فتاوي اسلامية

صحة رواية حديث من حلف بغير الله فقد كفر l فتوى رقم 6756

تعتبر صحة رواية حديث من حلف بغير الله فقد كفر من الأمور الهامة للبعض، فإن راوي الأحاديث قد يختلف وقد يكون صحيحًا أو ضعيفًا وما إلى ذلك، فما هي صحة الحديث هنا؟

صحة رواية حديث من حلف بغير الله فقد كفر

يقول السائل في حديث عمر «من حلف بغير الله فقد كفر» ذكر الشارح أنه عن بن عمر؟ 

معنى وصحة حديث من حلف بغير الله فقد كفر

الامر سهل في هذا يعني سواء كان عن عمر او عن ابن عمر هذا يراجع في علم الإسناد. المهم الان المعنى والمقصود من الحديث أما تصحيح الرواية هذا شيء آخر فالشارح يقول هذا لكن يحتاج إلى مراجعة او اذا قاله الشارح على طول يعني نأخذه قضية مسلمة هذا يحتاج الى مراجعة.

هذا الشيخ الجد يقول عن عمر حفيد الشيخ سليمان يقول الصواب عن ابن عمر ويحتاج إلى مراجعة ربما ان الشيخ الجد عثر على رواية لم يعثر عليها الحفيد. يحتاج إلى مراجعة. نعم. المهم انما هذه قاعدة ما نتسرع الى قال فلان. الأمر كذا وكذا. الأحاديث ضعيف. الحديث ما تتسرع على طول ونقبل لا بد من مراجعة. لأن هذا القائل قد يخطئ. ولان هذا القائل قد يعثر على شيء ويعثر غيره على غيره. لابد من التدبر في هذه الأمور. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: معنى الهامة التي بالاستعاذة l فتوى رقم 6744 – مرجعي Marj3y

أوضح فضيلة الشيخ أن رواية الحديث يقوم بتصحيحها علم الإسناد بعد المراجعة، فقد يكون الراوي صحيحًا أو لا، فقد يجد راويٌ آخر ما لم يجده غيره، وهكذا، بالتالي فإن الأحاديث دائمًا تحتاج إلى المراجعة والتدقيق.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى