الاحكام الشرعية

خروج المني و المذي في نهار رمضان

هل يفسد خروج المني او المذي الصيام؟

 

الحمد لله و الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا و نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين. يحدث ان يصوم المسلم ثم يجد نفسه قد انزل منيا او مذيا، فيسأل عن حكم خروج المني و المذي في نهار رمضان؟ و هل يبطل خروج المني الصيام ؟ و هل يؤثر انزال المذي على صومه. و ان شاء الله هذه الأسئلة هي التي ستكون محور جوابنا لهذا اليوم.

ما حكم التمائم في الاسلام؟

الوشم في الاسلام هل حرام؟؟

حكم خروج المني و مشتقاته في نهار رمضان

في حكم خروج المني في نهار رمضان، اجمع العلماء على أنه اذا كان متعمدا يفطر، و ان لم يكن عمدا لا يبطل الصيام. و المذي في عمومه لا يبطل الصوم.

المني في رمضان

التفصيل في حكم خروج المني و مشتقاته في نهار رمضان

هل خروج المني يبطل الصيام؟

اتفق جمهور علماء الأمة على أن خروج المني يبطل الصيام اذا كان الانزال عمدا، كمباشرة الزوجة، او الاستمناء او نحو ذلك.

أما إذا كان دون قصد كالاحتلام (ما يراه النائم في نومه من احلام جنسية)، او إطالة النظر للزوجة او لعنصر مثير جنسيا، او نحو ذلك.

 يقول الإمام النووي في هذا الخصوص: “من قبَّل فأنزل بطل صومه” [1] المجموع  للنووي (6/322) ، ويقول ابن قدامة في كتابه المغني: “إن قبَّل فأنزل بطل صومه بلا خلاف” [2]ابن قدامة، المغني، (3/127) ، و يقول الإمام مالك: “من باشر أو قبَّل فأَنْعَظَ و لم يُمْذِ و لا أنزل بطل صومه و قضى” [3] ابن عبد البر، الاستذكار، (3/295) ، فـ خروج المني بعمد اذن يبطل الصيام.

 و قد اعتمد علماء الامة في حكم خروج المني نهار رمضان على القياس على الجماع و ذهبوا إلى أنَّه يبطل الصيام [4] محمود عبد اللطيف عويضة، كتاب الجامع لأحكام الصيام، الصفحة 261 .

أما خروج المني في نهار رمضان دون قصد بالأمور السابق ذكرها (احتلام،….) فقد ذهب العلماء فيه إلى أن خروج المني دون شهوة لا يبطل الصوم. و البطلان المقصود هو نزول المني المرفق بشهوة [5] سيد حسين العفاني، كتاب نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان، الصفحة 115  . و الله تعالى أعلى و أعلم.

المني

حكم الحلف بغير الله

 هل خروج المذي يبطل الصيام؟

بدايةً، خروج المذي لا يعدُّ مثل خروج المني في الحكم سواءً في ابطال الصوم او في الغسل، و اختلف راي علماء الأمة في حكم خروج المذي في نهار رمضان، و ما اذا كان يبطل الصيام او لا.

فقذ ذهب المذهب الحنبلي إلى القول أنَّ خروج المذي يُبطل الصيام في حالة كان بسبب تقبيل المرأة أو اللمس باليد مباشرة او نحو ذلك، أمّا ان كان خروج المذي بسبب إطالة النظر في المثيرات فهو لا يبطله. في حين ان المذهب الشافعي و المذهب الحنفي قد ذهبا إلى أنَّ خروج المذي لا يُبطِل الصيام على الإطلاق، سواءً كان خروجه بسبب المباشرة او بغيره، و يقتصر بطلان الصوم على نزول المني فقط [6] محمد صالح المنجد، كتاب موقع الإسلام سؤال وجواب، الصفحة 130 .

ما قول الشرع في تقبيل المصحف ؟

هل يفطر السواك ؟

هل خروج المني يوجب الغسل أم الوضوء؟

باجماع علماء الأمة، فإنَّ خروج المني يوجبُ الغسل، حيث انه يعدُّ من موجبات الغسل سواء عند الرجال او النساء، و سواء كان خروج المني بالايلاج و ممارسة الجنس او كان بـ الاستمناء او كان بالاحتلام او كان بغير ذلك.

و بمجرد نزول المني مهما كانت كميته وجب الغسل من الجنابة، سواء كان ذلك في اليقظة أو في النوم، و سواء صاحب خروجه شهوة أم لم يصاحبه ذلك [7]محمد بن قاسم الغزي، كتاب فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب القول المختار في شرح غاية الاختصار، الصفحة 41. … Continue reading .

و ذهب بعض العلماء إلى القول بأنَّه يجب على المسلم الاغتسال في حال وجود شهوة حتى دون حدوث خروج المني، و يبررون ذلك بالقول ان الماء أو المني تحرك من مكانه و حتى لو لم يخرج و يتدفق، و به يوجبُ الغسل لوجود الجنابة بمعناها الشامل [8] دبيان الدبيان، كتاب موسوعة أحكام الطهارة، الصفحة 23 ، (بتصرّف) .

المني في رمضان

 و ذهب جمهور علماء الأمة إلى أنَّ خروج المني هو الذي يستوجب الغسل،كما جاء في الحديث عن علي بن أبي طالب أنَّ رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قال: “كنتُ رجلًا مذَّاءً فسألتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ : إذا رأيتَ المذيَ فتوضَّأ واغسِل ذَكَرَكَ ، وإذا رأيتَ فضخَ الماءِ فاغتسِل” [9] الراوي: الألباني، في صحيح النسائي، المحدث: علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:194، حكم المحدث: صحيح  ، و لذلك فإنه لا يثبت الحكم دون خروج المني [10] دبيان الدبيان، كتاب موسوعة أحكام الطهارة، الصفحة 23 ، (بتصرّف)  .

 

ما حكم التمائم في الاسلام؟

الوشم في الاسلام هل حرام؟؟

هل نزول المذي يوجب الغسل أم الوضوء؟

المذي هو السائل اللزج الذي يأتي بعد التعرض لاثارة جنسية، كمشاهدة بعض المناظر الساخنة المثيرة، او الحديث الجنسي المثير مع احد، او نحو ذلك. فخروج المذي هو خروج سائل لزج بسبب تفكير بشهوة أو عند ارتفاع الشهوة و الرغبة، و لكنه يخرج دون احساس الشخص بالرعشة و بدون لذة و دون تدفق، و لذلك يختلف عن خروج المني.

و هو لا يستوجب الغسل من الجنابة ما لم يكن متبوعاً بـ خروج المني، و إنَّما فقط ينقضُ الوضوء ، و قد أكَّد ذلك حديث علي بن أبي طالب الذي سبق ذكره، و الذي أشار فيه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الاكتفاء بالوضوء الاصغر و غسل الذكر فقط [11] عبد الله البسام، كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام، الصفحة 53. (بتصرّف) . 

المني و المذي

قد يهمك ايضا: حكم الحلف بغير الله

 قد يهمك كذلك : حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة و التساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه و معتقده و هو الاسلام. و لا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا و التقدم التقني و العلمي لنشر الدين و زيادة توعية الناس في امور و مسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال و الاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. و من هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل و الشافي لكل مسلمة و مسلم في امور دينهم.

و بمنتهى الامانة و الاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. و ذلك بعد البحث و التأكد و مراجعة المصادر اولاً بأول. و ذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص و طريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم و اجوبتهم و فتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

و أي توفيق اناله فهو من الله و أي تقصير فهو مني. و سبحان من لا يخطئ و لا يغفو.

و نسال الله ان يبارك هذا العمل و ينفع به الامة، و يصلح الجميع و ييسّر الامور و يرزقنا من فضله و ينعم علينا بالعلم و يديم علينا نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.  و لا حول و لا قوة الا بالله، و الحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 المجموع  للنووي (6/322) 
2 ابن قدامة، المغني، (3/127)
3 ابن عبد البر، الاستذكار، (3/295)
4 محمود عبد اللطيف عويضة، كتاب الجامع لأحكام الصيام، الصفحة 261
5 سيد حسين العفاني، كتاب نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان، الصفحة 115
6 محمد صالح المنجد، كتاب موقع الإسلام سؤال وجواب، الصفحة 130
7 محمد بن قاسم الغزي، كتاب فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب القول المختار في شرح غاية الاختصار، الصفحة 41. (بتصرّف)
8 دبيان الدبيان، كتاب موسوعة أحكام الطهارة، الصفحة 23 ، (بتصرّف)
9 الراوي: الألباني، في صحيح النسائي، المحدث: علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:194، حكم المحدث: صحيح
10 دبيان الدبيان، كتاب موسوعة أحكام الطهارة، الصفحة 23 ، (بتصرّف)
11 عبد الله البسام، كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام، الصفحة 53. (بتصرّف)

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى