حمل و ولادة

أهم الفيتامينات أثناء الحمل – ما يجب أن تأخذي ولماذا؟

ما هي أهم الفيتامينات أثناء الحمل؟ تزداد بشكل كبير الحاجة إلى العناصر الغذائية والفيتامينات والعناصر النزرة للأم الحامل. يجب زيادة تناول السعرات الحرارية بحوالي 300 سعرة حرارية في اليوم، ولكن هل هذا كافٍ للحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها، أم أنك بحاجة إلى تناول المكملات الغذائية؟ تابعوا معنا المقال لنتعرف على أهم الفيتامينات التي تحتاجها الحامل.

أهم الفيتامينات أثناء الحمل

أهم الفيتامينات أثناء الحمل

أهم الفيتامينات أثناء الحمل تتوافر في النظام الغذائي الصحي والمتوازن، من الناحية النظرية، الغذاء كافيًا لتزويد جسمك بجميع العناصر الغذائية. ومع ذلك، هناك عدد من المواقف التي يكون فيها ذلك مستحيلًا ويجب عليك اللجوء إلى المكملات الغذائية من الصيدلية، لتلك الأسباب الموضحة أدناه:

  • عدم وجود تنوع كافٍ من الفواكه والخضروات الموسمية؛
  • استبعاد بعض المجموعات الغذائية: مثل اللحوم والأسماك والحبوب ومنتجات الألبان؛
  • نقص فيتامين، الموجود حتى قبل الحمل؛ و الحمل المتعدد؛
  • التدخين أو تعاطي الكحول أثناء الحمل.
  • أمراض الجهاز الهضمي التي تؤدي إلى ضعف امتصاص بعض المواد؛

ما هي أهم الفيتامينات أثناء الحمل؟

هذه قائمة بأهم الفيتامينات للحامل:

حمض الفوليك

فيتامين ب 9 أو اسمه الآخر حمض الفوليك مهم للغاية لنمو الطفل. يلعب دورًا رئيسيًا في عدد من العمليات المتعلقة ببناء الدماغ والهيكل العظمي والعمود الفقري للجنين. يقلل تناول حمض الفوليك من خطر الإصابة بالسنسنة المشقوقة .

تبدأ العمليات المهمة التي يشارك فيها فيتامين ب 9 في أول 28 يومًا بعد الحمل. لذلك، من المستحسن للغاية بالنسبة للنساء اللواتي يخططن للحمل أن يأخذن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا. خلاف ذلك، يبدأ تناول الفيتامينات بمجرد حدوث الحمل ويستمر حتى نهاية الثلث الأول من الحمل.

فيتامين هـ

تضمن الجرعات المثلى من فيتامين هـ النمو الصحي للجنين والتطور السليم للعضلات والدورة الدموية. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى النساء الحوامل وتطور تسمم الحمل .

الجرعة اليومية الموصى بها هي 10 ميكروغرام، ومن المهم عدم تجاوزها لأنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية لدى الطفل.

فيتامين د

إنه واحد من أهم الفيتامينات أثناء الحمل، حيث يلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي والبناء السليم للعظام ونمو أسنان الطفل. يحمي من تطور عيوب الهيكل العظمي والكساح. كما أنه يقلل من احتمالية الإصابة بمقدمات الارتعاج وسكري الحمل لدى الأم.

مع التعرض الكافي لأشعة الشمس، يمكن تلبية الاحتياجات اليومية بطريقة طبيعية. يوصى بإجراء فحص دم لتحديد النقص وأخذ الفيتامين بعد استشارة الطبيب.

الثيامين – فيتامين ب1

يضمن الأداء الطبيعي للجهاز العصبي المركزي ويحافظ على توازن الطاقة. يمكن أن يؤدي نقصه أثناء الحمل إلى الغثيان والتعب والصداع والدوخة، وهناك عناصر غنية بفيتامين ب1مثل الحبوب والبقوليات والمكسرات والبيض.

البيريدوكسين – فيتامين ب6

يمكن أن يؤثر بنجاح على غثيان الصباح أثناء الحمل. الأطعمة التي يحتوي عليها هي: الموز ، البروكلي ، البطيخ ، الفول السوداني ، الشوفان ، النخالة. إذا تم تناوله كمكمل، فمن المهم عدم تجاوز الجرعة اليومية الموصى بها.

المعادن التي تحتاجها المرأة الحامل

أما فيما يخص المعادن والعناصر النزرة التي تحتاج إليها الحامل أثناء فترة الحمل، هي كما يلي:

الكالسيوم

يساهم الكالسيوم في بناء الجهاز العضلي والعصبي والدورة الدموية للجنين. بسبب زيادة احتياجات الطفل، قد تعاني الأم الحامل من نقص. جدير بالذكر أن جميع منتجات الألبان والمكسرات والفواكه المجففة غنية بالكالسيوم.

حديد

الحديد من أهم العناصر للحامل، إنه يدعم نقل الأكسجين في دم الأم والجنين. يمكن أن يؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة. تحتوي هذه الأطعمة على أكبر كميات من الحديد، وهي: (البيض، والكبد، واللحوم الحمراء، والمكسرات)

المغنيسيوم

تم استخدام المغنيسيوم بنجاح لإرخاء العضلات الملساء وتقليل تقلصات الرحم وتقليل مخاطر الولادة المبكرة. ينظم مستويات السكر في الدم ويقلل من احتمالية الإصابة بسكري الحمل. كما أنه يساعد في منع تطور ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.

اقرأ أيضا:

المغنيسيوم من العناصر التي تحتاج إليها الحامل لبناء عظام وأسنان صحية عند الطفل. يمكن أن يؤدي نقصه إلى تقلصات مبكرة وتشنجات عضلية واكتئاب وعدم انتظام دقات القلب والولادة المبكرة. جرعة زائدة من المغنيسيوم خطيرة أيضًا، لذلك يتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب.

لمعرفة أهم الفيتامينات للحامل والمعادن المناسبة  خلال فترة الحمل، استشر طبيبك. تناولها بالجرعات الموصوفة وتذكر أنها لا تحل محل نظام غذائي متنوع ومتوازن وتناول السوائل والنوم الكافي.

المراجع:-

https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/healthyliving/pregnancy-and-diet

https://www.marchofdimes.org/pregnancy/vitamins-and-other-nutrients-during-pregnancy.aspx

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى