فتاوي اسلامية

حكم شراء ألعاب مصنوعة على شكل مخلوق l فتوى رقم 6132

ما هو حكم شراء ألعاب مصنوعة على شكل مخلوق، وهل يختلف الحكم إن اختلف المخلوق؟ فقد تكاثر وجود عدد كبير للغاية من الألعاب التي تكون على شكل مخلوق مثل العرائس مثلًا، فما حكم اقتناء تلك الألعاب؟

حكم شراء ألعاب مصنوعة على شكل مخلوق

يقول السائل هل العاب الاطفال المصنوعة على شكل إنسان وحيوان هي تماثيل وأصنام يجوز بيعها وشراؤها وإذا كان بعضها مجسما ولم تظهر فيه ملامح الانسان او الحيوان بحيث تقلع العينين أو تطمس العينان والفم والأذنين هل جلبها للاطفال في الحالة هذه؟

حكم شراء ألعاب أطفال على شكل مخلوق

ما كان على صور ذوات الأرواح فإنه محرم سواء كان رسما او فوتوغرافية أو مجسما. فانه حرام. لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التفويض ولعن المصورين وأخبر أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة فلا يجوز شراء الصور ولا بيعها ولا اقتناؤها وأن الواجب إتلافها أو اهانتها تكون ممتهنة فأما لعب الاطفال اذا كانت على شكل حيوانات هذه موضع خلاف بين أهل العلم والصحيح أنها لا تجوز. كيف نربي أولادنا على على الصور وعلى التماثيل. هذه تربية سيئة. فالصحيح أنه لا يجوز حتى ولو للاطفال. وهناك كثيرة ما فيها مخلوق مثل  السيارات صور السيارات صور المعدات اشياء ما فيها أرواح متحركة ولا فيها أرواح تغني عن عن الصور اما اذا طمس الوجه على معذور في ذلك لأن الصورة هي الوجه فإذا طمس الوجه فلا محظور في ذلك ولا تسمى صورة. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: هل جيش علي هم الذين قتلوا عمار لأنهم أخرجوه معهم؟ (marj3y.com)

إن الألعاب مثل العرائس التي هي مصنوعة على شكل إنسان أو مخلوق بشكل عام ليست مباحة سواء شراؤها أو بيعها أو غيره، ولكن قد اختلف أهل العلم عن جواز الألعاب على شكل حيوانات، وقد قال الشيخ هنا أنها لا تجوز، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى