فتاوي اسلامية

حكم من استهزأ باللحية l فتوى رقم 6462

يتساءل الكثير من المسلمين عن حكم من استهزأ باللحية لما نره من عدم محبةٍ لها واستهزاء ومزاح عليها، فهل يصح هذا بينما هي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ 

حكم من استهزأ باللحية

هذه السائلة تقول بعد هذه الاحداث اصبح الناس ينظرون الى المتحي نظرة اشمئزاز ويستهزئون به ويقولون ماذا تريد بهذه اللحية الى الان وانت لم تحلقها احلقها وارم بها في القمامة ما رأيكم في هذا الكلام؟ 

حكم إعفاء اللحية

هذا ما هو بكلام الإيمان هذا كلام أهل النفاق هذا منافق في قلبه نفاق من الاول. فلما جاءت هذه المحنة أظهر نفاقه. وأما أهل الإيمان فلا يقولون هذه المقالة. لأن اللحية سنة. وإعفاء اللحية سنة من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم. لا اقول سنة يعني مستحب بل هي واجب إعفائها لأن الرسول أمر بإعفائها. لكن إعفائها واجب وحلقها حرام. والمؤمن لا يقول هذه المقالة لا يقول احلقها هذه صفة الخوارج.

فسبحان الله. صفة الرسول وصفة أهل الإيمان. هذا من الكذب والافتراء. هارون عليه السلام ماذا يقول لموسى «لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي» دل على النبي صلى الله عليه وسلم اخبر ان من خصال الفطرة إعفاء اللحية. من خصال الفطرة ومن سنن المرسلين. فما يكون هناك مؤمن اللحية بهذه الاوصاف. لكن هذا عنده نفاق. اما نفاق الاعتقاد وأما نفاق عملي. فلما جاءت هذه المحنة أظهر ما عنده. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًأ: هل يقاس على حد الزنى بقية الحدود؟ l فتوى رقم 6419 – مرجعي Marj3y

إن اللحية من سنن النبي صلى الله عليه وسلم وقد أمر بالحفاظ عليها وعدم حلقها بل إعفائها، فلا يجوز الاستهزاء بها فهذا من ضعف الإيمان وهذا فيما معناه أن حكم حكم من استهزأ باللحية لا يجوز بأي شكل.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى