فتاوي اسلامية

شرح حديث لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة l فتوى رقم 6501

يبحث كثيرٌ من المسلمين عن شرح حديث لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة وغيره من الأحاديث للأخذ بها والاستفادة منها في الحياة الدنيا، فما شرح هذا الحديث؟

شرح حديث لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة

يقول السائل أرجو من فضيلتكم شرحا مبسطا لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال «لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة» إلى آخر الحديث؟

تفسير حديث لتتبعن سنن من كان قبلكم

نعم هذا خبر من الرسول علية أفضل الصلاة والسلام ومعناه التحذير خبر لكنه تحذير نهي. نهي عن التشبه بالكفار. قال صلى الله عليه وسلم من تشبه بقوم فهو منهم. التشبه بالكفار ويورث محبتهم في القلوب ويورث الاقتداء بهم. فيجب أن نحذر من التشبه بالكفار. وقوله صلى الله عليه وسلم «لتتبعن» هذا خبر. مؤكد. يريد به التحذير عليه الصلاة والسلام عندما يحدث هذا الشيء. أن نحذر من التشبه بالكفار. لأن التشبه بهم يدل على محبتهم في القلوب. شيخ الإسلام يقول إن التشبه بهم في الظاهر يدل على محبتهم في الباطن. فلا يتشبه بهم الا من يحبهم. فيجب الحذر من ذلك. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: قول النبي ﷺ لم يضره الشيطان أبدًا l فتوى رقم 6488 – مرجعي Marj3y

يقصد بالحديث هنا أنه إن حدث وأحب أحدهم الكفار وتشبه بهم فيجب التحذير حينها بأن من تشبه بقومٍ فهو منهم، وقد أكد على هذا الأمر النبي صلى الله عليه وسلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى