صيانة السيارات

دور وأهمية نظام التعليق في السيارة

دور نظام التعليق في السيارة أو الـ Suspension منذ وقت تصميمه ووظيفته الأساسية هي الحفاظ على ثبات السيارة عن طريق إبقاء تلامس الإطارات بالأرض خلال المطبات أو المنعطفات والأمر الثاني هو توفير الراحة للركاب أثناء القيادة، يكون تصميم نظام التعليق في السيارة بناءاً على حاجة السيارة وطريقة استخدامها لنتعرف في هذا الموضوع عن كل ما يهمك عن نظام التعليق.

ما هو نظام التعليق في السيارة

يعتقد بعض الناس أن أمر التماسك والراحة في نظام التعليق في السيارة يقتصر على المساعدات ولكنها جزء من النظام المتكامل، فسيارات الدفع الرباعي تحتاج أنظمة أطول وأكثر مرونة لأنها تتعامل مع ظروف قاسية.

أما السيارات الرياضية لا تحتاج إلى هذه المرونة وعلى الجانب الآخر تحتاج أن تكون جافة لتكون أفضل في المنعطفات وفي الإقلاع وفي الفرامل، النظام في تطور مستمر على مر الأعوام حيث تحاول الشركات المصنعة تخفيف وزن هذا النظام وتقليل الأجزاء المستخدمة وإدخال قط كهربائية إلكترونية حتى تجعل السيارة أكثر ذكاءاً في التعامل مع الطرقات، نظام التعليق في السيارة هو عدة أنظمة وكثير من القطع تعمل مع بعضها البعض على سبيل المثال (المساعدات، الديركسيون أو عجلة القيادة، المقصات، أذرع الطرف، مود التوازن، الجوزات أو الركب، …إلخ).

أنواع نظام التعليق في السيارة

أكثر نوعين شائعين لهذه الأنظمة هما نظام التعليق الغير مستقل ونظام التعليق في المستقل، والنظام المستقل هو أكثر راحة وليونة في المنعطفات والمطبات لأن كل طرف يعمل بشكل مستقل عن الطرف الآخر وبالتالي لا تتحرك السيارة في كل مطب بشكل كامل بينما تتحرك الجهة التي تتعرض لتأثير فقط كما ان هناك نوعين من نظام التعليق في السيارات من حيث التركيب فهناك نوع امامي ونوع آخر خلفي، الاثنين لهما نفس العمل ونفس المبدأ مع اختلافات بسيطة، حيث أن النظام الأمامي يميل للتعقيد بسبب كثرة مكوناته وبسبب حركة الإطارات. 

مكونات نظام التعليق في السيارة

المقصات Control Arms: تعد المقصات من المكونات المهمة في نظام التعليق في السيارة وقد تختلف أشكال المقصات في بعض الإصدارات وسواء كانت على شكل رقم (٨) أو كانت على شكل مستقيم أو غيرها من الأشكال فوظيفتها تظل واحدة فهي المسؤولة عن ربط محور الإطارات بالهيكل كجزء متحرك.

نظام التعليق في السيارة
نظام التعليق في السيارة

الجوزات Ball Joint: وهي عبارة عن مفصل يعمل في كل الاتجاهات بشكل مشابه لمفصل الورك في جسم الانسان. حيث تتحرك بسهولة وسلاسة في كل الاتجاهات، وبعض هذه الأنواع يحتاج تشحيم والبعض الآخر لا يحتاج إلى ذلك، احياناً يسبب الإهمال في تشحيم جوزات السيارة إلى انكسارها وقد يتسبب هذا في حدوث حوادث.

جلود المقصات Rubber bushings: هي جلود مصنوعة من المطاط أو البولي يوريثين، تسمح لها بالحركة أسفل وأعلى وتعمل على تقليل الاحتكاك بين هيكل ومقصات السيارة، فإذا تآكلت هذه الجلود تؤدي إلي حدوث فراغ بين الهياكل والمقصات ويجعل ميزان الإطارات يختلف وهذا سيقلل ثبات السيارة ولن تكون جيدة في المنعطفات كما ستسبب تلف في الإطارات.

نظام التعليق في السيارة
نظام التعليق في السيارة

ذراع الطرف Tie rod end: هي الاذرعة التي تربط بين نظام التوجيه والديركسيون أو عجلة القيادة إلى الإطارات لذا فهي تعد عنصر حاسم في نظام التعليق في السيارة، وحركتها تشبه حركة الجوزات، ووزنها بعد التركيب مهم لاهتراء الإطارات. 

نظام التعليق في السيارة
نظام التعليق في السيارة

أعمدة التوازن أو Anti-roll bar: في الغالب تتواجد هذه الأعمدة في الأمام ولكن هناك بعض السيارات التي توجد بها بالخلف كذلك، وظيفتها تتمثل في العمل على ضغط معاكس خلال الانعطاف، على سبيل المثال عندما تلف عجلة القيادة إلى اليمين قوة الطرد المركزي تذهب إلى اليسار فتنزل السيارة من الطرف اليسار وبما أن الأعمدة مرتبطة بالطرف الأيمن فستدفع السيارة وتقوم بتثبيت الطرف الأيمن على الأرض. 

أقرا أيضا : لماذا يتغير زيت محرك السيارة إلي اللون الأسود بسرعة؟

كل هذه الأجزاء بما في ذلك نظام التوجية والديركسيون عندما يتصلوا ببعضهم البعض يكونوا نظام التعليق في المركبة الخاصة بك، وهنا نكون قد انهينا هذا الموضوع وهذا هو الشرح المبسط لموضوع نظام التعليق في السيارات، ستجد على الموقع الإجابة على العديد من الأسئلة التي تشعرك بالفضول، تابع معنا.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى