صحة حديث خلق الله قرآن للشيطان l فتوى رقم 6729

يريد البعض من المسلمين معرفة صحة حديث خلق الله قرآن للشيطان، فهذا حديث شريف فيما معناه أن وقت خلق الله عز وجل للشيطان فقد طلب منه الشيطان أن يجعل له قرآنًا مثل الإنسان، فقال له الله قرآنك الشعر، فما صحة هذا؟

صحة حديث خلق الله قرآن للشيطان

يقول السائل ما صحة الحديث «أنه عندما خلق الله الشيطان قال يا رب جعلت للإنسان قرآنا فاجعل لي قرآنا. قال قرآنك الشعر. قال اجعل لي مؤذنا. قال مؤذنك الغناء. فاستفزز به ما استطعت..» إلى آخر الحديث؟ 

صحة حديث جعلت للإنسان قرآنًا فاجعل لي قرآنًا

نعم يذكر لكن انا ما ادري عن سنده وعن قوته لكن هو استشهد بها على السنة الوعاظ والمؤلفين اما الحكم على سنده وروايته هذا يحتاج إلى مراجعة ولا شك أن الغناء صوت الشيطان لأن المفسرين فسروا قوله تعالى «واستفزز من استطعت منهم بصوتك» أنه الغناء. وكذلك لهو الحديث ومن الناس من يشتري لهو الحديث لهو الحديث هو الغناء. كما فسره بذلك كثير الصحابة ومن أشهرهم وأكبرهم عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه. حلف ثلاث مرات أن لهو الحديث هو الإمام. عبد الله بن مسعود حلف ثلاث مرات بالله عز وجل أن لهو الحديث هو الغناء. ما في شك ان ان الغناء محرم وانه صوم شيطان. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم المسؤول بالله فمنع l فتوى رقم 6671 – مرجعي Marj3y

يوضح الشيخ أن صحة الحديث وإسناده قد اختلف عليه البعض ولكن تم تأكيد جزء من الحديث من قبل الكثير من الصحابة كذلك، وهو أن يكون الشعر والغناء صوتًا للشيطان ولهو الحديث هو غناؤه، وقد أكد عبد الله بن مسعود على هذا، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1 نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar
Exit mobile version