فتاوي اسلامية

حكم حلق اللحية والإسبال والدخان l فتوى رقم 6711

يتساءل الكثير من الناس عن حكم حلق اللحية والإسبال والدخان، وهذا لاختلاف الآراء ووجود الكثير ممن يحلقون لحيتهم بانتظام، ونفس ذات الحال للإسبال والدخان، فما حكم تلك الأشياء؟

حكم حلق اللحية والإسبال والدخان

هذا السائل يقول هل حلق اللحية والإسبال والدخان يعتبر من التشبه بغير المسلمين؟

ما هو الحكم في حلق اللحية والدخان والإسبال

 هذه محرمات. الإسبال جاء النهي عنه. بخصوصه وحلق اللحية جاء النهي عنه في خصوصه. والدخان داخل في عمومات الكتاب والسنة التي تنهى عن الخبائث وعن المضار لأن الدخان خبيث ومضر وليس فيه منفعة وفيه إهدار للمال وإنفاق للمال في غير فائدة. فهو حرام ليس من باب التشبه. لكن من باب أن الرسول نهى عن هذه الأشياء لذاتها أو لضررها كالدخان في عمومات الشرع التي تنهى عن المضار وتنهى عن إهدار المال وتنهى عن الخبائث فهو حرام لعدة اعتبارات.

لا من أجل التشبه المعروف أن الكفار في الغالب هم لا يسبلون  إنما يلبسون سترة وبنطلون ولا يسبلون إنما الإسبال في الثياب والأجر والسراويل الطويلة هذه الإسبال. أما اللحية ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن حلقها لأن فيه تشبه لان الحلق فيه تشبه بالمشركين. والمجوس فهي فيها تشبه في حلقها تشبه بالكفار. أما الدخان هذا محرم مستقل. وكذلك يخالف. لكن من أجل المضرة من أجل الخبث ومن أجل إتلاف المال في غير فائدة. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: صحة قوله ﷺ من ذكرت عنده فلم يصلي علي دخل النار l فتوى رقم 6691 – مرجعي Marj3y

كما ذكر الشيخ في كلامه فإن الإسبال تم النهي عنه بوضوح، واللحية كذلك أوضى النبي صلى الله عليه وسلم بالاهتمام بها وعدم الأخذ منها، وبالنسبة للدخان فهو حرام لأنه لا يقدم فائدة بل يؤذي الإنسان ويهدر المال.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى