صيانة السيارات

دور نظام الفرامل للسيارة

حققت تقنيات سلامة وأمان السيارات إنجازا كبيرًا خاصة في السنوات الأخيرة، حيث تم تقوية أجسام وأجزاء السيارة، وأضيفت عناصر أمان مختلفة إلى السيارات بشتى أنواعها لتدعم أنظمة المكابح، وهي من أهم الأجزاء في  أنظمة الأمان، حيث تحمينا نحن والسائقين الآخرين والمشاة من الاصطدامات والحوادث المحتملة حفظكم الله لذا في هذه المقالة، سوف نتحدث عن أنظمة الفرامل في السيارات وننظر إلى أنواعها وأهميتها وكيفية عملها. لكن أولاً وقبل كل شيء، ما هو نظام الفرامل للسيارة، فلنبدأ من هناك ليساعدنا على الفهم بشكل أسرع وأوضح.  

تعريف نظام الفرامل للسيارة

يشير مصطلح نظام الفرامل للسيارة إلى الآلية المستخدمة لتقليل أو أضعاف سرعة السيارة أو لإيقاف حركتها بشكل كامل. يجب ألا تكون نظام إبطاء السيارة أو إيقافها ضعيف، لأن نظام الفرامل الضعيف لن يكون كافيًا لإبطاء أو إيقاف السيارة بأمان. لذا أثناء تصميم هذا النظام، يتم أخذ حالة السيارة في الإعتبار ويتم إضافة نظام الفرامل للسيارة بالطريقة الأنسب والأكثر توازناً بالنسبة لحجم وسرعة السيارة وغيرها. أما في الأنظمة البدائية والقديمة لفرامل السيارة، فكانت عندما تضغط بقدمك على دواسة الفرامل، يتم قفل العجلات بمساعدة الأقراص مما أحيانا قد يشكل خطر انقلاب السيارة. ومع تقدم التكنولوجيا الحديثة تم تطوير أنظمة الفرامل الحديثة في سيارات اليوم، وبفضل هذه الأنظمة قلت الحالات التي تشكل خطراً على الركاب بشكل ملحوظ مثل انزلاق السيارات أو قلبها إذن ، كيف تعمل أنظمة الفرامل في السيارات؟ دعونا نتعرف على ذلك سويا.

كيف يعمل نظام الفرامل للسيارة !؟

كلما كانت أنظمة الفرامل أقوى وأفضل وأكثر ثباتًا في السيارة، كانت السيارة أكثر أمانًا وراحة، وحالياً يتم استخدام أنظمة مختلفة معًا لضمان سلامة السائقين والركاب في السيارات الحديثة المستخدمة اليوم.  

ولكن بشكل أساسي في جميع السيارات، يعمل النظام عند الضغط على دواسة الفرامل، يتغير السائل الهيدروليكي في النظام وينتقل هذا التغيير إلى أقراص الفرامل عن طريق الكليبرات والمكابس. فيؤدي تأثير قوة الاحتكاك على القرص إلى إبطاء السيارة أو إيقافها. وكلما زادت قوة ضغطك على الفرامل، زاد الضغط الذي تتعرض له أقراص الفرامل وتقل سرعة دوران عجلات السيارات. توجد فرامل الأقراص في الغالب في مقدمة السيارات، ولكن يمكن العثور على فرامل قرصية على العجلات الأربع للسيارة. لكن في الجبهة تكون الفرامل مهمة جدا. لأن أفضل عملية كبح أو فرملة تتم بواسطة العجلات الأمامية، ويكون تأثير هذه العملية معتمداً بشكل أساسي على العجلات الأمامية. وبما أننا أوضحنا مبدأ عمل أنظمة الفرامل، يمكننا الانتقال إلى أنواع أنظمة الفرامل في السيارات.  

كيفية عمل نظام الفرامل للسيارة
كيفية عمل نظام الفرامل للسيارة

أنواع أنظمة الفرامل في السيارات 

تختلف أنظمة الفرامل حسب طرازات وأحجام ومميزات السيارات. وأكثر أنظمة الفرامل استخدامًا في الوقت الحالي هي كما يلي: 

 نظام الفرامل الهيدروليكي

تستخدم الفرامل الهيدروليكية ضغط السائل الهيدروليكي لتشغيل نظام الفرملة في السيارة. مبدأ عمل هذا النظام بسيط للغاية وتندرج طريقة العمل الأساسية تحت قانون “باسكال ” والذي ينص على : عند نقطة ما في مائع، فإن الضغط المؤثِّر على هذه النقطة ينتقل في جميع الاتجاهات بمقدار متساوٍ. وبالتالي عندما يتم الضغط على الفرامل ، يتحرك المكبس ويتم إغلاق الفرجار (الجزء المثبت على قرص الفرامل) بضغط السائل الهيدروليكي أو المائع في الآلية الهيدروليكية. عندما يتم إغلاق الفرجار، تلتصق بطانة الفرامل والأقراص الموجودة على العجلات معًا. وبهذه الطريقة يتم تأهيل السيارة لإبطاء السرعة أو التوقف. 

نظام فرامل الهواء

تستخدم أنظمة فرامل الهواء في الغالب في السيارات التي تسمى السيارات الثقيلة أو السيارات التجارية الثقيلة. يعمل هذا النظام بجهاز يسمى ضاغط الهواء ويتم تفريغ الهواء بمجرد الضغط على الفرامل. يوفر تفريغ الهواء الفرملة اللازمة. عندما ينفد السائل الهيدروليكي في أنظمة الفرامل الهيدروليكية، لا يعمل نظام الفرملة، ولكن في نظام فرامل الهواء ليس هذا هو الحال  ففي هذا النظام، عندما ينفذ أو يفرغ  الهواء، تبدأ السيارة بالتوقف.  

نظام الفرامل ABS

 يمنع نظام الفرامل ABS  عجلات المركبات من الانغلاق أثناء الفرملة المفاجئة.  وذلك بهدف توفير السيطرة على عجلة القيادة حيث يقوم بتدوير عجلة واحدة أقل من العجلات الأخرى ، وقد تم اختراعه لمنع الفرامل الهيدروليكية من قفل عجلات السيارة .

نظام الفرامل ASR

نظام الفرامل ASR : هو نظام تم تطويره حتى يمنع السيارة من الانزلاق. يعمل ASR ، مع نظام ABS ويتم تفعيله إذا بدأت السيارة في الانزلاق. 

نظام ESP

“برنامج الثبات الإلكتروني”، أو نظام الفرامل ESP لفترة قصيرة، هو نظام تم تطويره لتوفير ثبات أعلى للسيارة وتوجيهها بالإضافة لمنع السيارة من الانزلاق. ويعمل هذا النظام جنبًا إلى جنب مع أنظمة ABS و ASR. حيث يراقب تحركات السائقين في حالة حدوث أي انزلاق أو خلل ويضمن بقاء السيارة على الطريق بأمان. 

كيفية عمل نظام الفرامل للسيارة
كيفية عمل نظام الفرامل للسيارة

نظام EBD

يعمل نظام EBD ، على معادلة توزيع الطاقة إلكترونيا الي الفرامل الخلفية والامامية. حيث يتم تطبيق ضغط كبح متفاوت على كل عجلة من عجلات السيارة لزيادة قدرة التوقف مع الحفاظ على التحكم بالسيارة ويعمل أيضاً جنبا إلى جنب مع أنظمة الأمان السابقة.

نظام BAS

نظام BAS هو نظام طوارئ. والذي يهدف لتوفير الوقت للسائقين أثناء الكبح المفاجئ، على إعطاء رد الفعل المناسب حتى عند الضغط المنخفض على الفرامل.  

وهناك غيرها الكثير من الأنظمة التي تعمل على توفير السلامة والأمان للسائقين والركاب وتقليل احتمالية حدوث الحوادث الغير سارة. وربما نجد العديد والعديد من الاختراعات المستقبلية التي ستوفر لنا أمانا أكثر لا شيء مستحيل في هذا المجال أمام التقدم التكنولوجي.

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى