مرجع الادوية

دواء لتحسين وظائف الكلى

دواء لتحسين وظائف الكلى تختلف العقاقير الدوائية التي توصف لعلاج أمراض الكلى ومن أهم الفئات التي تصاب بهذا المرض هم الأطفال خصوصا في الفترة الأولى بعد الولادة لذلك لابد من الانتباه لتجنب الإصابة بهذا المرض وأجراء الفصوحات بشكل دائم، ومن أهم هذه العقاقير الدوائية لعلاج أمراض الكلى هو تولفابتان الذي تم الموافقة عليه من خلال الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء، وسوف نستعرض لكم أهم العقاقير الدوائية المعالجة لأمراض الكلى والمعلومات الطبية عنها.

دواء لتحسين وظائف الكلى

عند الذهاب إلى أحد المتخصصين في علاج أمراض الكلى يتم التساؤل عن التاريخ الوراثي للإصابة بهذا المرض في عائلة المريض وعلاقة هذا المرض باضطراب ضغط الدم والعقاقير الدوائية التي تترك تأثيرا كبيرا على وظائف الكلي وكل هذه العوامل تحدد حالة جهاز الكلى ومدي أداءه لوظائفه، ولإتمام عملية الاختبار لوظائف الكلي فلابد من القيام بالفحوصات التالية لمعرفة دواء لتحسين وظائف الكلى:

  • القيام بتحاليل الدم والتي تحدد مستوى أداء وظائف الكلى من خلال اختبار عناصر الكرياتينين واليوريا في فضلات الجسم.
  • بالإضافة إلى تحاليل البول الذي يوضح ما إذا كان يوجد أحد أوجة القصور في وظائف الكلى ويوضح المرض الذي يوجد في جهاز الكلى.
  • بالإضافة إلى اختبارات الأشعة فوق الصوتية على جهاز الكلي بالإضافة الإلىى اختبار جهاز الكلى من خلال فحص جزء من خلايا جهاز الكلى.

بعد أجراء هذه الاختبارات يتحدد العقار الذي يعمل على تحسين وظائف الكلي والذي يتحدد بناء على حالة جهاز الكلى خصوصا إذا تلازم ذلك مع ارتفاع ضغط الدم فيتم تناول العقاقير التالية:

  • عقاقير الأنجيوتنسين أو عقاقير الأنجيوتنسيت 2.
  • من الجدير بالذكر أن عقاقر علاج ارتفاع ضغط الدم تعمل على إحداث القصور في وظائف الكلى في بداية الأمر، لذلك لابد من أجراء الصفوحات الطيبة باستمرار .
  • بالإضافة إلى ضرورة تناول عقاقير لخفض معدلات الكوليسترول في الدم وذلك لتحسين وظائف الكلى لأن معظم المرضي بالفشل الكلوى لديهم ارتفاع كبير في معدلات الكوليسترول ومن أهم هذه العقاقير الستاتين.
  • بالإضافة إلى  تناول أدوية للتقليل من الانتفاخ الذي يحدثه القصور في أداء وظائف الكلى وذلك للتخلص من السوائل المخزنة داخل الجسم.

مشروبات لتحسين وظائف الكلى

أن جهاز الكلى من أهم أجهزة الجسم التي لابد من الاعتناء بها لأنها المخرج الأساسي والأول لفضلات الجسم، ويتاثر هذا الجهاز بالعديد من الأمراض المزمنة منها أمراض السكر واضطرابات جهاز بالإضافة إلى ضرورة الانتظام القلب بالإضافة إلى ضرورة الانتظام على الوجبات الصحية التي تساعد على تحسين وظائف الكلي مع تناول العديد من المشروبات المفيدة والصحية، ومن أهم هذه المشروبات ما يلي:

  • مشروب الشمندر وهو من أهم المشروبات التي تساعد على تعقيم جهاز الكلي ويعد دواء لتحسين وظائف الكلى لأنه يشتمل على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تطوير وظائف الكلى.
  • عصير الليمون يعمل كدواء لتحسين وظائف الكلى الذي يشتمل على كمية كبيرة من فيتامين سي والذي يعمل على المعافاة من العديد من الأمراض ويعمل على تطهير جهاز الكلى من أهم بقايا للفضلات .
  • مشروب الزنجبيل الذي يساعد على إخراج الفضلات بسهولة ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين أداء وظائف الكلى بشكل كبير.

علاج الكلى بالماء

يمكن التعامل مع أمراض الكلى باستخدام الماء لأن الجسم يشتمل على 60 % من تكوينه من عنصر الماء لذلك لابد من تناول 8 أكواب من الماء بشكل يومي لأنه يعمل كـ  دواء لتحسين وظائف الكلى، ومن أهم عوامل النفع التي تعود على جهاز الكلى وتعمل على تحسين وظائفه من خلال تناول الماء تتمثل في النقاط التالية:

  1. أن تناول الماء يعمل على التخفيف من آلام الرأس وذلك وفقا للعديد من الدراسات العلمية التي تؤكد ذلك بالإضافة إلى تناول الماء يعمل على التخفيف من حالات الإمساك.
  2.  تناول الماء يعمل على تقليل الإصابة بتكون الحصوات في جهاز الكلى خصوصا للأفراد الذين عانوا من هذه الحالة المرضية.

قد يروق لك إكسيناتيد Exenatide لتنظيم وتحسين نسب السكر في الدم | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية 

حقن تنشيط الكلى

يوجد العديد من أنواع الحقن الطيبة التي تتناول كدواء لتحسين وظائف الكلى من أهمها حقن إيبوئيتين الفا التي تؤخذ خصيصا لعلاج حالات الأنيميا الناتجة عن القصور في وظائف الكلى بالإضافة إلى الأفراد الذين يعانون من أمراض السرطان بالإضافة إلى أن هذا العقار لابد من أجراء الفحوصات قبل تناوله تجنبا للتعرض لأحد حالات الحساسية من أحد مكونات هذا الدواء.

يتم تناول هذا العقار من خلال حقن تؤخذ تحت الجلد أو حقن في منطقة الوريد وبالنسبة للمرضي الذين يعانون من الفشل الكلوي فيأخذ جرعة من هذه الحقن بنسبة 50-100 وحدة لكل كيلوغرام من الجسم للأفراد الراشدين وذلك لعدد 3 مرات أسبوعيا.

  تنشيط وظائف الكلى بالاعشاب

أن طريقه علاج أمراض الكلى باستخدام الأعشاب من أكثر أنواع العلاج فعالية لأن يوجد الكثير من الأعشاب الطيبة التي تحدث تأثير فعالا في علاج أمراض الكلى من أهمها ما يلي:

  • الحلبة كأحد أهم لمشروبات المفيدة لجهاز الكلى والتي تعمل كدواء لتحسين وظائف الكلى لأنها تقضي على أشكال الالتهابات الموجودة في أجهزة الجسم.
  • البقدونس حيث يعتبر من أهم الأعشاب التي تنقي الجسم من السموم المختلفة.
  • حصي اللبان المر الذي يعمل على القضاء على الحصوات التي تتكون في جهاز الكلى.
  • الشعير لأنه يعتبر من أهم الأعشاب التي تقضي على أمراض الكلى وتحسن من وظائفه.

افضل دواء ضغط لمرضى الكلى

هناك مجموعة من العقاقير الدوائية التي توصف لمرضى الكلى الذين يعانون من اضطراب ضغط الدم في الجسم ومن أهمها ما يلي:

  • دواء SGLT 2 blocker الذي يعالج مرض السكر من التنصيف الثاني له بالإضافة إلى أنه يعالج أمراض الكلى ويأخذ للمرضى الذين يصل معدل ضغط الدم لديهم إلى 125/75.
  • دواء ARB –ACEI الذي يوصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم الذي يلازمه الفشل في وظائف جهاز الكلى.
  • العقاقير التي توصف للتخفيف من نسبة البوتاسيوم في الجسم تؤدي إلى علاج ارتفاع ضغط الدم الذي يلازمه فشل جهاز الكلى.

اكتشاف جديد لعلاج الفشل الكلوي

هناك اختراع جديد لعلاج القصور في وظائف الكلى من خلال ألياف النانو ويتم استخدامها من خلال جهاز طبي يركب على ذراع المريض دون الاحتياج لأجراء جلسات الغسيل الكلوي الذي يكلف المريض وقتا وأموالا كثيرة وتشتمل ألياف النانو على عنصرين هامين وهما كالآتي:

  • بوليمر كحول البولي ايثيلين كو فينيل وهو عنصر فعال مع الدم ولا يترك أي مخاطر جسمانية.
  • الزيولات والتي تتمثل في شكل سيليلكات الألومنيوم وتتسم بأنها تشتمل على خلايا نادرة تعمل على التخلص من السموم داخل الجسم.
  • إلا أن هذا الاختراع ما زال تحت الدراسة ولم تطبيقه حتي الآن لكنه يكون الحل الأمثل لعلاج الكلى ويعمل بشكل فعال كدواء لتحسين وظائف الكلى الذي يتميز بالتكلفة البسيطة والإجراءات السهلة في تطبيقه.

أقرأ أيضا باراسيتامول Paracetamol لعلاج الصداع وتخفيف الألم| دواعي الاستخدام والآثار الجانبية 

نسبة قصور الكلى

يمر مرض الكلى بالعديد من الحالات التي تتفاقم مع تطور المرض حيث يوجد في الشكل الأول من مرض جهاز الكلي وجود نسبة قصور بسيطة في جهاز الكلي ثم يأتي الشكل الثاني من هذا المرض لمعدل الترشيح بين 60-89 وهذا يشير إلى اداء وظائف الكلى بشكل سليم لكن يزداد إخراج البول.

ثم يأتي الشكل الثالث التي تتمثل في نسبة الترشيح ما بين 30-59 ويتم ظهور قصور كبير في أداء وظائف الكلى ثم يأتي الشكل الرابع لهذا المرض الذي يتمثل في معدل الترشيح ما بين 15-29 ويتم التعرض لحالات مرضية خطيرة وهي المرحلة التي تطلق عليها اليرقان والتي تسبق مرحلة الفشل في وظائف الكلى.

 

دواء لتحسين وظائف الكلى حيث يعتبر من أهم الأمراض الخطيرة في وقتنا الحالي وتتفاقم مراحله للوصول إلى الفشل الكلوي ولقد عرضنا لكم أشكال العلاج المختلفة لهذا المرض بالطرق الطبية أو أشكال العلاجات الطبيعية ولابد من أجراء الفحوصات بشكل مستمر للتأكد من مستوى أداء وظائف الكلى.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى