حكم من نسي نوى الصيام بعد الفجر l فتوى رقم 5251

تعد النية واحدة من أهم الأشياء التي يجب أن تكون داخل قلب كل إنسان قبل الصيام، فما حكم من نسي نوى الصيام بعد الفجر؟

حكم من نسي نوى الصيام بعد الفجر

إذا نسيت أن انوي الصيام هل يجوز لي بعد أن استيقظ من النوم بعد صلاة الفجر أن اكمل صيامي أم لا؟

نسيان نية الصيام بعد الفجر

حكم من نسي نوى الصيام بعد الفجر إذا لم تأكل، ولم تشرب بعد الفجر والصوم تطوع؛ فلا بأس أن تنوي الصيام من النهار تطوع؛ بشرط أن لا تكون أكلت، أو شربت بعد الفجر. وأما الفريضة صوم الفريضة فهذا لا يصح بنيه من النهار حتى ولو لم تأكل، ولم تشرب لا يصح بنية من النهار، لأن مضي وقت من النهار فالنية لابد أن تكون مصاحبة لجميع النهار.

أما لو إنك تصوم فريضة قضاء أو نذر، أو صيام رمضان عزم على الصوم؛ ولكن ما أيقظت  السحور فيجب عليك أن تصوم، ويصح صومه؛ لأنه ينوي من الليل والأكل، والشرب عند السحور ليس بشرط، فأنت ناوي من الليل النية موجودة؛ فإذا صحوت تكتمل على هذه النية، وتكمل يومك وصومك صحيح ،لو ما حصل فيه مُناقص. النية موجودة ولم تأكل، ولم تشرب بعد الفجر الصوم صحيح. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى” .

أما النافلة فإذا أصبحت ولم تنوي صوماً، ولا خطر على بالك أن تصوم، لكن لما أصبحت بدك أنك تصوم، وانك ما اكلت، ولا شربت بعد الفجر يجوز الحال لا بأس، لأن النافلة أوسع من الفريضة ولأن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيته فسأل أهله هل عندكم من شيء قالوا: لا، قال إني صائم. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم حلق اللحى l فتوى رقم 6923

حكم من نسي نوى الصيام بعد الفجر يكون لا بأس به إن كان الصيام صيام تطوع ولم تأكل ولم تشرب بعد الفجر، بينما في حال كان الصيام فريضة فهذا لا يجب ن=بنية من النهار فالنية يجب أن تكون مصاحبة لكل النهار.

المصادر

المصادر
1 نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar
Exit mobile version