صيانة السيارات

خطورة خلط الديزل على البنزين

خلط الديزل على البنزين!؟ منذ فترة انتشرت مقاطع تفيد بأنه إذا قمت بإضافة ١٠-١٥٪ من الديزل الى تانك البنزين سيكون ذلك مفيد جدا في صرف الوقود وأنه لا يسبب أي تأثير على المحرك، وآخر يقول إن إضافة علبتين إلى ثلاث علب من الديزل للبنزين سيساعدك في توفير الوقود وسيجعل التانك يستمر معك فترة طويلة.

الفرق بين الديزل والبنزين

الفرق بين الديزل والبنزين كبير حيث إن البنزين أخف ورائحته نفاذة بينما الديزل أثقل وكثافة أعلى وهو يشبه الزيوت إلى حد كبير، وكانت بدايات الديزل في القرن العشرين وكان يتم استخراجه نباتياً من زيت الفول السوداني وجوز الهند، إذًا هل يمكننا خلط الديزل على البنزين!؟ نعم تستطيع وبسهولة ولكن ما هو التأثير يا تُرَى؟ لنرى هذا معًا في هذه التجربة.

تجربة عملية لعملية خلط الديزل على البنزين

لنعرف الفرق بين السير بالبنزين العادي والبنزين المخلوط قمنا بتعبئة تانك البنزين على آخره، بعد ذلك قطعنا مسافة معينة مقدارها ١٦٨ كيلومتر بتشغيل مثبت السرعة ثم قمنا بتعبئة التانك مرة أخرى وسجلنا كم لتر بنزين قد صرفنا وكانت النتيجة ١٢.٥ لتر خلال السير. المرحلة الآخري من التجربة حيث قمنا فيها بعملية خلط الديزل على البنزين مع تعبئة التانك للنهاية وتحركنا نفس المسافة ١٦٨كم وبعد ذلك قمنا بقياس ما فقد من البنزين المخلوط وكان الناتج ١٧.٧ وأصبح الأمر واضح أنه قد تم صرف أكثر من البنزين العادي وليس كما يشاع في تلك المقاطع.

خلط الديزل على البنزين !؟
خلط الديزل على البنزين !؟

نتائج تجرِبة خلط الديزل على البنزين 

التفسير الوحيد لهذا هو بسبب سهولة اشتعال البنزين مقارنة بالديزل الذي يشتعل بحرارة عالية جدا وضعك شديد، ونرى أنه لوث خليط الوقود والهواء مما أدى عدم احتراق البنزين بشكل مثالي وبالتالي قل العزم وليصل المحرك لنفس السرعة ويعطي نفس القوة  التي كانت السيارة تتحرك بها، كان يضطر إلى زيادة زاوية الدعسة ليصل إلى نفس العزم وبالتالي يعطي أمر إلى البخاخات لتصب بنزين أكثر من الطبيعي، بالإضافة إلى أنه عندما لا يحترق الديزل بشكل جيد وخاصة عندما يكون المحرك بارد يتسرب على الشنابر وينزل ويندمج بالزيت مما يجعل جودة الزيت سيئة ويبدأ المحرك بالاهتراء وتتأثر كل القطع المتحركة بذلك، بالمقابل عندما تزيد درجة حرارة المحرك بشكل كبير قد يتسبب هذا في احتراق الديزل لكنه سيتصرف حسب خصائصه الطبيعية.

خلط الديزل على البنزين
خلط الديزل على البنزين

حيث ستخرج منه ضعف كمية أوكسيد النيتروجين أو النوكس عن البنزين كما سيخرج منه حوالي ٢٠ ضعف من الدخان الأسود الذي يؤثر على حساسات الأوكسجين ويتسبب في تلفها وهي ليست بالرخيصة ابدا، كما أن استمرار استهلاك خلط الديزل على البنزين سيؤثر على دبة الرصاص ويتسبب في انسدادها وسعرها أيضاً ليس بالهين ويصل أحيانا إلى ١٥٠٠ دولار. واخر نقطة في هذه مقارنة خلط الديزل على البنزين كما قولنا سابقا أن البنزين أقل كثافة من الديزل وبالتالي فإن طرمبة البنزين ستبذل جهد أكبر لدفع البنزين من التانك إلى البخاخات مما يتسبب لها بالتلف السريع بالإضافة إلى انسداد وتلف فلتر البنزين الذي قد صمم بشكل خاص للبنزين وكثافته الأقل وليس للديزل، ولذا كما ترى فان مخاطر خلط الديزل على البنزين كثيرة ومكلفة فلا تجعل حبك للمغامرة وفضولك يدفعك إلى تغريم نفسك وإفساد سيارتك.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى