مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet

حمية الشباب الدائم

تقليل الوزن وصيانته عند الحدود الأمنة، من أهم أهداف الأنظمة الغذائية ومنها حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet ولكن هذا الحمية لا تتوقف فوائدها عند هذا الحد، ولكنها ترتبط بعيش حياة صحيّة طويلة المدى، وهي حمية معتمدة على النظام الغذائي الذي يتبعه بعض شعوب العالم ممن يتمتعون بموفور الصحّة ولديهم متوسط أعمار كبير نسبيًا.

ما هي حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet؟

حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet
حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet

حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet هي عبارة عن نظام غذائي يحاكي العادات الغذائية لبعض الشعوب التي تعيش في المناطق الزرقاء في العالم في أمريكا الشمالية والوسطى وأوروبا وأسيا، فهذه الشعوب الأصلية، ترتفع فيها أعمار المسنين لما فوق المائة عام، وجائت تسمية هذا النظام الغذائي من بحث نشر في عام 2018 في دورية التغذية يُظهر أن شعوب هذه المناطق يصابون بمشكلات صحيّة أقل وترتفع لديهم متوسطات الأعمار، واعتقد الباحثون أن النظام الغذائي الذي يتبعونه هو السبب الرئيسي في ذلك.

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضًا: حمية زون

العادات الغذائية الصحيّة لسكان المناطق الزرقاء

يعتقد الكثير من الباحثين أن العادات الغذائية التي يتبعها شعوب المناطق الزرقاء هي التي تجلب لهم الصحّة وطول العمر، وأهم هذه العادات:

  • قاعدة ال80%: فسكان هذه المناطق يتوقفون عن الأكل عندما يشعرون بأن معدتهم قد امتلأ نسبة 80% منها.
  • الوجبات الكبيرة للنهار والوجبات الصغيرة للمساء: يأكل شعوب هذه المناطق وجباتهم الكبيرة في النصف الأول من اليوم، بينما لا يأكلون سوى أطعمة خفيفة في المساء.
  • الاعتماد على الأغذية النباتية: تعتمد حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet بالأساس على تناول الأغذية النباتية مثل الفاكهة والخضر والبقوليات والحبوب الكاملة، والقليل من اللحوم.
  • تجنب المشروبات الكحولية: لا تسرف هذه الشعوب في تناول الكحوليات وغيرها من المشروبات الضارة، ومن يتناولون الكحول يكتفون عادة بكأس من النبيذ في الساعة الخامسة ويمكن الاستعاضة عنه بكوب من عصير الفاكهة الطازج.

إذا اتبعت هذه الخطوات الصحيّة في نظامك الغذائي ستتمكن من تحقيق الكثير من المنافع الصحيّة التي يتمتع بها سكان المناطق الزرقاء.

كيف تعمل حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet ؟

بعكس الغالبية العظمى من الأنظمة الغذائية التي يتم اتباعها لفترات محددة من أجل إنقاص الوزن بمعدل معين، يمكن اعتبار حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet نمط حياة في التغذية، يعيش عليه الكثير من الناس في المناطق الزرقاء الخمسة في العالم، حيث تقل نسب الأمراض المزمنة وترتفع متوسطات الأعمار.

تحتوي حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet على الحبوب الكاملة والأغذية النباتية الأخرى وتقل فيها اللحوم والمنتجات الحيوانية لأقصى حد، ومن خلال الخضر والفاكهة والمكسرات والبذور والحبوب والبقوليات يمكنك الحصول على كل حاجات الجسم من فيتامينات ومعادن وبروتينات وكربوهيدرات ودهون.

كيف تتبع حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet ؟

وتقوم هذه الحمية بالأساس على التحكم في النفس بحيث تأكل وحتى الشعور بالاكتفاء دون الشبع، والأمر هنا يحتاج منك أن تكون أكثر وعيًا بذاتك وتواصلًا مع الجسد، حتى يمكنك أن تعرف متى تجوع فتأكل، وأن تتواصل مع غذائك ومع الطبيعة، وتتعرف بشكل أعمق على مكوناته، وتشعر برائحته وطعمه ولونه، وتأكله ببطء، وتعرف متى تكتفي منه ومتى تشبع، وما هي الكمية الكافية لك للحصول على الطاقة اللازمة، وما هي الأطعمة التي تشعرك بالراحة النفسية والجسدية.

أنواع حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet

حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet
حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet

هناك خمسة مناطق زرقاء في العالم حيث يعيش الناس متوسطات أعمار مرتفعة بصحّة جيدة ويتشارك هؤلاء بعض الأنماط الغذائية بينما يتمتعون بالخصوصية في أشياء أخرى، وأهم أنواع هذه الحمية:

حمية سكان أوكياناوا اليابانية

لقد نشأ سكان أوكياناوا اليابانية القدام على الزراعة والبستنة وعرفوا أن هذه المهنة تخلصهم من الضغوط العصبية وأن ما تمنحهم إياه من أغذية طازجة يقيهم من الأمراض ويجعلهم في حالة جسدية جيدة.

حمية سكان ساردينيا الإيطالية

لا يأكل الناس في مدينة سردينيا اللحوم إلا يوم الأحد فقط من كل إسبوع، وفي المناسبات الخاصة ويركزون على تناول الأغذية المصنوعة من الحبوب الكاملة والبقوليات والخضر والفاكهة خلال غالبية وجباتهم وقد يشربون كأس أو إثنين من النبيذ في المساء.

حمية سكان نيكويا كوستاريكا

يأكل أهالي نيكويا العشاء في أوقات مبكرة نسبيًا ويكون العشاء وجبة خفيفة عادة، وتعتمد وجباتهم في أغلبها على الذرة والفول والخس.

حمية سكان إيكاريا اليونانية

يتبع أهالي مدينة إيكاريا حمية البحر الأبيض المتوسط، ويعد الصيام عن اللحوم والأغذية الحيوانية جزء من عقيدتهم حيث يمتنعون خلال فترات طويلة من العام عن تناول أي أغذية من مصادر حيوانية.

اقرأ أيضًا: حمية البحر الأبيض المتوسط

حمية سكان لوما لندا بولاية كاليفورنيا الأمريكية

ويعتمد غذائهم في الأساس على الأسماك والأغذية البحرية بأنواعها كمصدر أساسي للبروتينات، ونظامهم الغذائي بوجه عام يكاد يخلو من السكر والملح والحبوب المنخولة.

وبالإضافة للأسماك يتناول هؤلاء الأغذية النباتية كلها ويُعرف هذا النظام الغذائي باسم (البيسكاتاريان) وهي كلمة تطلق على النباتيين الذين يتناولون الأسماك.

مزايا حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet الصحيّة

أظهرت العديد من الدراسات أن لهذا النوع من الحمية المعتمدة على النباتات الكثير من الفوائد الصحية وأهمها:

  • تقليل مخاطر الوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتقليل مستويات الدهون الضارة بالدم.
  • يقلل النظام الغذائي النباتي من مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس بحسب دراسة نشرت في دورية التغذية في عام 2021 والتي أكدت أن حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet تتضمن تناول ثلاثة حصص يوميًا من الحبوب الكاملة ما يقلل من مخاطر الإصابة بالكثير من أنواع السرطان.
  • يمكن لهذه الحمية أن تحسن من نوعية الميكروبات في القولون ما يساعد على تحسين صحّة الجهاز الهضمي.
  • تناول المكسرات دوريًا يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويعزز من الصحّة النفسية والعقلية.
  • تقلل الحمية من مخاطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.
  • تحسن من جودة النوم.
  • مضادات الأكسدة في الحمية تساعد على مكافحة علامات التقدم في العمر.

تأثير حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet على الوزن

الهدف الأساسي من حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet هو عيش حياة صحيّة طويلة، ولكنها أيضًا مفيدة لتقليل الوزن، والحصول على الوزن المثالي، فالنظم الغذائية التي تعتمد على الأغذية الكاملة الغير مصنّعة تقلل من إجمالي السعرات الحرارية التي تصل إلى الجسم يوميًا، ما يحافظ لك على رشاقتك ولياقتك.

ومن ممزيات هذه الحمية غناها بالألياف الغذائية التي تعزز من الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما أن قاعدة ال80% المتبعة في هذه الحمية تقلل أيضًا من السعرات الحرارية التي تصل إلى الجسم.

اقرأ أيضًا: حمية علاج الالتهابات

مميزات وعيوب حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet

تعمل حمية المناطق الزرقاء Blue Zone Diet على مكافحة الضغوط العصبية والجسدية وهي نمط حياة جيد لمن يريدون العيش في صحة وسعادة، وهي تبقي القلب في حالة جيدة حتى مع التقدم في العمر وتقي من الكثير من الأمراض الخطيرة.

ومن مميزات هذه الحمية أنها لا تلزمك بشراء أغذية معينة أو بتحضير وجبات معينة ولكن عليك أن تشتري أغذية نباتية طازجة مما يتوافر في الأسواق لديك.

لا تحتاج خلال هذه الحمية لعد السعرات أو متابعة المغذيات الكبرى أو الصغرى لأن بها كل ما يحتاج إليه الجسم من مغذيات.

أما العيب الوحيد هنا فهو في صعوبة تغيير نمط حياتك والتحكم في نفسك بالقدر الكافي لاتباع هذه الحمية المدهشة المفيدة للصحّة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى