فتاوي اسلامية

حكم بعض الشباب الذي يطيل شعره بشكل ملفت l فتوى رقم 6542

يتساءل الكثير من الناس عن حكم بعض الشباب الذي يطيل شعره بشكل ملفت، ففي زمننا هذا تنوعت أساليب تطويل الشعر وتصفيفه سواء للبنات أو الشباب، فهل يجوز للشباب أن يطيلوا شعرهم؟

حكم بعض الشباب الذي يطيل شعره بشكل ملفت

 يقول السائل بعض الشباب يطيل شعره بشكل ملفت للنظر ويقول إن هذا من السنة بهذه الطريقة وقد أصبح شعارا لبعض المخالفين للمنهج الصحيح ما رأي فضيلتكم في ذلك؟

حكم إطالة الشعر عند الشباب

 نعم تغذية شعر الرأس من السنة وفعل الرسول صلى الله عليه وسلم لكن على الصفة التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستعملها. فأنت تقرأ الأحاديث الواردة عن الرسول في صفة ما كان صلى الله عليه وسلم يفعله في شعر رأسه وتمشي عليه. اذا فعلت هذا فأنت على السنة ولهذا الإمام أحمد يقول في شعر الرأس أنه سنة ان تغذيته سنة ولو كنا نطيق ذلك لفعلنا. فاحمد أن ما تركه لأنه لا يطيق.

تعاهد بالرأس واصلاحه فإذا كان تغذية الرأس مطابقة لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم. فهذا شيء من المستحسن. اما اذا كانت مخالفة للرسول. بيصير طريقة الرسول.واذا فيها تشبه بالخوارج أو تشبه بالكفار هذا أمر لا يجوز. نعم [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم استخدام الباروكة في الإسلام l فتوى رقم 6498 – مرجعي Marj3y

أوضح الشيخ سابقًا أنه إن كانت إطالة الشعر مأخوذة عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم فهذا مستحب، أما إن كان مخالف للسنة فلا يجوز.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى