تطوير الذات

التقرب من الناس بين فوائد وطرق إنجازه

كيف يمكن للشخص التقرب من الناس؟

التقرب من الناس هو أمر تفرضه علينا الحياة وطبيعة البشر، ورغم ذلك فإنه لا يكون متاحا للجميع، ومما لا شك فيه أن التقرب من النّاس هو أمر له عدد من المنافع التي تبين أهميته، كما له طرق كثير يتم من خلالها، وهو ما سوف نتحدث عنه في تفاصيل هذه المقالة.

فكيف يمكن التقرب من النّاس إذن؟ وما منافعه؟

 

فوبيا التقرب من الناس

بداية الحديث عن مسألة التقرب من النّاس، سوف يكون بالحديث عن فوبيا هذا التقرب، والذي يأتي دائما في مقابل نقاش أو طرح وعرض موضوع فوبيا الاقتراب من الناس.

إن فوبيا التقرب من الناس هو خوف مرضي يشعر به الشخص ويجعله عاجزا عن التعامل السلس مع الناس والتقرب منهم. وهي تظهر بعدد من الأشكال في عموما تمنع حدوث عملية التقارب بين الشخص وبين الآخرين.

التقرب من الناس

طريقة التقرب من الناس

عملية التقرب من الآخرين لا تكون سهلة، بل أنها تستدعي معرفة مجموعة من الأمور ذات الأهمية البليغة. ومن هذه الطرق هناك من يلي:

  • امتلاك الثقافة: حينما يكون الشخص على قدر عال كم الثقافة فإنه يمتلك مواضيع كثيرة للحديث مع الآخرين، وهذا عنصر يحفز الآخرين لقبول التقرب.
  • التجربة والتكرار: إذا اعتمد الشخص على تجريب أساليبه وتكرارها فإنه سوف يتحسن فيها شيئا فشيئاً، والتدريب على التقرب من الآخرين سيجعل النجاح فيه مضمونا في يوم من الأيام.
  • البدء بالمقربين: يرتاح الإنسان كثيرا مع المقربين منه، ولذلك فالبدء بالمقربين يساعد كثيرا في التوفيق في التقرب من الآخرين.
  • ترتيب الأفكار: يؤثر الارتباك بشكل سلبي على عملية التقرب من النّاس، لذلك فلا بد من ترتيب الأفكار لفتح أبواب التقرب.
  • إزالة الخوف: يساعد إجلاء الخوف من الناس أو الخوف من العلاقات كثيرا على النجاح والتوفيق في التقرب من النّاس بشكل فعال.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

فوائد التقرب من الناس

إذا نجح الشخص في تحقيق التقرب من الآخرين، فإن هذا الأمر سوف يعود عليه بالنفع الكبير، ومنافع التقرب من النّاس متعددة ومنها ما يلي:

  • صيد الفرص: حينما يكون الشخص قريباً من الناس فإنه بلا شك سوف يصادف فرصا كثيرة للنجاح عبر تقربه من الناس، وهو أمر يساعد على تحقيق النجاح.
  • محاربة العزلة: يضمن لنا التقرب من الناس محاربة العزلة، وهذه العزلة بلا شك أنها ذات انعكاسات غير محمودة على الشخص.
  • صقل الشخصية: من ضمن فوائد التقرب من النّاس هناك تطوير الشخصية والذات، وذلك عبر الاستفادة من ما يقدمه لنا الآخر.
  • انفتاح الأفق: يساعد التقرب من الآخرين بشكل كبير على تقوية وتعدد زوايا نظر الشخص، وهو الذي يجعل حياته تكون بشكل أفضل.

كيفية التقرب من الناس

كيف أتقرب من الناس؟

للرد على السؤال الذي يقول عن طرق التقرب من الناس، يمكن النظر لمجموعة من النقاط المحورية في هذا الشأن، والتي نجد من ضمنها العناصر التالية:

  • تقوية الشخصية: بغية التقرب من الآخرين لا بد أن يعمل الإنسان على تقوية الشخصية الخاصة به، لأن هذه التقوية تؤثر على أبعاد كثيرة ومتعددة في حياة الشخص.
  • استهداف الغرباء: فتح باب التقرب من الآخرين يجب في البداية استهداف الغرباء للحديث معهم بشكل مؤقت، في أفق التأهل للتقرب بعيد الأمد مع الناس.
  • امتلاك الأصدقاء: من الناحية الأخرى، يشجع امتلاك الأصدقاء الشخص على تعزيز ثقة الفرد بنفسه، وبالتالي ثقته في قدرته على التقرب من الناس.
  • إصلاح الماضي: قد تكون فوبيا التقرب من النّاس ناتجة عن تنشئة غير سليمة، لذلك فإن المصالحة مع الماضي تساعد كثيرا على النجاح في التقرب من الآخرين.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

التقرب من النّاس إذن هو أمر في غاية الأهمية، وذلك نظرا لما له من أمور إيجابية تعود على من قام بها، ولهذا قد رأينا وتابعنا أهم الطرق التي من خلالها يمكن تحقيق التقرب من الناس والانتفاع بكافة إيجابياته المختلفة.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى