حكم من سافر وطال غروب الشمس عليه l فتوى رقم 5314

ما حكم من سافر وطال غروب الشمس عليه؟ يرغب الكثير من الناس في التعرف على إجابة هذا السؤال، وذلك لأنه من الأمور الواردة الحدوث.

حكم من سافر وطال غروب الشمس عليه

لقد سافرت من مصر إلى اليابان وأنا صائم أثناء النهار وظللت صائمًا يومًا ونصف لأن الليل لم يجيء عليّ فما هو الحكم؟ 

ماذا يفعل من سافر وطال غروب الشمس عليه

الحكم أنه ما دام يشوف النهار أنه ما يفطر، كما أنه ولو طال الوقت حتى يرى غروب الشمس، لا يُفطر لما تغرب الشمس ولو طال عليه النهار باختلاف الأقاليم؛ لأنه ذهب من المغرب إلى المشرق، والنهار في المشرق يسبق النهار في المغرب، فربما يكون فاته النهار المشرق لأنه لم يلحق عليه وجاء ليل المشرق، ويكون ليل المشرق قد فاته، وجاءه نهار المشرق فهو من نهار إلى نهار.

من نهار المغرب الذي صار منه إلى نهار المشرق الذي صار إليه، وتواصل النهار فهذا يبقى صائمًا إلى أن تغرب الشمس، ولو طال عليه الوقت. وان كان يريد الإفطار يعتبر مسافرًا لا بأس، أن افطر من أجل السفر فله الإفطار لأنه مُسافر. فهو بين أمرين إما أن يُفطر لأنه مُسافر. هذا حل شرعي، وإما أن يستمر في صيامه إلى أن تغرب الشمس. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: الأفضل الأيام العشر من ذي الحجة أم رمضان l فتوى رقم 5194

مهما كان المكان الذي وصل إليه المسلم يجب عليه في النهاية الانتظار حتى غروب الشمس حتى يكون صومه مقبولًا، ولا يتم تنفيذ حكم من سافر وطال غروب الشمس عليه.

المصادر

المصادر
1 نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar
Exit mobile version