب متوفّرة في الصيدليات ويمكن شرائها بدون وصفة طبية.

كيفية عمل حبوب أورليستات Orlistat

تعمل حبوب أورليستات على تقليل هضم الدهون في الأمعاء ويعني ذلك أن يقل مقدار ما يصل للجسم من سعرات من خلال الدهون التي تتناولها على مدار اليوم.

وأشارت دراسات إلى أن من تناولوا حبوب أورليستات Orlistat على مدر 12 شهرًا، واعتمدوا نمط حياة صحي في تناول الغذاء وممارسة الرياضة، قد فقدوا 2.9% من الدهون زيادة عن هؤلاء الذين شاركوا في الدراسة كعينة قياسية.

الأثار الجانبية حبوب أورليستات

لحبوب أورليستات بعض الأعراض الجانبية التي تؤثر على الجهاز الهضمي، بما في ذلك البراز الدهني والإنتفاخ، ونشاط حركة الأمعاء ما يضطرهم لتفريغ القولون عدة مرات يوميًا.

ويمكن أن تسبب الحبوب نقصًا في الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامينات أ، د، ه وكذلك فيتامين ك.

ولتقليل هذه المخاطر عليك اتباع نظامًا غذائيًا قليل الدهون، ويمكن اعتماد النظام الغذائي القليل الكربوهيدرات للحصول على نفس نتائج أورليستات بدون أثار جانبية.

الجلوكومانان Glucomannan من أفضل حبوب التخسيس

الجلوكومانان هو نوع من الألياف الغذائية التي تتواجد في عشبة الفيل والتي تعرف أيضًا باسم “كونجاك”.

كيف يعمل جلوكومانان على تقليل الوزن؟

تقوم هذه الألياف الغذائية بامتصاص قدر كبير من الماء فتنتفخ في المعدة وتشعرك بالامتلاء، ما يساعدك على تقليل مقدار الغذاء الذي تتناوله يوميًا وتقليل السعرات التي تحصل عليها.

ووجدت الدراسات أن تناول المكمل الغذائي جلوكومانان مدة شهرين بانتظام كان له أثرًأ واضحًا في تقليل الوزن.

ومن فوائد هذا المكمل الغذائي أنه يعمل “كبريبيوتك” أو غذاءً جيدًا لبكتريا القولون المفيدة للجسم وهو يقلل من مستويات سكر الدم المرتفعة، ومن مستويات الدهون الضارة بالدم، ويعالج الإمساك.

الأثار الجانبية جلوكومانان

يمكن أن يسبب الجلوكومانان بعض الأثار الجانبية مثل الانتفاخ ولين البراز كما يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية التي يتم تناولها عبر الفم، ويجب أن تؤخذ الحبوب قبل الوجبات بنصف ساعة مع كوب من الماء لتحدث أثرًا فعّالًا في تقليل الوزن.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى