سياحة

السياحة في طرابزون وأهم المعالم السياحية بها

السياحة في طرابزون تعتبر من أهم أحلام الكثير من السياح الموجودين في جميع أنحاء العالم، وذلك لأن المدينة تمتلك العديد من المعالم السياحية المهمة، والتي تحتوي على الكثير من الأشياء والمقتنيات الأثرية الفريدة من نوعها، بالإضافة إلى العديد من المعالم الترفيهية، وسوف نأخذكم في جولة بين أهم الأماكن هناك عبر الفقرات الآتية.

السياحة في طرابزون

مدينة طرابزون التركية تعتبر من أهم المدن السياحية الموجودة في العالم، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الأماكن الرائعة التي يجد فيها الإنسان نفسه ويستعيد طاقته من أجل مباشرة الأعمال والمهام الخاصة به.

ففي الكثير من الأحيان ضغوط الحياة الصعبة تجعل الإنسان في حاجةٍ إلى أخذ استراحة قصيرة من أجل المواصلة، وهذا يأتي بكل تأكيد من خلال الذهاب إلى مكان جديد يتعرف فيه على حياة أخرى ولا يوجد أفضل من السياحة في طرابزون.

هناك الكثير من المعالم السياحية في جميع المجالات، فمنها الأثرية والثقافية والترفيهية والدينية وغيرها، وبالتالي هذا يجذب الكثير من السياح من كافة أنحاء العالم لأن بالنسبة لهم يوجد ما يرغبون به هناك، وسوف نتعرف أكثر حول تلك الأماكن عبر الآتي.

أماكن سياحية متنوعة في طرابزون

هناك الكثير من الأماكن السياحية في مدينة طرابزون وكل منها يختلف عن المكان الآخر، وهذا ما يطلبه السائح حتى لا يشعر بالملل فعندها لن يكون للرحلة فائدة، لذا سوف نتعرف على تلك الأماكن عبر الفقرات الآتية.

مرتفعات السلطان مراد

مرتفعات السلطان مراد
مرتفعات السلطان مراد

إذا كنت ترغب في مكان أثري وفي نفس الوقت ترفيهي فلابد أن تبدأ في السياحة في طرابزون من خلال زيارة مرتفعات السلطان مراد والتي تعتبر من أهم المعالم الموجودة هناك، فقد تم تسميتها على اسم السلطان مراد والذي مكث فيها بعد العودة من إيران.

قد تتساءل ما الذي يمكن فعله في تلك المرتفعات غير التقاط بعض الصور فقط، ولكن هذا غير صحيح فهناك الكثير من الأشياء التي يمكن فعلها وسوف تجعلك سعيدًا، وذلك منذ بداية رحلة الصعود حتى الوصول إلى القمة.

فعلى مدار رحلة الصعود إلى المرتفعات سوف تتمتع بأفضل اللحظات الممتعة جدًا، وعند الوصول سترى مناظر لم تراها من قبل حيث الجبال والهضاب والمساحات الخضراء التي يمكن الاستمتاع بها كثيرًا والتقاط الصور، ويمكن التخييم هناك، فلابد أن تذهب إلى هناك للاستمتاع بتجربة رائعة، لذا عند السياحة في طرابزون لا تفوت هذا المكان.

اقرأ أيضًا: أهم التفاصيل في مرتفعات سلطان مراد

منتجع خضر نبي

منتجع خضر نبي
منتجع خضر نبي

إذا كنت في السياحة في طرابزون يجب عليك أن تذهب إلى منتجع خضر نبي، قد تتساءل لماذا فهو عبارة عن هضبة كبيرة يصل ارتفاعها إلى 1600 متر عن سطح البحر، هذا صحيح بالفعل ولكن هذا ليس كل شيء هناك.

فهناك الكثير من الأشياء التي يمكن فعلها هناك، فأبسط الأمور الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة حيث المساحات الخضراء والينابيع والبحيرات مثل: بحيرة الأمشاط، والأجواء التي تمتاز بالضباب والأمطار.

ليس ذلك فقط فعلى تلك الهضبة الكبيرة هناك الكثير من المطاعم والمقاهي التي يمكن من خلالها الحصول على وجبات ومشروبات ممتازة والاستمتاع بما تراه عينك وقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء.

مع كل هذا بكل تأكيد يجب عليك التقاط العديد من الصور التذكارية فأنت ترى السحب تلامس أعلى قمم الجبال فهذا مشهد لا تراه كل يوم، فماذا تنتظر حدد وجهتك على هناك الآن واستمتع بوقتك، فالسياحة في طرابزون رائعة.

اقرأ أيضًا: مرتفعات خضر نبي وأهم المعلومات عنها

مغارة تشال

مغارة تشال
مغارة تشال

هل سبق لك وأن دخلت مغارة؟ وإذا كانت الإجابة بنعم فماذا كان طولها؟ كيلو أم إثنين؟ ففي أغلب الأحوال لن تكون أطول من مغارة تشال التي تستطيع زيارتها عند السياحة في طرابزون، فهي ثاني أطول مغارة موجودة في العالم، حيث يصل طولها إلى 8 كم.

لكن لا يستطيع الزوار السير فيها أكثر من كيلو واحد فقط، وذلك لأن بعد ذلك الطريق غير ممهد، ولكن هل هذا كل شيء؟ بالتأكيد لا، فعند الزيارة سوف تحصل على استفادة من كافة الجوانب، ومن أهمها الاستفادة الصحية.

حيث يوجد بداخلها مجرى للهواء له تأثير إيجابي قوي على من يعاني من أمراض الربو وضيق التنفس، كما سترى ما لا يمكن أن تراه في مكان آخر، فالمغارة تتأثر بالعوامل الطبيعية والمناخية، فمستوى المياه يرتفع وينخفض على حسب الفصل المناخ.

كما يوجد العديد من الصواعد والنوازل والبرك المائية التي أصبحت بهذا الشكل منذ القرون الأولى للحياة على هذه الأرض، لذا هذا المكان يجب أن يكون ضمن قائمتك في السياحة في طرابزون.

اقرأ أيضًا: مغارة تشال وأهم الأنشطة بها

فوروم طرابزون

فوروم طرابزون
فوروم طرابزون

يعتبر فوروم طرابزون من أهم الأماكن التي يجب زيارتها عند السياحة في طرابزون، فهو مركز تجاري وترفيهي يضم مجموعة متنوعة من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي وصالات السينما والألعاب الترفيهية.

يتميز فوروم طرابزون بتصميمه الحديث والجذاب، ويعد وجهة تسوق شهيرة في المدينة، يضم المركز التجاري مجموعة كبيرة من الماركات العالمية والمحلية، بما في ذلك الملابس والأحذية والإكسسوارات والإلكترونيات والمنتجات الغذائية، وهذا يكون هدف الكثير من الناس عند السياحة في طرابزون.

يضم فوروم طرابزون أيضًا مجموعة من المطاعم والمقاهي التي تقدم مجموعة متنوعة من المأكولات المحلية والعالمية، ويمكن للزوار الاستمتاع بالوجبات الخفيفة والمشروبات في أجواء مريحة وممتعة.

يعد فوروم طرابزون وجهة ترفيهية شهيرة في المدينة، ويستقبل الزوار طوال أيام الأسبوع من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 10 مساءً، ويمكن الوصول إلى المركز التجاري بسهولة باستخدام وسائل النقل العامة أو السيارة الخاصة، فماذا تنتظر؟ يجب أن هذا المكان ضمن برنامج السياحة في طرابزون الخاص بك.

اقرأ أيضًا: أهم الأنشطة في فوروم طرابزون

بحيرات وحدائق مدينة طرابزون

هناك الكثير من البحيرات والحدائق الموجودة في مدينة طرابزون ويمكن فيها عمل الكثير من الأنشطة الممتعة، لذا عند السياحة في طرابزون يجب ألا يخلو البرنامج من البحيرات والحدائق التي سوف نتعرف عليها من خلال الفقرات الآتية.

حديقة طرابزون النباتية

حديقة طرابزون النباتية
حديقة طرابزون النباتية

تقع حديقة طرابزون النباتية (Trabzon Botanical Park) في مدينة طرابزون التركية، وهي واحدة من أكبر الحدائق النباتية في تركيا، تم افتتاح الحديقة في عام 2015 وتغطي مساحة كبيرة جدًا، وتضم أكثر من 3000 نوع من النباتات المختلفة، لذا عند السياحة في طرابزون يجب أن يكون هذا المكان ضمن قائمتك بكل تأكيد.

تتميز حديقة طرابزون النباتية بمناظرها الطبيعية الخلابة والمناطق الخضراء الواسعة، وتحتوي على مجموعة متنوعة من النباتات المحلية والأجنبية، بما في ذلك الأشجار والزهور والنباتات الطبية والعطرية، كما تضم الحديقة أيضًا بحيرات وشلالات ومناطق للتنزه والاسترخاء، وتلك الأنشطة يحبها الكثير عند السياحة في طرابزون.

تعتبر حديقة طرابزون النباتية وجهة سياحية شهيرة في المدينة، وتستقبل الزوار طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً، ويمكن الوصول إلى الحديقة بسهولة باستخدام وسائل النقل العامة أو السيارة الخاصة.

اقرأ أيضًا: أهم أنشطة حديقة طرابزون النباتية

حديقة شاي بوزتبه

حديقة شاي بوزتبه
حديقة شاي بوزتبه

تقع حديقة شاي بوزتبه (Caykara Botanic Tea Garden) في مدينة طرابزون التركية، وهي واحدة من الحدائق الطبيعية الجميلة في المنطقة، وتتميز الحديقة بمناظرها الخلابة والمناطق الخضراء الواسعة، وتضم مجموعة متنوعة من الأشجار والنباتات والحيوانات البرية، لذلك تعتبر من أهم مظاهر السياحة في طرابزون.

تتميز حديقة شاي بوزتبه بوجود مزارع الشاي المحيطة بها، ويمكن للزوار الاستمتاع بجولة في المزارع ومشاهدة عملية جني الشاي وتجفيفه، كما تضم الحديقة أيضًا مناطق للشواء والتخييم والاسترخاء، ويمكن للزوار الاستمتاع بالأنشطة الرياضية مثل ركوب الدراجات الجبلية والتسلق، فتلك الأنشطة يحبها الكثير ممن يرغب في السياحة في طرابزون.

تعتبر حديقة شاي بوزتبه وجهة سياحية شهيرة في المدينة، وتستقبل الزوار طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً، ويمكن الوصول إلى الحديقة بسهولة باستخدام وسائل النقل العامة أو السيارة الخاصة.

اقرأ أيضًا: حديقة شاي بوزتبه وأفضل أنشطتها

حديقة الذكرى ال 100

حديقة الذكرى ال 100
حديقة الذكرى ال 100

إذا كنت ترغب في السياحة في طرابزون يجب أن تكون حديقة الذكرى ال 100 ضمن قائمتك، فهي حديقة تم إنشاؤها تكريمًا للذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، تتميز الحديقة بموقعها الرائع على تلة تطل على المدينة، وتضم مناظر خلابة للبحر الأسود والمدينة.

لكن هذا يجعلها ضمن أي برنامج خاص بالسياحة في طرابزون؟ بالتأكيد وليس فقط، فهي تضم مجموعة من المنازل التقليدية التي تعكس الثقافة والتراث التركي، وتضم أيضًا متحفًا صغيرًا يحتوي على مجموعة من القطع الأثرية والتاريخية، كما تضم الحديقة أيضًا مناطق للشواء والتخييم والاسترخاء، ويمكن للزوار الاستمتاع بالأنشطة الرياضية مثل ركوب الدراجات الجبلية والتسلق.

تعتبر حديقة الذكرى ال 100 ضمن أهم معالم السياحة في طرابزون لذا لها مواعيد خاصة، حيث تستقبل الزوار طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً، ويمكن الوصول إلى الحديقة بسهولة باستخدام وسائل النقل العامة أو السيارة الخاصة.

اقرأ إيضًا: أهم تفاصيل حديقة الذكرى الـ 100

حديقة إيكو بارك

حديقة إيكو بارك
حديقة إيكو بارك

تقع حديقة إيكو بارك في مدينة طرابزون التركية، وهي واحدة من الحدائق الطبيعية الجميلة في المنطقة، تتميز الحديقة بمناظرها الخلابة والمناطق الخضراء الواسعة، وتضم مجموعة متنوعة من الأشجار والنباتات والحيوانات البرية، لذا فهي من أجمل معالم السياحة في طرابزون.

تتميز حديقة إيكو بارك بوجود بحيرة صناعية في وسطها، ويمكن للزوار الاستمتاع بالتجول حول البحيرة والاسترخاء في المناطق الخضراء المحيطة بها، كما تضم الحديقة أيضًا مناطق للشواء والتخييم والاسترخاء، ويمكن للزوار الاستمتاع بالأنشطة الرياضية مثل ركوب الدراجات الجبلية والتسلق، وتلك الأنشطة يريدها من يرغب في السياحة في طرابزون.

تعتبر حديقة إيكو بارك وجهة سياحية شهيرة في المدينة، وتستقبل الزوار طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً، ويمكن الوصول إلى الحديقة بسهولة باستخدام وسائل النقل العامة أو السيارة الخاصة.

اقرأ أيضًا: كل ما يمكنك القيام به في حديقة إيكو بارك

حديقة إيوف

حديقة إيوف
حديقة إيوف

تقع حديقة إيوف (Uzungol) في مدينة طرابزون التركية، وهي واحدة من الحدائق الطبيعية الجميلة في المنطقة، تتميز الحديقة بمناظرها الخلابة والمناطق الخضراء الواسعة، وتضم مجموعة متنوعة من الأشجار والنباتات والحيوانات البرية، لذلك إذا كنت ترغب في السياحة في طرابزون يجب أن تكون الحديقة ضمن قائمتك.

تتميز حديقة إيوف بوجود بحيرة طبيعية في وسطها، ويمكن للزوار الاستمتاع بالتجول حول البحيرة والاسترخاء في المناطق الخضراء المحيطة بها، كما تضم الحديقة أيضًا مناطق للشواء والتخييم والاسترخاء، ويمكن للزوار الاستمتاع بالأنشطة الرياضية مثل ركوب الدراجات الجبلية والتسلق.

تعتبر حديقة إيوف وجهة السياحة في طرابزون، وتستقبل الزوار طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً، ويمكن الوصول إلى الحديقة بسهولة باستخدام وسائل النقل العامة أو السيارة الخاصة.

اقرأ أيضًا: أكثر الأنشطة زيارةً في حديقة إيوف

بحيرة سيراجول

بحيرة سيراجول
بحيرة سيراجول

بحيرة سيراجول هي من أهم مظاهر السياحة في طرابزون، وتبلغ مساحتها حوالي 1.3 كيلومتر مربع وتتميز بمياهها الصافية وجمال المناظر الطبيعية المحيطة بها، ويمكن للزوار الاستمتاع بالأنشطة المائية مثل ركوب القوارب والتجديف.

كما يوجد عدد من المطاعم والكافيهات التي تقدم المأكولات التركية التقليدية، لذا تعد زيارة بحيرة سيراجول من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها عند السياحة في طرابزون خصوصًا للذين يبحثون عن الهدوء والاسترخاء في جو من الطبيعة الخلابة.

اقرأ أيضا: بحيرة سيراغول وأفضل الأنشطة السياحية بها

متاحف مدينة طرابزون

تعتبر المتاحف في أي مدينة من أهم المناطق السياحية الموجودة، فهي من وسائل جذب السياح إلى المدينة، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المقتنيات الأثرية التي مر عليها سنين كثيرة، وسوف نتعرف على أهم المتاحف الموجودة في مدينة طرابزون عبر الآتي.

متحف قصر أتاتورك

متحف قصر أتاتورك
متحف قصر أتاتورك

يقع متحف قصر أتاتورك في مدينة طرابزون التركية، وهو عبارة عن قصر تم بناؤه في العام 1903 من قبل السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، وقد تم تحويل القصر إلى متحف في عام 1964، حيث يضم مجموعة كبيرة من المقتنيات التاريخية والأثرية التي تعود للفترة العثمانية.

يتألف المتحف من ثلاثة طوابق، حيث يضم كل طابق مجموعة من المعروضات، وتشمل المجموعات المعروضة في المتحف: الأزياء التقليدية، والأدوات المنزلية، والأسلحة، والآثار الإسلامية، بالإضافة إلى بعض الآثار التاريخية التي تشير إلى تاريخ المدينة.

إذا كنت ترغب في السياحة في طرابزون فلا يجب أن تفوت فرصة زيارة هذا المتحف للاطلاع على بعض من أهم التراث التاريخي للمنطقة.

اقرأ أيضًا: أفضل الأنشطة في جناح أتاتورك

متحف طرابزون التاريخي

متحف طرابزون التاريخي
متحف طرابزون التاريخي

يقع متحف طرابزون التاريخي في مدينة طرابزون التركية، وهو يعد واحدًا من أهم المتاحف التاريخية في تركيا، حيث تأسس المتحف عام 1917م، وتم تجديده وتوسيعه عدة مرات منذ ذلك الحين، لذلك يعتبر من أهم معالم السياحة في طرابزون.

يضم المتحف العديد من القطع الأثرية والمقتنيات التاريخية التي تعود للفترات الإغريقية والرومانية والبيزنطية والعثمانية، كما يضم المتحف مجموعة كبيرة من الصور واللوحات التاريخية، بالإضافة إلى مجسَّمات للآثار الأثرية المشهورة في المدينة.

وبالإضافة إلى ذلك، يستضيف المتحف أيضًا عروضًا فنية وثقافية مختلفة، بما في ذلك عروض الأفلام والمسرحيات والحفلات الموسيقية، كما يُعدُّ متحف طرابزون التاريخي أيضًا مكانًا رائعًا للاستمتاع بالتاريخ والثقافة التركية، ويجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، لذلك يجب أن يكون ضمن برنامج السياحة في طرابزون الخاص بك.

اقرأ أيضًا: كل ما ترغب عن متحف تاريخ طرابزون

متحف مدينة طرابزون

متحف مدينة طرابزون
متحف مدينة طرابزون

يقع متحف مدينة طرابزون في وسط المدينة، وهو يضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية التي تعود إلى الحضارات المختلفة التي سكنت المنطقة عبر التاريخ، بما في ذلك الإغريق والرومان والبيزنطيين والعثمانيين، فهو يعتبر من أهم مظاهر السياحة في طرابزون.

تشمل المجموعة الأثرية في المتحف عددًا كبيرًا من الآثار، بما في ذلك الأدوات المنزلية والأسلحة والعملات والحلي والآثار الدينية، كما يضم المتحف أيضًا مجموعة من الصور التاريخية للمدينة والإقليم.

تشكِّل هذه المجموعات مصدرًا هامًا للاستزادة بالمعرفة حول تاريخ طرابزون، كذلك تُشكِّل جذبًا سياحيًّا لزائرَى المدينة.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن متحف طرابزون

المعالم الدينية في مدينة طرابزون

هناك الكثير من المساجد والكنائس الموجودة في المدينة والتي تعتبر من أهم أنواع السياحة في طرابزون، فقد بُنيت منذ سنين كثيرة لذا يرغب الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم التوجه إليها فهي مصدر جذب لهم، وسوف نتعرف على أشهرهم عبر الآتي.

مسجد إسكندر باشا

مسجد إسكندر باشا
مسجد إسكندر باشا

مسجد اسكندر باشا هو مسجد تاريخي يقع في مدينة طرابزون في تركيا، يعود تاريخ بناء المسجد إلى القرن الـ 16 الميلادي، وتم تجديده عدة مرات على مر السنين، ويتميز المسجد بتصميمه الأثري الفريد.

حيث يتألف من قبة واحدة كبيرة وثلاث قباب صغيرة، كما يحتوي على مئذنة عالية تضفي جمالية خاصة على المكان، وقد شهد المسجد العديد من التغيرات والإضافات على مر الزمان، حتى أصبح أحد أهم المعالم التي يجب زيارتها السياحة في طرابزون.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن مسجد إسكندر باشا

كنيسة سانت ماريا

كنيسة سانت ماريا
كنيسة سانت ماريا

كنيسة سانت ماريا طرابزون هي كنيسة تاريخية تقع في مدينة طرابزون في شمال تركيا، وقد تم بناءها في القرن الثامن عشر وهي واحدة من أقدم الكنائس المسيحية في المدينة، لذا من يرغب في السياحة في طرابزون لا يجب أن يفوت هذا المكان الرائع.

تتميز كنيسة سانت ماريا بتصميمها الجميل والفريد، حيث يتألف جزء منها من قبو يحتوي على قبور للأبرياء والأساقفة الذين كانوا يخدمون في المدينة، كما يضم الجزء العلوي من الكنيسة صلبانًا وصورًا دينية جميلة.

تعد كنيسة سانت ماريا طرابزون مكانًا هامًا للزائرين المسلمين والغير مسلمين على حد سواء، حيث يستطيعون التعرف على التاريخ المسحور للكاثوليكية في تركيا.

اقرأ أيضًا: كنيسة سانت ماريا وبعض تفاصيلها

كنيسة آن

كنيسة آن 
كنيسة آن

كنيسة آن طرابزون هي كنيسة أرثوذكسية قديمة تقع في مدينة طرابزون في شمال تركيا، وتم بناء الكنيسة في القرن الثامن عشر وهي واحدة من أقدم المباني في المدينة، ويتميز التصميم الداخلي للكنيسة بالأعمدة الجذابة والأقواس المحفورة والألوان الزاهية.

يتم استخدام الكنيسة حاليًا كمتحف للفنون والآثار المحلية، وتستقطب العديد من الزوار سنويًا للاستمتاع بجمالها التاريخي.

اقرأ أيضًا: أكثر ما تريد معرفته عن كنيسة آن التركية

دير البنات

دير البنات
دير البنات

دير البنات هو دير أرثوذكسي يقع في مدينة طرابزون في شمال تركيا، ويعود تاريخ الدير إلى القرن الرابع عشر، وهو مكان مقدس للمسيحيين الأرثوذكس في المنطقة.

تتميز بناية الدير بطابعها المعماري الفريد، حيث تتألف من عدة طبقات وتضم عدة قاعات وغرف للصلاة والإقامة، كما يوجد في داخلها أيضًا أعمال فنية رائعة مثل الأيقونات والأثاث التقليدي، وهذا ما يجذب الكثير للسياحة في طرابزون.

تجذب دير البنات عددًا كبيرًا من الزوار سنويًا، سواء كانوا من المسافرين أو المؤمنين، حيث يستطيعون التجول فيه والتعرف على تاريخه وثقافته.

اقرأ أيضًا: دير البنات في طرابزون وأهم المعلومات عنه

دير سوميلا

دير سوميلا
دير سوميلا

دير سوميلا هو دير أثري يقع في مدينة طرابزون في شمال تركيا، ويعود تاريخ بناءه إلى القرن الرابع عشر الميلادي، وهو يعد واحدًا من أهم المعالم السياحية في طرابزون.

تتميز هذه المنطقة بجوها الجبلي الخلاب والطبيعة الخضراء، كما تضم مجموعة من المباني التاريخية والأثرية التي تشكل جزءًا من التاريخ والثقافة التركية.

تتضمن معالم دير السوميلان كنائس قديمة وأبراج حصينة وغيرها من المباني التاريخية، كما يحتوى على مكتبات قديمة تحتفظ بالكثير من المخطوطات والكتب القديمة.

إذا كنت تنوي السياحة في طرابزون، فإن زيارة دير السوميلان هي ضرورية للاستفادة من جولتك في هذه المدينة التاريخية.

اقرأ أيضًا: دير سوميلا التركي وأهم تفاصيله

تعتبر السياحة في طرابزون من أفضل الأشياء التي يمكنك فعلها فمن خلالها تستطيع الاستفادة بأكثر من جانب، سواء ثقافيًا أو دينيًا وغيرهما من الجوانب.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى