دواء نانازوكسيد nanazoxid .. دواعي الاستعمال

الأعراض الجانبية لدواء نانازوكسيد nanazoxid

دواء نانازوكسيد nanazoxid من أشهر الأدوية التي تستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي لاسيما يساعد في وقف الإسهال الناتج عن عدوى طفيلية، وفيما يلي نتعرف على دواعي استعمال الدواء، موانع الاستعمال، الجرعة المناسبة، الأعراض الجانبية، بالإضافة إلى التعرف على سعر الدواء في جميع الصيدليات.

ما هو دواء نانازوكسيد nanazoxid ؟

يتكون دواء نانازوكسيد من المادة الفعالة نيتازوكسانيد التي تعمل على مقاومة عدوى طفيليات وحيدة الخلية التي تتواجد في الأماكن ذات الرطوبة العالية، مثل المستنقعات، البحيرات، والتربة.

دواعي استعمال دواء نانازوكسيد nanazoxid

يصف الأطباء والصيادلة هذا الدواء لعلاج العدوى الطفيلية المسببة للإسهال، إضافة إلى علاج الإسهال المسافر.

اقرأ أيضًا: دواء ديفلوكان diflucan .. دواعي الاستعمال والسعر

كيفية تناول دواء نانازوكسيد nanazoxid والجرعة المناسبة

يتوافر دواء نانازوكسيد في الصيدليات على هيئة أقراص تؤخذ عن طريق الفم ومحلول معلق يتم رج الزجاجة قبل كل استخدام، والجرعة المناسبة هي تناول 500 ملغم من الأقراص مرتين يوميًا مع الوجبات (كل 12 ساعة) لمدة ثلاثة أيام متتالية، أو تناول 5 مل مرتين يوميًا (كل 12 ساعة) من المحلول المعلق، يحفظ الدواء بعيدًا عن الرطوبة والشمس وبعيدًا عن متناول الأطفال.

موانع استعمال دواء نانازوكسيد nanazoxid

هناك حالات يمنع فيها تناول هذا الدواء لعدم التعرض إلى مضاعفات صحية، من أبرزها ما يلي:-

الأعراض الجانبية لدواء نانازوكسيد nanazoxid

قد يتعرض المريض إلى بعض الآثار الجانبية بعد تناول دواء نانازوكسيد، والتي من أبرزها ما يلي:-

اقرأ أيضًا: دواء دوروفين dorofen .. دواعي الاستعمال والسعر

سعر دواء نانازوكسيد nanazoxid

يتوافر دواء نانازوكسيد في الصيدليات على شكل محلول معلق بسعر 13.50 جنيه، كما يتوافر على هيئة أقراص بسعر 58.50 جنيه للعبوة التي تحتوي على 18 قرص.

هل دواء نانازوكسيد nanazoxid مناسب للمرأة الحامل ؟

لا ينصح بتناول دواء نانازوكسيد إلا تحت إشراف طبي حيث أنه غير آمن على الحامل، حيث أنه يُفرز في الدم ويصل إلى الجنين عبر المشيمة وقد يسبب له أضرار بالغة.

هل دواء نانازوكسيد nanazoxid مناسب للمرأة المرضعة ؟

لا يفضل أن تتناول المرأة في مرحلة الرضاعة الطبيعية هذا الدواء تجنبًا لإفرازه في اللبن ووصوله إلى الطفل مما قد يعرضه إلى أضرار صحية كبيرة.

بذلك نكون انتهينا من تقديم كافة المعلومات حول دواء نانازوكسيد nanazoxid من حيث دواعي الاستعمال، موانع الاستعمال، الجرعة الموصى بها، الآثار الجانبية، وسعر الدواء في الصيدليات والأسواق.

Exit mobile version