مرجع الادوية

دواء mosapride دواعي الاستعمال والآثار الجانبية والسعر

دواء mosapride مهم للغاية، حيث أنه يمكن استخدامه لحرقان المعدة، وكذلك الحموضة إلى جانب أنه يستخدم للغثيان المستمر، وأيضا القيء والارتجاج المريء بالإضافة إلى أنه يتم استخدامه في حالة بطء تفريغ البطن، وعسر الهضم كما أنه يعتبر من أفضل العلاجات لدى القولون.

دواعي استعمال برشام موزابرايد

الكثير منا لا يعرفون لما يستخدم برشام موزابرايد ومتى نقوم باستخدام دواء mosapride ولذلك سوف نقدم لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بهذا الدواء فيما يلي:

مقالات ذات صلة
  • يستخدم دواء mosapride للحفاظ على مستقبلات السيروتونين الذي يتواجد في القناة الهضمية كما أنه يعمل على إفراز بالاستيل كوكيل بكثرة وهذا الذي يعمل على تنشيط وظائف الانترو كينيز التي تعمل على إفراغ ما بالمعدة ببطء لكي يشعر الإنسان بالراحة.
  • بالإضافة إلى أنه يساعد على تقليل ارتجاع الحمض في المعدة، كما أنه يساعد في حركة الطعام عند البلع.
  • كما يساعد هذا الدواء في علاج ارتجاع المرئ ويقوم بتحسينه.

يمكنك الاطلاع على دواء اوبلكس دواعي استعماله والآثار الجانبية.

سعر Mosapride

الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء دائما ما يتساءلون عن سعر دواء mosapride خصوصاً أن أسعار الأدوية في ارتفاع دائم، حيث أن سعر دواء mosapride في مصر حاليا للتركيز 2.5 مجم يصل إلى 13.5 جنية للعلبة، أما تركيز 5 مجم يصل سعره إلى 54 جنية.

 الآثار الجانبية لدواء موزابرايد

لكل دواء يوجد به آثار جانبية خطيرة يجب تجنبها حتى لا يصاب المريض بضرر، والكل يتساءل عن هذه الآثار ولذلك سوف نقوم بتوضيحها لكم كالآتي:

  • يجب على الحوامل والمرضعات عدم استخدام هذا الدواء حتى لا يسبب أي خطر على الجنين والطفل الرضيع وذلك بسبب إن دواء mosapride يفرز في حليب الأم وقد يسبب في حدوث بعض المضاعفات مثل:
    • وجود آلام في المعدة مع إمساك أو إسهال شديد.
  • قد يؤدي إلى حدوث رعشة بالجسم أو نسيان وانعدام الشهية والإرهاق الدائم والتعب.
  • عند أخذ هذا الدواء يمكن حدوث زيادة فى نسبة الدهون الثلاثية الموجودة بالجسم بنسبة ضئيلة جدا حوالي 1 في المئة وهذا يحدث عند القليل من المرضى، كما أنه يعمل على زيادة نسبة الأنزيمات، بالإضافة إلى انتظام ضربات القلب.
  • ولكن عند المرضعات الذين يعانون من قلة الكالسيوم في الدم يختلف كليا لأنه ممكن يسبب التهابات في الجهاز الهضمي أو حدوث اصفرار تحت الجلد ولكن هذا نادرا ما يحدث عند المرضى ولكن عند ظهور هذه الأعراض يجب الذهاب فورا إلى الطبيب لاستشارته.

 مدة علاج موزابرايد

تختلف مدة استخدام دواء mosapride من مريض إلى أخر وذلك حسب حالة المريض ولكن لا يستخدم الدواء أكثر من أسبوعين في حالة عدم وجود تحسن في حالة المريض.

يمكنك قراءة دواء لتكبير الثدي في الصيدلية

 بديل موزابرايد

في بعض الأحيان يواجه المرضي مشكلة بسبب نقص دواء mosapride ولكن لا تقلق يوجد الكثير من البدائل والتي تعمل عمل دواء موزابرايد:

دواء فلاكسوبرايد Fluxoprid

يعرف بأنه بديل أقراص موزابرايد حيث يتكون من نفس المادة الفعالة التي تعطي التأثير، وهي Mosapride كما أنه يعمل أيضا لعلاج كلا من:

    • ارتجاع المرئ والحموضة.
    • يساعد على علاج عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي.
    • يساعد على تهدئة القولون.

أقراص غاسموفاك gasmovac

ويحتوي أيضا على نفس المادة الفعالة التي توجد بأقراص موزابرايد.

أقراص جاستروموتيل gastromotil

هي بديل أقراص موزابرايد ولكن تختلف المادة الفعالة.

أقراص موتيليوم motilium وأقراص بريمبران primperan

بدائل لأقراص موزابرايد ولكن ليس نفس المادة الفعالة.

 جرعات موزابرايد

يجب على كل مريض معرفة الجرعة اللازمة والتي يقوم بتحديدها الطبيب المعالج وهي تناول قرص واحد 3 مرات يومياً قبل تناول الطعام، ويجب الاهتمام بموعد أخذ هذا الدواء وعند نسيان اخذ الجرعة يجب أخذها فورا ولكن يجب الحذر ألا تكون في نفس موعد الجرعة التالية حتى لا يسبب مضاعفات للمريض ولا يجب أخذ جرعات زائدة عن الجرعات المحددة.

قد يروق لك دواء كلاريتين للاطفال والحامل

  الفرق بين موزابرايد جاناتون

الكثير من المرضى الذين كانوا يستخدمون أقراص جاناتون وقام الطبيب تبديل هذه الأقراص إلى أقراص  موزابرايد يتساءلون عن ما هو الفرق بين النوعين مع أنهما الاثنان يعملان منشط لحركة المعدة:

  • اقراص موزابرايد: تحتوي على مادة فعالة تسمى Mosapride 205 ملجم وهو دواء يستخدم منشط لحركة المعدة وأيضا يستخدم في علاج ارتجاع المريء، والحمض واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • أما أقراص جاناتون المادة الفعالة هي Itopride HCL وتعمل هذه الأقراص على زيادة حركة المعدة وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • هنا الفرق يكون بسبب أن أقراص موزابرايد تقوم بتأثير المنشط  الذي يسبب ركة المعدة، وذلك عن طريق تأثير مستقبلات السيروتونين 5HT4، أما أقراص جاناتون تعمل أيضا منشط لحركة المعدة ولكن عن طريق تحفيز عمل المواد الكيميائية التي تعرف باسم أستيل كولين.

 مكونات موزابرايد

يتكون أقراص موزابرايد من موزابرايد 5 مجم يحتوي على 10 أقراص كل قرص يحتوي على تركيز 5 ملجم من مادة موزابرايد.

موزابرايد 2.5 ملجم يتكون كل قرص من تركيز 2.5 ملجم من مادة موزابرايد.

وفي نهاية مقالنا يمكننا القول أننا تحدثنا عن mosapride دواء وذكرنا كافة المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع حيث تكلمنا عن الجرعة اللازمة التي يجب أخذها المريض وعلى دواعي استعمال هذا الدواء بالإضافة إلى سعره والعديد من المعلومات الأخري وهكذا ننهي موضوعنا اليوم.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى