حكم من ضرب السمك على رأسه ليموت l فتوى رقم 6192

يبحث الناس عن حكم من ضرب السمك على رأسه ليموت فهو فعلٌ ليس بالهيّن، فقد يبدوا تعذيبًا للسمك لبعض الناس والبعض الآخر يرون أنه أمر عادي يريدون فقط موت السمك سريعًا لا أكثر، فما حكم هذا؟

حكم من ضرب السمك على رأسه ليموت

 هذا السائل يقول ان عنده محلات لبيع الأسماك ويوجد أسماك حية في أحواض بحيث إذا طلب الزبون منها اضع له في الميزان الثمن اذا كانت حيه  او غير حية ثم يقوم العامل بضرب رأس السمكة حتى تموت ثم تنظف لان هذه الاسماك في الغالب انها تبقى قرابة الساعة أو ساعتين ايضا خارج الماء و الزبون مستعجل ولا ينتظر هل تجوز هذه الطريقة أم لا؟

حكم ضرب السمك حتى الموت

لا يجوز هذا العمل فمتى إذا خرجت السمكة من الماء  تموت تلقائية ولا تحتاج الى قتل . فتصرف حتى تموت ولا تضرب. لأن من العلماء فترى أنها إذا ماتت بسبب فإنها لا تحل. الحنفية وإنما تحل الا اذا ماتت تلقائيا هذا فيه تعذيب ايضا فهذا لا يجوز اتركها حتى تموت دون قتل. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: هل يصل التعزير إلى حد القتل؟ l فتوى رقم 6084 – مرجعي Marj3y

ضرب السمك أو كائن آخر عمومًا هو تعذيبًا له أيًا كان الهدف من الضرب، وإن مات الحيوان تعذيبًا إثر الضرب فهو ليس حلال للأكل إلا أن يموت وحده دون تدخل الإنسان لموته قصدًا، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1 نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar
Exit mobile version