مرجع الادوية

دواء كلاريتين للاطفال والحامل

دواء كلاريتين لديه اسم علمي وهو لوراتادين، فالكثير لا يعرفون ما هو ذلك الدواء، فيمكن القول أن هذا الدواء يساعد في معالجة الحساسية وأعراضها مثل الحكة أو العطس أو سيلان الانف والدموع، لذا في مقالنا سنتكلم قليلًا عن كل شيء يتعلق بهذا الدواء، لنعرف معًا ما هي استخداماته وما هي أضراره وهل هي تناسب كل الأعمار والفئات والحالات أم لا؟

دواء كلاريتين للاطفال

يقوم كلاريتين بعلاج حالات الطفح الجلدي المزمن لسبب مجهول وذلك للأطفال من عمر 6 سنوات إلى فوق ويتم استخدام ومتابعته كما يلي:

  • كلاريتين شراب بتركيز 10 ملجم يأخذ 10 ملجم من الشارب لكل 1 ملجم/ملليلتر من خلال الفم، مرة واحدة في اليوم.
  • في حالة كانت الأعراض مستمرة لمدة أسبوعين، فمن الممكن أن تزيد الجرعة بأربعة أضعاف ولكن تحت أشراف الطبيب.
  • يمكن استخدام الكلاريتين لعلاج التهاب الأنف التحسسي الموسمي وذلك من خلال قرص قابل للمضغ من سن 2 إلى ست سنوات، 5 ملجم عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم.
  • من عمر الست سنوات إلى فوق يمكن استخدام قرص 10 ملجم من خلال الفم مرة واحدة في اليوم، يمكن استخدام كبسول جيلاتيني بنفس الجرعة لنفس الأعمار وكذلك من الممكن استخدام قرص ينحل بالفم بمقدار 5 ملجم عن طريق الفم كل 12 ساعة.
  • شراب بتركيز 5 ملجم من عمر 2 إلى 6 سنوات وذلك عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم بمقدار 10 ملجم من الشارب لكل 1 ملجم/ملليلتر.
  • اما عن شراب بتركيز 10ملجم فهو يتم استخدامه للأطفال من عمر 6 سنوات إلى ما فوقه، ويكون عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم بما يعادل 10 ملجم من الشارب لكل 1 ملجم/ملليلتر، من الممكن أيضًا استخدام قرص واحد من عمر 6 سنوات أو أكثر مرة واحدة في اليوم بمقدار 10 ملجم.

يمكنك الاطلاع على دواء كحة للرضع

موانع استعمال كلاريتين

من المهم أن تقدر لكم التحذيرات وموانع استخدام دواء كلاريتين حتى لا تصيبك آثاره الجانبية، لذا في تلك الفقرة سوف نتلكم عن موانع استعمال كلاريتين:

  • حساسية زائدة تجاه اللوراتادين أو شيء من مكوناته.
  • حساسية زائدة تجاه الديسلوراتادين، وهو المستقلب النشط للكلاريتين.
  • من الممكن أن تؤثر على وظائف الكبد والكلى.
  • لا يجب استخدام هذا الدواء اكثر من الجرعة الموصوفة، فمن الممكن أن تسبب النعاس.
  • في حالة حدوث رد فعل تحسسي يجب التوقف عن الاستخدام.
  • يحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.

سعر دواء كلاريتين

يمكن الحصول على دواء كلاريتين في السوق الدوائي في مصر، فيوجد من الدواء أقراص وشراب، سعر اقراص الكلاريتين 43 جنية مصري، أما عن سعر شراب كلاريتين فهو 22 جنية مصري.

أضرار حبوب كلاريتين

نرى أن أي دواء به بعض المميزات وبعض الأضرار فمن تلك الاضرار التي يملكها دواء كلاريتين ما هو شائع حدوثه وهو:

  • مشكلة في الجهاز الهضمي وتظهر من جفاف الفم، كما أنها تسبب الصداع والنعاس بدرجة أكبر، الشعور بالدوار والإحساس بالغثيان.
  • كما أن المريض يشعر بالغثيان المستمر، من الممكن أن تحدث بعض التأثيرات الأخرى غير المرغوب بها، لذا قبل تناول الدواء يجب اخبار الطبيب.

دواء كلاريتين للحامل

قبل أخذ دواء كلاريتين يجب مناقشة الأمر مع الطبيب الخاص بك وذلك في حالة كنت حاملًا او تقومين بالرضاعة، لكن لم تظهر أي دراسات على أن هذا الدواء يؤثر بالسلب على حياة الجنين.

أقرأ أيضا دواء الحساسية للجلدية والاطفال

من الممكن استعمال حبوب كلاريتين في حالات الربو التحسسي وذلك بمقدار ما يعادل 10 إلى 20 ملجم من هلال الفن وذلك يكون مرة واحدة في اليوم وفي أغلب الأحيان قد تصل إلى 8 أسابيع ونلك الجرعة يتم استخدامها دون تصريح، يمكن استخدام الكلاريتين بمثابة علاج للطفح الجلدي المزمن، كما يمكن استعماله لعلاج التهابات الأنف التحسسي وذلك من خلال تناول قرص أو قرص قابل للمضغ أو كبسول جيلاتيني، ويكون بمقدار 10 ملجم في اليوم عن طريق الفم أو تناول قرص ينحل بالفم، 5 ملجم من خلال الفم وذلك يكون مرتين في اليوم.

في نهاية هذا المقال يمكننا القول أن دواء كلاريتين يجب أن يتم أخذه بحذر شديد سواء كان المريض هو طفل أو سيدة حامل، لا يجب أخذ أي دواء كان إلا بعد استشارة الطبيب في ذلك لكي تتجنب الأعراض والآثار الجانبية، كما أن هذا الدواء يعتبر من افضل الأدوية لمعالجة الحساسية.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى