فتاوي اسلامية

حكم الذبح بغير اسم الله والذبح للعظماء والرؤساء l فتوى رقم 6565

يتساءل البعض عن حكم الذبح بغير اسم الله والذبح للعظماء والرؤساء، فهما حكمان مختلفان ويعتمدان على بعض الحالات، فما هو الحكم؟

حكم الذبح بغير اسم الله والذبح للعظماء والرؤساء

 يقول السائل هل هذه الصور في الذبح تعد شركا أكبر أو أنها فعل محرم بدعة. وليست شركا وهي الصورة الاولى. الذبح بغير اسم الله وهو يريد اللحم لا التقرب لغير الله، والصورة الثانية الذبح عند قدوم العظماء والرؤساء؟

حكم الذبح لغير الله وبغير اسم الله

 الصورة الاولى. الله جل وعلا يقول «ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه»«فكلوا مما ذكر اسم الله عليه إن كنتم بآياته مؤمنين…إلى قوله تعالى ولا تأكل مما لم يذكر اسم الله عليه» فالآيات تدل على أن من تعمد ترك التسمية أنها لا تحل ذبيحته. أما من نسيها أو جهلها فإن ذبيحته حلال لأنه لم يتعمد. نعم.  

الصورة الثانية إذا كان من باب الذبح التحية لهم هذا شرك ولا يجوز. اما اذا كان من باب الأكل يذبحون لعمل ولايم للقادم وإطعام الناس وجمع الناس احتفاء به هذا لا بأس به. اما اذا كان تذبح ما هي للاكل وانما للتعظيم. حينما ينزل من الطائرة او من السيارة او من او من اي مركوب يذبحون عند نزوله هذا شرك. هذا شرك والذبح لغير الله عز وجل. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم من شرد جمله فأطلق عليه النار ونسي ذكر اسم الله عليه l فتوى رقم 6525 – مرجعي Marj3y

بالنسبة للصورة الأولى فأوضح الشيخ أنه لا يجوز الأكل مما لم يتم ذكر اسم الله عليه، إلا في حالة نسيان أو جهل الذابح، أما الصورة الثانية فلا يجوز الذبح تعظيمًا لأحدهم، ولكن يمكن الذبح من أجل إعداد وليمة مثلًا.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى