سياراتصيانة السيارات

ما هو نظام الدفع الرباعي وكيف يعمل؟

إذا كنت من محبي الهدوء والسكينة والاستمتاع بالأجواء الصحراوية أو غالبا ما تقود سيارتك في ظروف قاسية أو وعرة فأنت بالتأكيد تحتاج إلى سيارة بنظام الدفع الرباعي فهذا النوع من السيارات هو الوحيد الذي يتحمل كل هذه الظروف فقد صنع خصيصاً لهذا، لذا في هذا الموضوع سنتحدث عن نظام الدفع الرباعي وكيف يعمل بالتفصيل وببساطة حتى لا نترك أمر يصعب فهمه.

ما هو نظام الدفع الرباعي؟

الدفع الرباعي في السيارات أو الشاحنات هو انتقال القوة للإطارات الأربعة بدلا من الإطارين وهذا مهم عندما تقود على أرض زلقة والتماسك بها متعب على سبيل المثال أتربة أو أرض طينية أو في الأوقات الممطرة أو المثلجة، لذا فبدلا من أن يتم وضع مسؤولية التحريك على إطارين فقط ويكون الإطارين الآخرين حمل وجهد على السيارة تذهب القوة إلى الاربع اطارات بالتساوي وبالتالي فإن تحرك السيارة والتحكم فيها في مثل هذه الظروف يكون افضل.

الدفع الرباعي
الدفع الرباعي

أنواع الدفع في السيارات 

هناك ثلاثة أنواع للدفع في سيارات، أما دفع خلفي تخرج فيه القوة من المحرك للدفرنس ومنها إلى للإطارات، أو دفع امامي تخرج فيه قوة المحرك الى الجير والدفرنس ومنها للإطارات أو دفع رباعي للإطارات كلها.

الدفع الرباعي أما اختياري الذي يدعى  4×4 أو 4WD  بحيث تتحكم أنت كسائق بوصل كل الإطارات أو فصلها عن طريق عصا التحريك أو الزر إذا كانت دبل إلكتروني، لا ينصح بتشغيل نظام الدفع الرباعي في هذا النوع على الطرق “المسفلتة” أو المعبدة فقد يسبب حمل و اهتراء لبعض القطع، وهناك دفع رباعي دائم، الكمبيوتر يستمر في مراقبة السرعة والمنعطفات والتسارع وبناءا على ذلك يوزع العزم ما بين الإطارات الأمامية والخلفية وحتى ما بين اليمين واليسار، هناك بعض الشركات أصبحت تستخدم نظام الدفع الرباعي الدائم في بعض سيارات السيدان التي تعتبر رياضية حتى تمنح أفضل تماسك على الطرقات. 

طريقة عمل سيارات الدفع الرباعي 

توزيع القوة بين الإطارات في سيارات الدفع الرباعي يكون عن طريق الدبل والذي بدوره يوزع القوة بين الإطارات الأمامية والخلفية، في العادة تخرج القوة من المحرك للجير ومن ثم إلى عمود الكردان ثم العكوس ومنه إلى الإطارات لتلامس الأرض، ويعتبر الأمر نفسه في سيارات الدفع الرباعي، حيث يكون الدبل متصل بالجير وتخرج منهم القوة لعمود كردان امامي.

أنت كسائق عندما تأمر الدبل بأن يصل باقي الإطارات يقوم بنقل القوة لعمود كردان إضافي للإطارات الأمامية، بمعنى آخر الدبل بشكل طبيعي يعمل فقط للخلف وتروس الحركة الأمامية تتحرك فقط للتوجيه، لذا عندما تقوم بشبكه يغلق على نفسه ويقوم بنقل الحركة إلى الأمام أيضا فتصير الحركة للإطارات الأربعة.

ما هو  دبل سيارات الدفع الرباعي 

الدبل العادي أو الإلكتروني فكرتهم واحدة ولكن الفرق في التطور التكنولوجي، في العادي تسحب له يد أو عصا حتى يتم شبكه، والإلكتروني عبارة عن رسالة كهربائية من الكمبيوتر الى السويتش داخل الدبل حتى يشبك.

الدفع الرباعي
الدفع الرباعي

بعض أنواع الدبل يتواجد بها قفل ليغلق القوة الموزعة بين الأمامي والخلفي بحيث تكون القوة موزعة بالتساوي بين الإطارات كلها، هذا سيعطي للمركبة قوة أكبر خاصة على المناطق التي بها منحدرات والصخور.

ما هو الدبل الخفيف والدبل الثقيل وماذا تعني احرف H واحرف L التي نراها على الدبل !؟

تسير السيارة عادة على H2 وهذا يعني أن نسبة التروس عالية ويعمل إطارين فقط، إذا ذهبت إلى طريق رملي وتحتاج تماسك أفضل، تستطيع تشغيل الدفع الرباعي على H4 بعنى اتصال الإطارات الأربعة وبنفس نسبة التروس وهذا يعني أن الأول يكون نسبته 1.4 بمعنى أن المحرك يدور أربع مرات والاطارات يلف مرة واحدة، وعندما تضع الدبل على L أو الدبل الثقيل فأنت تجعل نسبة التروس أكبر من 1.4 الجير الاول.

عندما تشبك الدبل الثقيل فأنت تجعل قوة التروس أقل بكثير وتصل في بعض الأحيان 11.1 بعنى 11 دورة للمحرك ليلف الإطار مرة واحدة هذا سيعطي قوة عزم افضل للصخور والكثبان الرملية، وينصح قراءة كتيب التعليمات الخاص بسيارتك لتفهم أكثر عن السرعة المحددة أو إلزامية الإيقاف عند التبديل لأن الأمر يختلف أحيانا بناءا على نوع سيارتك.

الدفع الرباعي
الدفع الرباعي

أهمية صيانة سيارات الدفع الرباعي 

يجب أن تكون صيانة سيارات الدفع الرباعي أكثر تواترا وبعدد كيلومترات أقل لأن هذا النوع من السيارات يتعرض إلى حرارة وأتربة وغبار بسبب المناطق التي تسير بها والمشاق التي تواجهها.

أسوأ أمر قد يتعرض له الزيت هو الحرارة لأنه سيتعرض للتأكسد فيتسخ ويسبب جروح في صوف المحرك من الداخل، ويتغير زيت الجير بوكس في هذه السيارات كل 40 الف كيلومتر وربما قبل ذلك حسب استخدامك، عندما تقوم بتغيير زيت الجير لا تنسى تغيير زيت الدبل أيضاً، وزيت الجير يكون في الغالب هو نفسه زيت الدبل ولكن هذا ليس شرطا أساسيا لذا راجع كتيب الصيانة لتعرف ذلك.

الدفع الرباعي
الدفع الرباعي

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى