تطوير الذات

سبب ابتعاد الناس عنك وطرق إصلاح هذا الوضع

ما هي أسباب ابتعاد الناس عن الشخص؟

ابتعاد الناس عن بعضهم البعض صار للأسف ظاهرة ملحوظة، كما يمكن أن يجد الشخص نفسه وهو يعاني من كون الناس بعيدين عنه، وهو الموضوع الذي تقف وراءه عدد من الأسباب والمسببات، وله عدد من الآثار، وهي العناصر التي سوف نتحدث عنها في المقال.

فلنتابع ذلك إذن…

 

هل ابتعاد الناس ابتلاء ؟

ما سوف نفتح به مقالة اليوم هو الحديث عن بعد الناس عن الشخص وعلاقته بالابتلاء، فهل ابتعاد الآخرين عن الشخص هو ابتلاء؟ أو هل يمكن أن نجعله يرتقي لمقام الابتلاء؟

في الواقع، إذا وجد الشخص نفسه في ضغط وكرب شديد وحاول أن يجد السند ولكنه لم يجده فإن ابتعاد الناس عنه في هذه الحالة هو ابتلاء بلا شك، ولكن وبشكل عام في الظروف العادية لا يمكن القول أن بعد الناس ابتلاء بل قد يكون نعمة.

ابتعاد الناس عنك

سبب ابتعاد الناس عنك

ابتعاد الناس عنك لا يأتي من فراغ، بل أنه يبنى على عدد من الأسباب والعوامل، حيث يمكن أن نعرض الأسباب الآتية كأمور قائمة على ابتعادِ الناس عن الشخص:

  • سوء الخلق: قد يكون بعد الناس عنك نابعاً من سوء أخلاقك، حيث أن الناس يحاولون دائما تفادي الأشخاص ذوي الأخلاق غير الحميدة.
  • التطاول: يمكن أن يكون سبب ابتعاد الناس عنك بسبب أنك تتطاول عليهم وتتجاوز في حقهم، وهو أمر وجب علاجه.
  • سوء الفهم: قد يكون ابتعادُ الناس عنك بسبب سوء فهم حاصل بينك وبين هؤلاء الأشخاص، ووجب إذن العمل على إزالة هذا سوء الفهم.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

سلبيات ابتعاد الناس عنك

بما أننا نتحدث عن ابتعادِ الناس عن الشخص، فإن لهذا الأمر سلبيات كثيرة، لا بد أن نتطرق إليها ونعرضها. ومن سلبيات ابتعادِ الناس عنك هناك ما يلي:

  • إن ابتعادُ الناس عنك سوف يرميك إلى براثين الوحدة والعزلة، وهي أهم سلبيات هذا البعد، ولا شك أن الوحدة والعزلة هو أمر صعب ومؤذي لأي إنسان.
  • من سلبيات ابتعاد الناس عنك هناك أيضاً الخلل النفسي، حيث أن الشخص يميل في طبعه إلى العيش في جماعة، ولذلك فالبعد يسبب أذى نفسي للشخص.
  • انصهار الشخص في الجماعة يضمن له النجاح وخلق فرص نجاح كثيرة، وبذلك فبعدهم عنه يخلق كثرة العراقيل عنده في مسار حياته.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

أسباب ابتعاد الناس عن القراءة

بمناسبة أننا نتحدث عن ابتعاد الأشخاص وبعدهم عن بعضهم البعض، فلا بأس في أن نتحدث بشكل مختصر عن أسباب بعد الناس عن القراءة.

  • سياسات فاشلة: تحمل الأنظمة السياسية دورا مهما مباشر في بعد الناس عن القراءة، حيث أنهم مارسوا طيلة سنوات سياسة التجهيل.
  • سرعة الحياة: من ضمن أسباب ابتعاد الناس عن القراءة هناك أيضاً نمط الحياة السريع وكثرة الالتزامات التي لا تجعل للناس وقتا للقراءة.
  • غياب الأسرة: بما أن الأسرة لا تقرأ الكتب، فالأبناء أيضاً لن يقرأوا، وبالتالي يكون المجتمع كاملا بعيدا عن المطالعة والقراءة، وهنا مكمن الأهمية.

أسباب ابتعاد الناس

ابتعاد الناس عنك بدون سبب

إن مبادرة الإنسان إلى الابتعاد عنك دون سابق إنذار هو أمر يمكن النظر إليه عبر زاويتين، حيث أنه ينم عن وجود خلل ما في الأمر.

فالزاوية الأولى هي زاوية المبادرة إلى البحث عن الموضوع، حيث يجب أن يبادر الشخص إلى سؤال بعض الناس حول أسباب بعدهم عنه، واستحضار لغة الحوار في أفق إيجاد حلول ممكنة.

وفي الزاوية الثانية، ومادام الشخص ليس مسؤولا عن ابتعاد الناس عنه، وأن هذا الابتعاد جاء دون سبب فيجب أن يؤخذ الموضوع على أنه خير، ويجب أن لا يبني الإنسان قيمته بناء على الآخرين.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

كلام عن ابتعاد الناس

نجد في عدد من الكتب ولدى عدد من والمفكرين والأدباء والشخصيات العظيمة حديثا عن ابتعاد الناس، ومن الأقوال و الاقتباسات التي تحضر في هذا الأمر هناك ما يلي:

ابتعاد البشر عنك ليس سيئا، إذا صنعت عالمك الخاص.

أحتاج البعد عن الناس كي أفكر.

أحيانا تسعي وراء الانفراد بنفسك وتصبح نهماً للوحدة وأحياناً أخري يصبح ابتعاد الناس عنك  وحشاً ينهش أنفاسك.

اخطر أنواع بُعد الناس يكمن في انعدام الصداقة الحقيقية.

الإنسان لابد أن يتعود على ابتعاد الآخرين عنه حتى لا ينسى حقيقته الأولى التي ولد بها ولابد أن يرحل معها.

إن الجليس الصالح خير من الشعور بابتعاد البشر عنك، ولكن الوحدة خير من جليس السوء.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

إن ابتعاد الآخرين عن الشخص يجعلونه في عزلة قاحلة وشديدة ولا تكون مريحة له، لذلك فإنه يجب الحديث عن هذا الأمر عبر تسطير عدد من النقاط التي تتعلق به، وهو الأمر الذي قمنا به في هذه المقالة عبر الحديث عن ابتعاد الناس عن بعضهم البعض.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى