الاحكام الشرعية

ما هو حكم الصلاة في السيارة في الإسلام

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، هل تقبل الصلاة في السيارة؟ ولا اخد يجادل في كون الصلاة فريضة على كل مسلم ومسلمة، ولكن أحيانا يحدث أن لا يجد الانسان نفسه مكانا ليصلي فيه، فيلجأ إلى الصلاة في السيارة، فهل تقبل صلاته؟ وما حكمها؟

حكم الصلاة في السيارة

باتفاق أهل العلم، لا يجوز للمسلم الصّلاة في السيارة التي تمشي، إلا في حالاتٍ.

مقالات ذات صلة

حكم الصلاة في السيارة

تفصيل حكم الصلاة في السيارة

باتفاق أهل العلم لا يجوز للمسلم الصلاة في السيارة إلا إذا كانت الصلاة التي يصليها نافلة، والحديث هنا عن السيارة التي تسير، وليس السيارة كفضاء ومكان حينما تتوقف.

إليك: حكم الإغماء في نهار رمضان  

قد يهمك: حكم الصيام دون نية

وجه عدم جواز الصلاة في السيارة 

يستند أهل العلم في تبنيهم لهذا القول إلى القياس مع ما كان في عصر النبي، وهو الدابة، فكما لا يجوز صلاة الفرض على الدابة لا تجوز الصلاة في السيارة إلا للنوافل[1]وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، الموسوعة الفقهية الكويتية، الجزء 27، الصفحة 230-231، (بتصرف) ، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه:

“أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُصَلِّي علَى رَاحِلَتِهِ نَحْوَ المَشْرِقِ، فَإِذَا أرَادَ أنْ يُصَلِّيَ المَكْتُوبَةَ نَزَلَ، فَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ”[2] الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 1099، صحيح

وقد نقل الإجماع على هذا القول، حيث أن من شروط صحة الصلاة استقبال القبلة، وهو الشرط الذي يختل بالركوب في السيارة التي تغير اتجاهها في كل مرة تبعاً لاتجاه الطريق[3]محيي الدين يحيى بن شرف النووي، المجموع شرح المهذب، الجزء 3، الصفحة 241، (بتصرف) .

حكم الصلاة في سيارة

حالات تجوز فيها الصلاة في السيارة 

دائماً بالقياس مع حالة الصلاة على الدابة، أفرد علماء الاسلام فصلا لتبيان الحالات[4]نجاح الحلبي، فقه العبادات على المذهب الحنفي، الصفحة 77، (بتصرّف) التي يسمح فيها للإنسان بالصلاة على الدابة(الصلاة في السيارة)، وهي في حالة كان المصلي خائفا من ضرر سيلحق به لو نزل على دابته أو خرج من سيارته، كالخوف من حيوان ما أو من لص أو مجرم أو حَاصَره المطر ونحو ذلك.

ويتفق العلماء على أن صلاته في هذه الحالة (فرضا كانت أو نافلة) مقبولة مع وجوب الحرص ما أمكن على استقبال القبلة والتوجه نحوها طيلة أطوار الصلاة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأحكام تنطبق على كل ما يسير من دابة أو طائرة أو سيارة أو سفينة أو ما شابه ذلك.

ولكن كيف يمكن للمسلم أداء الصلاة في السيارة؟

قد يعجبك: هل السواك يفطر ؟

طالع كذلك: الحلف بغير الله

طريقة الصلاة في السيارة

من اضطر للصلاة في سيارته تسقط عنه عدد من الأمور المفروضة في الحالات العادية، كالركوع والسجود.

يقول العلماء[5]سعاد زرزور ، فقه العبادات على المذهب الحنبلي ، صفحة 173، (بتصرّف) أن من يصلي في السيارة فإنه يصلي بالايماءات والاشارات، أي أن يومئ بجسده في الركوع ويومئ أكثر في السجود، أو أن يؤمئ براسه فقط إن تعذَّر عليه الإيماءة بالجسد.

ويجب عليه أن يحرص قد الإمكان أن يستقبل القبلة في الصلاة المفروضة حيث أن النافلة لا يشترط لصحتها استقبال القبلة في السيارة.

ويصلي المسلم بعدد الركعات في الصلاة العادية ويتشهد كما يتشهد ويقرأ القرآن كما يقرأ القرآن ويجهر بالقول في صلاة الجهر ويخفت به في صلاة السر، ويسلم إلى يمينه وشماله فور الانتهاء من صلاته[6]كوكب عبيد، فقه العبادات على المذهب المالكي، الصفحة 146-147، (بتصرّف) .

ويذهب بعض الفقهاء إلى القول بأنه يفضل إعادة هذه الصلاة بعد وصوله إلى وجهته وتوفر الظروف المريحة لأداء الصلاة، وأنه لم يفوت موعد الصلاة يكسب عليه بإذن الله تعالى أجراً[7]نجاح الحلبي، فقه العبادات على المذهب الحنفي، الصفحة 78، (بتصرّف) .

كما أنه إذا أتيحت الفرصة لراكب السيارة أو نحوها من وسائل النقل أن يتوقف وينزل عن مركوبته ويصلي فسيكون أفضل وأكثر صلاحاً، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

الصلاة في السيارة

قد يهمك: حكم صيام يوم الشك

اكتشف حكم الجماع في نهار رمضان 

دين – مرجعي:

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، الموسوعة الفقهية الكويتية، الجزء 27، الصفحة 230-231، (بتصرف)
2 الراوي: البخاري، في صحيح البخاري، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 1099، صحيح
3محيي الدين يحيى بن شرف النووي، المجموع شرح المهذب، الجزء 3، الصفحة 241، (بتصرف)
4نجاح الحلبي، فقه العبادات على المذهب الحنفي، الصفحة 77، (بتصرّف)
5سعاد زرزور ، فقه العبادات على المذهب الحنبلي ، صفحة 173، (بتصرّف)
6كوكب عبيد، فقه العبادات على المذهب المالكي، الصفحة 146-147، (بتصرّف)
7نجاح الحلبي، فقه العبادات على المذهب الحنفي، الصفحة 78، (بتصرّف)

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى