مرجع الادوية

دواء اسهال للاطفال

تبحث العديد من السيدات عن دواء اسهال للاطفال، وذلك لأنه يصيب الأطفال في كثير من الأوقات، ويكون الإسهال بسبب الإصابة ببكتيريا أو فيروس أو طفيليات بالجهاز الهضمي أو بسبب الإصابة بعدة أمراض في المعدة بشكل مستمر، ومن خلال مقالنا اليوم سوف نوضح لكم أهم الأدوية والطرق المستخدمة في معالجة الإسهال لدى الأطفال.

ما هي أسباب الإسهال؟

يمكن أن يكون للإسهال أسباب عديدة، منها:

  • فيروس بالمعدة أو البكتيريا، وعادة ما يتم الحصول عليها من الطعام الملوث.
  • يمكن أن تحدث العدوى في بعض الأحيان خلال السفر إلى الخارج، وهذا ما يسمى بإسهال المسافر.
  • وجود طفيليات في مياه الصرف الصحي.
  • يمكن أن يكون الإسهال أيضا بسبب القلق أو الحساسية لدى بعض الأغدية أو بعض الأدوية أو في حالة الإصابة بالقولون العصبي.

كيف يتم علاج الإسهال عند البالغين؟

من المعتاد أن الإسهال قد يختفي خلال عدة أيام، ولكن يتواجد بعض العلاجات التي يمكن القيام بها في المنزل وهي:

  • تناول الطعام الصحي: حيث يتم في هذا النظام المنع عن تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة أو المقلية، ويتم به تناول الأطعمة الصحية مثل البطاطس أو الأزر أو الموز أو شوربة الخضار وذلك للحفاظ على صحة المعدة.
  • شرب السوائل: خلال معالجة الإسهال ينبغي تناول كمية مناسبة من السوائل منها الماء والشوربة وذلك لكي يمنع حصول جفاف، بالإضافة إلى انه ينبغي الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، أو المشروبات الذي تحتوي على الكافيين.
  • استخدام محلول لمعالجة الجفاف: قد يقدم لك الطبيب محلول معالجة الجفاف وذلك لمنع الإصابة بالجفاف، ومن المعتاد أن هذه المحاليل تكون في أكياس بها مسحوق يتم ذوبانه في الماء، ومن ثم تناوله ليتم تعويض الأملاح والمعادن المهمة الذي يفقدها الجسم خلال فترة الإسهال.
  • البعد عن تناول الألبان: في حالة أن لم يكن لديك شهية لدى الأطعمة فانت لست بحاجة إلى تناول الطعام، ولهذا ينبغي شرب المياه بشكل مستمر، ويتم تناول الطعام في حالة أن كنت قادر على ذلك.
  • تناول دواء اسهال الأطفال الذي يقلل من حركة الأمعاء: عند تناول دواء يعمل على تقليل حركة المعدة والأمعاء حيث يقوم ذلك بمساعدتك على امتصاص الماء من البراز، مما يقلل الإسهال ويجعل البراز صلب أكثر.

 

ما هو أفضل دواء للاسهال؟

هناك العديد من الأدوية الذي تحتوي على الكاولين والبكتين، حيث تقوم هذه العلاجات بامتصاص المياه من البراز مما يصبح متماسكا أكثر، ويعد دواء اسهال للاطفال والبالغين المناسب.

يمكنك الاطلاع على اسم دواء مسكن للمعدة 

دواء انتينال للاسهال

يتواجد هذا الدواء في صورة كبسولات وشراب ليتم من خلاله معالجة الإسهال، ويحتوي هذا العلاج على المادة الفعالة وهي نبفروكسازيد، وهي مادة تعمل على تطهير المعدة في حالات الإسهال، حيث يقوم بالقضاء على الميكروبات المعوية الذي تصيب جسم الإنسان مما ينتج عن هذا حدوث الإسهال.

يتم استخدام انتينال كمطهر للمعدة في حالات الإسهال وهو دواء اسهال للاطفال موصى به من قبل العديد من الأطباء، ويتم أخذ جرعة للبالغين 4 مرات في اليوم لمدة أسبوع، أما بالنسبة للأطفال أكبر من عامين فالجرعة هي ملعقة واحدة صغيرة خمسة مل ثلاث مرات في اليوم وليس أكثر من أسبوع، ويمنع استعمال انتينال في حالة أن كان يتواجد حساسية لدى المادة الفعالة في الدواء.

دواء نانازوكسيد nanazoxid

يتم استخدام نانوزكسيد لمعالجة حالات الإسهال لدى الأطفال والبالغين، يتواجد هذا الدواء على شكل شراب وكبسولات، ويتواجد به المادة الفعالة نيتازوكسانيد، وهو دواء اسهال للاطفال يعمل على معالجة الطفيليات، حيث يقضي على الطفيليات الذي تسبب الإسهال.

يستعمل العلاج لمعالجة الإسهال لدى البالغين والأطفال ويؤخذ الدواء كل 12 ساعة تقريبا لمدة ثلاث أيام، أو وفق إرشادات الطبيب، يمنع استعمال الدواء في حالة أن كان يتواجد حساسية لدى المادة الفعالة في الدواء، وينبغي أخبار الطبيب في حالة إن كنت تتناول دواء يعالج تجلط الدم، أو في حالة أن كنت مصاب بفيروس نقص المناعة أو أمراض الكبد والكلى، أو مشكلات في الجهاز المناعي.

دواء فلاجيل Flagyl

يتواجد دواء فلاجيل في الصيدليات على شكل كبسولات وشراب ولبوس وحقن، وتعتبر المادة الفعالة به هي ميترونيدازول، وهو دواء اسهال للاطفال فعال للغاية، يعتبر هذا العلاج مطهر معوي يقوم بالقضاء على البكتيريا وعدة أنواع من الطفيليات للاسهال. 

يستعمل العلاج في معالجة الإسهال وعدة أنواع من الالتهابات البكتيرية، يستعمل العلاج من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة خمسة أيام، يمتنع أخذ العلاج في حالة أن كان المريض يعاني من أي حساسية لدى المادة الفعالة للدواء، ويمتنع أخذ الدواء أيضا في حالة أن كان المريض يعاني من اضطرابات عصبية أو يعاني من أمراض الصرع والكبد.

علاج سميكتا smecta

يعتبر سميكتا دواء اسهال للاطفال، ويتواجد في الصيدليات على شكل أكياس وشراب والمادة الفعالة الخاصة به هي ديوسمكتيت، وهي مادة عاملة على امتصاص الماء من البراز ليجعله أكثر تماسك، بالإضافة إلى انه له دور كبير في القضاء على السموم والفيروسات المسببة للإسهال.

يستعمل العلاج في معالجة الإسهال الشديد والمستمر عند البالغين والأطفال، يعتبر سميكتا دواء اسهال للاطفال وهو مناسب للغاية، والجرعة للطفل أقل من عام ثلاث ملاعق صغيرة كل يوم، أما الطفل الذي يبلغ عمره من عام إلى عامين يتناول من ثلاث إلى ستة ملاعق صغيرة، وبالنسبة للطفل الذي يكون عمره أكبر من عامين يتناول من ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة يوميا.

عند تناول الدواء على شكل الكيس والشراب تكون الجرعة كالاتي:

  • يؤخذ كيس واحد للطفل الذي عمره أقل من عام.
  • يؤخذ من كيس إلى كيسين للأطفال من سنة عام إلى عامين.
  • يؤخذ من كيسين إلى ثلاث أكياس يوميا للأطفال الذي يبلغ عمرهم أكبر من عامين.
  • يؤخذ البالغين ثلاث ملاعق من شراب سميكتا.
  • يؤخذ البالغين ثلاث أكياس يوميا من علاج سميكتا.

يمكنك قراءة معلومات عن جرعة دواء زيثرون للكبار والأطفال 

كيف تعالج الإسهال عند الأطفال في البيت؟

يتم معالجة الأطفال من الإسهال عند تناول دواء اسهال للاطفال ملائم لهم، وعلاجات أخرى منها:

  • أدوية مضادة للطفيليات.
  • محاليل لعلاج الجفاف.
  • علاج مضاد حيوي.
  • علاجات تقلل من حركة الأمعاء.
  • علاجات تجعل البراز متماسكا كثر.

ما هو الشيء الذي يمنع الإسهال؟

يعتمد معالجة الإسهال عند الأطفال على حسب أعراض وسن الطفل وعلى حسب شدة الحالة والحالة العامة الصحية له، وفي أغلب الحالات يكون علاج الإسهال متمثل في تعويض السوائل الذي فقدت وهذا لعدم حدوث الجفاف، بالإضافة إلى أن الطبيب يقوم بوصف دواء اسهال للاطفال ويكون عبارة عن مضاد حيوي ومضادات للطفيليات وذلك في حالة أن كانت البكتيريا والطفيليات هي السبب.

أقرأ أيضا تجربتي مع دواء تربتيزول

علاج الإسهال عند الأطفال بعمر سنة

يمكن معالجة الأطفال الذي يبلغ عمرهم سنة عبر اتباع عدة خطوات بسيطة في المنزل، ولكن ينبغي أخذ الطفل الذي يعاني من إسهال شديد ومستمر إلى الطبيب، ومن الطرق المستخدمة في علاج الإسهال في البيت هي:

  • جعله يتناول الاطعمة النشوية الذي يمكن هضمها بكل سهولة، ومن هذه الأطعمة هي البطاطس المهروسة، الخبز، المعكرونة، حبوب الافطار.
  • إعطاء الطفل الكثير من السوائل لكي لا يصاب بالجفاف.
  • إعطاء الطفل اللبن حيث يتواجد به بكتيريا مفيدة.
  • من الأفضل أن يتم إعطاء محلول الاماهة عبر الفم للحفاظ على رطوبة الجسم.
  • اختيار دواء اسهال للاطفال ملائم لسن الطفل لمعالجة الحالة في أسرع وقت.

 

 في الختام نكون قد وفينا لكم كافة المعلومات عن أهم وأفضل دواء اسهال للاطفال، والذي يحتاجه الكثير من الـأمهات نظرا لتعرضهم لتلك المواقف باستمرار. 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى