مرجع الادوية

دواعي أستعمال وسعر دواء depakine

يبحث الكثير من المرضى عن فوائد وكل ما يتعلق ب دواء depakine، ومن خلال هذا المقال، نجيبكم عن كافة هذه الأسئلة التي تدور في أذهانكم، حيث يعتبر هذا الدواء من أشهر العلاجات الطبية لأمراض الصرع والمشكلات الصحية المتعلقة بالجهاز العصبي بشكل عام، والذي يصفه بعض الأطباء النفسيين للمرضى في حالات اكتئاب أو وسواس قهري أو حالات عصبية أخرى متقدمة، ليتمكن هذا الدواء من السيطرة القوية دون أضرار جسيمة من التقليل من حدة الحالة العصبية والنفسية لدى المريض.

دواء depakine

يعتبر دواء depakine أحد أفضل الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج حالات الصرع الذي يعاني منه العديد من الأفراد، إضافة لإمكانية استخدام ذلك العقار في علاج الأمراض المختلفة التي قد تصيب الجهاز العصبي نتيجة لما صرحته وزارة الصحة،  ويأتي ذلك العقار بعدة أشكال غير أن كافة أشكال ذلك الدواء تحتوي على حمض الفالبرويك الذي يعالج الأمراض العصبية المختلفة.

ماذا يعالج هذا الدواء ديباكين؟

يذكر الأطباء الكثير من الاستطبابات التي يمكن استخدام دواء ديباكين فيها، فهو يستخدم لعلاج بعض الحالات العصبية، إضافة إلى قدرته على علاج الحالات النفسية، وسنقوم فيما يلي بذكر أبرز تلك الحالات التي يمكن لدواء الديباكين معالجتها :

  • يعتبر دواء depakine الدواء الوحيد الذي يمكنه مساعدة الأفراد على التخفيف من أعراض الصرع، والتقليل من نوباته غير أنه لا يمكنه أن يمنع حدوثه بشكل كامل.
  • قد يتم استخدام دواء الديباكين لعلاج الحالات النفسية المختلفة.
  • يمكن لدواء الديباكين علاج بعض حالات الاكتئاب.
  • قد يفيد هذا العقار في علاج بعض حالات ثنائي القطب التي تحدث بها بعض نوبات الهوس.
  • بعض الأطباء يقوم بوصف ذلك الدواء لعلاج حالات العدوان المختلفة لدى الأطفال، لاسيما لدى فئة الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
  • قد يستخدم قبل حدوث نوبة الصداع النصفي لمنع حدوث النوبة، غير أنه لا يمكن أن يفيد إن تم استخدامه أثناء حدوث النوبة.

يمكنك الاطلاع على دواء لتكبير الثدي في الصيدلية

هل الديباكين خطير؟

هناك بعض الأدوية التي قد تحتوي على بعض الخطورة، غير أنها قد لاتسبب أي خطر إن تم استخدامها بشكل متوازن وفق وصايا الطبيب، وكغيره من الأدوية قد يتسبب ذلك الدواء ببعض الأعراض الخطرة إن تم استخدامه بطريقة مغلوطة وتتركز الخطورة في :

  • قد يتسبب الديباكين بحدوث تلف بالكبد، وهي من الحالات الشائعة لاسيما عند الأطفال، لذا يتوجب على الأهل الحرص والانتباه على تلك الجرعات التي يقومون بإعطائها لأطفالهم.
  • من الممكن أن يتسبب الديباكين إن تم استخدامه بصورة غير صحيحة إلى حدوث بعض الأضرار بالبنكرياس.
  • من الممكن أن يكون الديباكين خطراً لكونه يتسبب في حدوث بعض التغيرات في سلوكيات الأطفال.

هل دواء ديباكين من المخدرات ؟

يتحدث العديد من الأطباء المختصين بعلاج حالات الصرع المختلفة عن تلك الآثار التي يمكن أن يتركها دواء depakine، وقد ركزوا على بعض الآثار التي يمكن أن تشكل أحد عوامل الخطورة، وسنقوم بذكر تلك الآثار فيما يلي:

  • إن قام الفرد باستخدام هذا الدواء لفترات طويلة فمن الممكن أن يتسبب له بالإدمان.
  • ينصح الأطباء الأفراد بمشاورة الطبيب قبل تناول جرعات الديباكين للتأكد من تناول الجرعة المحددة لتجنب حدوث الإدمان والتعود.
  • بلا شك لا يعتبر دواء الديباكين من المخدرات بل هو أحد العلاجات المهمة التي لا يمكن للفرد المصاب بالصرع الاستغناء عنها، غير أنه لابد من اتباع وصايا الطبيب لتجنب حدوث التعود والإدمان عليه.

متى يبدأ مفعول دواء الديباكين؟

يتساءل بعض الأشخاص عن تلك المدة التي يمكن أن يستغرقها دواء depakine ليعطي مفعوله، لذا سنذكر فيما يلي الوقت الذي يمكن أن يستغرقه الديباكين ليعطي المفعول:

  • يتم تناول ذلك الدواء كمحلول، حيث يمكن أن يستغرق مدة من 15 دقيقة بعد الاستخدام وحتى ساعتين ليصل الدواء إلى أعلى تركيز له في الدم.
  • أما إن تم تناول الدواء بصورة أقراص فموية فيحتاج إلى ما يقارب 5 ساعات حتى يصل إلى أعلى مستويات التركيز له في الدم.
  • كما يحتاج دواء ديباكين على ما يقارب أسبوع أو أكثر من بدا تناوله حتى يبدأ مفعوله بالظهور على الفرد.

أقرأ أيضا دواء كلاريتين للاطفال والحامل.

سعر دواء ديباكين 500

يختلف سعر دواء الديباكين 500 باختلاف المنطقة والمكان غير أن أغلب الأسعار، لذلك العقار تتراوح بين 39 جنيه مصري، و50 جنيه مصري.

دواء ديباكين 500

يستخدم هذا الدواء لعلاج نوبات الصرع المختلفة لدى البالغين والأطفال، إضافة إلى إمكانية استخدام ذلك الدواء في علاج العدوان لدى الأطفال وبعض الأمراض النفسية.

  • لابد أن تقوم باستخدام ذلك الدواء وفق تعليمات الطبيب ووفق الجرعة التي حددها لك دون زيادة أو نقصان.
  • لاتتردد باستشارة الطبيب عند حدوث أية أعراض غير مألوفة واستمر في تناول الجرعة المحددة طالما لم يطلب الطبيب منك التوقف.
  • قد يتسبب دواء depakine في حدوث زيادة في الوزن، أو إسهال ونعاس وسلس في البول.

دواعي استعمال ديباكين 200

يمكن استخدام دواء الديباكين 200 لعلاج مختلف حالات الصرع لدى الأطفال والبالغين، والذي يحدث نتيجة وجود خلل ما في توصيلا الدماغ.

  • قد يتسبب ذلك العقار في حدوث بعض الأعراض الخطرة، لذا يتوجب عليك استشارة طبيبك بصورة دائمة قبل القيام بأخذ تلك الجرعات.
  • لا تأخذ جرعة مضاعفة من ذلك الدواء لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث أعراض جانبية خطرة.

خطورة دواء ديباكين 

يصاب العديد من الأفراد بالقلق من استخدام دواء ديباكين نظراً لأن الدواء قد يسبب الأخطار التالية :

  • من الممكن أن يحصل لدى الفرد قصور كلوي إن تم استخدامه بطريقة خاطئة.
  • قد يسبب الديباكين حدوث خلل في البنكرياس ذلك في حال تم استخدامه بصورة غير صحيحة.
  • تشتت لدى الأطفال وهياج وعصبية.
  • قد يسبب إدمان وتعود في حال تم استخدامه لفترات طويلة.
  • إضافة للعديد من الأخطار التي يمكن أن تصيب الفرد نتيجة الاستخدام الغير ملتزم لدواء الديباكين.

متى يبدأ مفعول الديباكين؟

يبدأ مفعول دواء depakine بالظهور بعد مرور مايقارب أسبوع عن بدأ تناوله، حيث يبدو ذلك جلياً في تلك النوبات التي قد تصيب الفرد والسلوك لدى الطفل الذي يتحسن بصورة واضحة.

إن كان الدواء الذي تم تناوله على صورة محلول فمن الممكن أن يبدأ مفعول الجرعة بالظهور بعد ساعة من تناولها.

إن كان الدواء الذي تم تناوله على صورة أقراص مضغوطة فيمكن أن يبدأ أثره بالظهور بعد مايقارب الخمسة ساعات من تناول، حيث يكون تركيزه قد وصل إلى أعلى مستويات تركيزه في الدماغ.

طريقة إيقاف دواء ديباكين

نظراً لأن دواء ديباكين يحتوي على بعض المواد المسببة للإدمان والتعود، ينصح الأطباء بعدم ترك جرعات الدواء دفعة واحدة بل لابد من التدرج في تركها،  وتخفيفها حتى يتوقف عن تناولها ذلك لأن ترك الجرعة دفعة واحدة بعد التعود عليها يمكن أن يشكل خطورة كبيرة على صحة الفرد، ويسبب عدة أعراض جانبية من أبرزها الرجفان والتعرق وانعدام التوازن وغيرها.

أقرأ أيضا أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن.

هل دواء ديباكين يسبب النعاس؟

من أبرز الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة تناول عقار الديباكين هي الدوار، والنعاس لما فيه من مواد مهدئة تؤثر على الدماغ، لذا يؤكد الأطباء على أهمية التوقف عن بالأعمال الدقيقة، أو التي قد تكون خطرة على الفرد بعد تناوله لجرعة الديباكين لتجنب الحوادث، والأضرار وحماية الفرد من التعرض لأي منها.

خلاصة هذا المقال الذي تناول الحديث عن دواء depakine من خلال توضيح الجرعات الموصى بتناولها من قبل الأطباء، وذكر الأخطار التي يمكن أن يسببها الديباكين مع توضيح دواعي استخدام ذلك الدواء، نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في تكوين صورة واضحة عن دواء الديباكين وكيفية استخدامه.

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى