اخبار السعودية

مخالفة عدم سداد رسوم الأراضي البيضاء وشروط تسوير الأراضي البيضاء 1445

أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن توقيع مخالفة عدم سداد رسوم الأراضي البيضاء ، حيث أن المبادرة تُلزم أصحاب الأراضي الفضاء في بعض المدن السعودية بتسوير الأراضي الخاصة بهم للحفاظ على المظهر الجمالي والحضاري، إضافة إلى تحديد ملكيتها ومنع التعديات على هذه الأراضي، إلى جانب منع تراكم القمامة والمخلفات داخل تلك الأراضي، وبناءً عليه أقرت الحكومة غرامات على من لا يلتزم بالتسوير.

مخالفة عدم سداد رسوم الأراضي البيضاء 1445

فرضت حكومة المملكة رسوم على الأراضي البيضاء بنسبة 2.5 % من إجمالي قيمة الأرض، وبناءً عليه فإن الرسوم تختلف من قطعة أرض فضاء إلى أخرى، مع العلم أن هناك غرامات لمن يتأخر عن دفع الرسوم السنوية، وتصل قيمة الغرامة إلى نسبة 100% من قيمة الرسم إلى جانب الرسوم المستحقة في الأساس.[1]

شروط تسوير الأراضي البيضاء 1445

بعد التعرف على مخالفة عدم سداد رسوم الأراضي البيضاء، الجدير بالذكر أن الجهات المعنية أقرت حزمة من الشروط والضوابط التي يجب الالتزام بها للتمكن من تسوير الأراضي الفضاء، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:-

  • يشترط عدم وجود أي أعمال إنشائية داخل الأراضي البيضاء.
  • الحصول على موافقة كتابية رسمية من البلدية.
  • دخول الأرض البيضاء ضمن النطاق الذي قامت الحكومة بتحديده.
  • يجب أن تكون قطعة الأرض مخصصة للمباني السكنية وليست التجارية.
  • في حالة إضافة بوابة للسور يجب أن يتم تصميمها لتفتح من داخل الأرض على ألا يقل عرضها عن 2.4 متر.

غرامة عدم تسوير الأراضي البيضاء

بعد التعرف على مخالفة عدم سداد رسوم الأراضي البيضاء، تجدر الإشارة أن عدم الالتزام بتسوير الأرض الفضاء أيضًا يُعرض مالكها إلى غرامة مالية قد تصل إلى 100 ريال سعودي لكل متر مربع، علمًا بأن هناك إمكانية لتجديد الغرامة في حالة عدم الالتزام بالأوامر.

موعد دفع رسوم الاراضي البيضاء 

تقوم الجهات المعنية بإقرار رسوم على الأراضي البيضاء في النطاق الجغرافي المحدد بعد انتهاء مهلة التسجيل مباشرة، ثم يتم بعد ذلك دفع الرسوم كل عام بشكل دوري.

برنامج الأراضي البيضاء يصدار فواتير الرسوم لعام 1444/1445 هـ
برنامج الأراضي البيضاء يصدار فواتير الرسوم لعام 1444/1445 هـ

حساب رسوم الاراضي البيضاء 1445

تختلف الرسوم على الاراضي البيضاء في السعودية بناءً على المساحة والقيمة الإجمالية لقطعة الأرض، حيث يتم احتساب الرسوم بنسبة 2.5% من قيمة الأرض الفضاء.

اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الاراضي البيضاء

أعلنت وزارة السؤون البلدية والقروية والإسكان في السعودية عبر موقع الأراضي البيضاء الرسمي تفاصيل اللائحة التنفيذية الخاص بنظام رسوم الأراضي البيضاء، حيث تتألف اللائحة من 18 مادة، تتناول بعض المواد ضوابط تطبيق الرسوم، طريقة تحصيل الرسوم وغرامات مخالفة عدم سداد رسوم الأراضي البيضاء ، فضلاً عن مواد تتناول توضيح النطاق الجغرافي للأراضي الخاضعة لنظام الرسوم.

حالات الإعفاء من تطبيق الرسوم على الاراضي البيضاء 

بعد ذكر قيمة مخالفة عدم سداد رسوم الأراضي البيضاء ، تجدر الإشارة إلى أن هناك حالات يتم فيها الاعفاء من الرسوم على الأراضي البيضاء، وتتمثل في الآتي:-

  • إذا تم البدء فعليًا في عملية تطوير الأرض وتسويرها.
  • إذا كانت قطعة الأرض ضمن أراضي الصكوك التي تم إلغاءها.
  • في حالة كانت الأرض مخصصة للاستغلال في مجال التجارة.

المدن المستهدفة لرسوم الاراضي البيضاء 

تتمثل المدن المستهدفة لسداد رسوم الأراضي الفضاء في التالي: (نطاق جدة، نطاق الرياض، نطاق مكة المكرمة، نطاق القصيم، نطاق حائل، نطاق عسير، نطاق جازان، نطاق الاحساء، نطاق الطائف، نطاق الدمام، ونطاق تبوك).

الهدف من نظام رسوم الاراضي البيضاء

يهدف نظام تطبيق رسوم على الأراضي البيضاء في السعودية إلى تحقيق نوع من التوازن العقاري، وتوفير أراضي سكنية داخل أراضي المملكة بسعر مناسب، بالإضافة إلى منع الاحتكار وتوفير ما يسمى بالمنافسة العادلة.

مراحل تطبيق رسوم الاراضي البيضاء 1445

يتم تطبيق رسوم الاراضي البيضاء على ثلاث مراحل، وتتمثل هذه المراحل على هذا النحو:-

  • المرحلة الأولى التي أعلن عنها البرنامج وأصدر الفوترة الخاصة بها في 1444 / 1445 هـ والتي تشمل الأراضي غير المطورة وتبلغ مساحتها نحو 10 آلاف متر مربع،.
  • بينما تم الإعلان عن فوترة المرحلة الثانية 1445 / 1446 هـ وتشمل الأراضي المطورة التي تقدر مساحتها بـ 10 آلاف متر أو أكثر،
  • المرحلة الثالثة وتشمل الأراضي المطورة التي تقدر مساحتها بنحو 5 آلاف متر مربع أو أكثر من ذلك.

مقالات قد تهمك

بذلك نكون انتهينا من التعرف على قيمة مخالفة عدم سداد رسوم الأراضي البيضاء 1445، بالإضافة إلى التعرف على قيمة غرامة عدم التسوير، حيث أن الهدف من تسوير الأراضي الفضاء هو ضمان حق المالك في الأرض وحمايتها من التعدي، بالإضافة إلى الحفاظ على المظهر الجمالي للمنطقة وتجنب تحول قطعة الأرض إلى مقلب قمامة.

المراجع

  1. الأراضي البيضاء

الأسئلة الشائعة

كيف اسور الارض ؟

يتم وضع لافتة داخل الأرض تفيد بدخولها ضمن النطاق الجغرافي الملزم بالتسوير وذلك لمدة 6 شهور، على أن يتم إخطار البلدية والتنسيق مع وزارة العدل، ثم يتم التسوير بعد مرور عام من تاريخ الإخطار، مع العلم أن مالك الأرض هو من يتحمل تكاليف التسوير.

هل يوجد رسوم على الأراضي الزراعية ؟

أكدت الهيئات المعنية أن الأراضي الزراعية معفية من الرسوم حتى وإذا كانت تقع ضمن النطاق الجغرافي المحدد، إلا في حالة واحدة وهي تحويل الأرض الزراعية إلى عقارات سكنية أو تجارية مع الإشارة إلى أن هذا الأمر يُعد في غاية الصعوبة.

كم مساحة الأراضي البيضاء التي عليها رسوم ؟

تم تقرير الرسوم على الأراض البيضاء التي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع، وذلك بشرط وقوعها داخل النطاق الجغرافي الذي حددته حكومة المملكة العربية السعودية.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى