تطوير الذات

ما معنى معوقات التواصل وما مظاهرها؟

كيفية تجاوز معوقات التواصل

معوقات التواصل مصطلح زاد استعماله بشكل كبير في أواخر السنون، بين من يدرك معناه وبين من يرميه هناك وهناك على عواهنه، ولكن مما لا شك فيه أن إدراك هذه العوائق يسمح للشخص بالحصول على عملية تواصلية ناجحة.

فماذا يقصد بمُعَوِّقات التواصل؟ وما هي مظاهرها؟ وكيف يمكن تجاوزها؟

 

ما هي معوقات التواصل

في حديثنا عن معوقات التواصل، لابد أن نؤصل في البداية لهذا المفهوم ونقوم بتشريحه، ونعرض مفهومه ومعانيه.

التواصل أولا هو عملية تربط بين طرفين أو أكثر حول موضوع معين بغية الوصول لأهداف معينة، حيث يكون فيها التفاعل حاضرا. ويكون التواصل في الأساس مبنيا على ثلاثة أسس أساسية، وهي أطراف التواصل، ثم قناة التواصل (الوسيلة التي يتم بها التواصل) ثم موضوع التواصل.

ومعوقات التواصل هي كل ما من شأنه أن يفشل العملية التواصلية، ويجعلها لا تبلغ الهدف الأساسي الذي على أساسه تم فتحها. وتكون هذه المعوقات في الأساس مجموعة من التصرفات أو السلوكيات أو الأمور التي تصدر من أحد طرفي العملية أو حتى من قناة التواصل نفسها التي قد تتحول لعائق للتواصل. ومن أشهر معيقات التواصل هناك الجهل، اللغة، اختلاف المستويات، قلة الاتصال، البعد،…) وسوف نوضحها بالتفصيل في باقي المقال.

معوقات التواصل

أمثلة عن معوقات التواصل

بعد أن تعرفنا على مفهوم معوقات التواصل، أتى الدور على التبسيط وعرض أمثلة واقعية لشرح كل عائق على حدة:

  • اللغة: تعتبر اللغة العائق الأول لأي عملية تواصلية، فكي ينجح التواصل يجب أن يتقن كل طرف اللغة المستعملة، فإذا استعمل الطرف الأول اللغة الصينية واستعمل الثاني اللغة الفرنسية فإن التواصل لن يتم بنجاح (في غياب المترجم).
  • الجغرافيا: قد تكون الجغرافيا عاملا أساسيا من معوقات التواصل، إذ أن البعد الجغرافي يعقد من هذه المسألة.
  • الثقافة: لا يمكن بناء عملية تواصلية ناجحة في غياب التكافؤ أو التقارب على المستوى الثقافي، فلا يمكن فتح قناة تواصلية حول فيزياء الكم مع تاجر بسيط لبيع المواد الغذائية.
  • الجهل: والمقصود بالجهل هنا هو عدم معرفة أساسيا التواصل وعدم معرفة مهارات الاتصال. وقد فصلنا في هذا الموضوع في هذا المقال: ما هي مهارات الاتصال وما طرق اكتسابها؟.
  • عدم التنظيم: هذا العنصر يحضر بشكل كبير في المؤسسات والاجتماعات الكبرى، وعدم التنظيم يجعل العملية التواصلية صعبة.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

معوقات التواصل مع الطفل

يختلف المستوى بين الشخص الناضج وبين الطفل الصغير، وهنا يحدث الخلل وتفشل عملية التواصل، فما هي أهم معوقات الاتصال مع الأطفال؟

  • الخطاب: إن عدم التوفيق في اختيار الخطاب الملائم يؤدي بالعملية التواصلية مع الطفل إلى الفشل، وبالتالي يجب معرفة اختيار الكلمات والمصطلحات والمستويات المناسبة للحصول على عملية ناجحة.
  • العصبية: من أهم معوقات التواصل مع الطفل نجد العصبية، فالحدة مع الطفل لن تواد إلا مزيدا من الشحن والعصبية.
  • الجهل: الجهل عائق من عوائق التواصل مع الطفل، فحينما يجهل الشخص اختلاف المستويات ولا يدرك مستوى الخطاب الواجب استعماله فإنه لا يجب انتظار عملية تواصلية ناجحة.
  • التعقيد: عقل الأطفال ليس مؤهلا بعد لاستقبال المدخلات المعقدة، وبالتالي يصبح صعبا إنجاح العملية التواصلية في ظل عدم استعمال البساطة في العرض.
  • العنف: أبرز معوقات التواصل مع الطفل هي العنف، حيث أنه أسلوب ضعيف صادر من شخص ضعيف، والعنف يولد الخوف والضعف والارتباك، وهو ما يصيب التواصل مع الطفل في مقتل.

ماهي معوقات التواصل

حلول معوقات التواصل مع الآخرين

بعد أن عرضنا أهم أسباب معوقات التواصل وفشل العملية التواصلية مع الآخر، فلا بد أن نطرح الحلول المناسبة لهذه المشكلة.

  • إصلاح الأسباب: أول حل من حلول تجاوز معوقات التواصل مع الآخرين هناك إصلاح الأسباب التي تؤدي لهذه العملية (الفقرة 2).
  • دقة الاختيار: تساهم دقة الاختيار في تفادي حدوث خلل في العملية التواصلية، فاختيار الأطراف بدقة مهم واختيار القناة بدقة مهم واختيار الموضوع بدقة مهم.
  • التنظيم: إذا كان سوء التنظيم أحد معوقات التواصل فإنه بالضرورة سيكون حسن التنظيم حلا من الحلول المهمة لهذه المسألة.
  • الانفتاح: كي يتم بناء عملية تواصلية ناجحة، يجب على الشخص أن يكون أكثر انفتاحا على الآخرين ليستطيع التأقلم معهم ومجاراتهم.
  • التواضع: يعد التواضع أحد أبرز مفاتيح إنجاح التواصل، حيث يتم عبره تقدير المستويات، والاحترام، ومحاولة الفهم والصبر، وهي أمور أساسية لإنجاح التواصل.

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الاخرين.

إن الحصول على عملية تواصلية ناجحة يعود بالفضل الكبير على الشخص، حيث يستفيد أقصى استفادة من التواصل الذي فتحه مع الآخرين، ولا سبيل لهذا الأمر سوى بإدراك أهم معوقات التواصل.

معوقات التواصل الاجتماعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى