صيانة السيارات

طرق الحفاظ على سيارتك اثناء القيادة

في هذا الموضوع سنقدم لك طرق الحفاظ على سيارتك بأفضل الطرق الممكنة واكثرها فاعلية، بالإضافة إلى العديد من المعلومات القيمة، تابع معنا القراءة إلى النهاية.

لا تترك خزان الوقود فارع في حالة السفر

في حالة انتهاء مخزون الوقود بشكل كامل في السيارة وقمت بتعبئة خزان الوقود بعدها لن يشكل هذا أي مشكلة للسيارة ولكن إذا كانت لديك النية في السفر لفترة طويلة أو تخزين السيارة لمدة معينة، فالأفضل لك هو ركنها وهي معبأة لأقصاها من الوقود، حيث أن البنزين له مدّة صَلاحِيَة ومن الممكن أن يفسد بسبب الأكسدة وهي عملية تأثر الوقود بالأكسحين بشكل مشابه لعملية الصدأ في الحديد.

يتفاعل الأكسجين مع الوقود ويتاكسد ويصبح غير صالح وبالتالي كلما كانت كَمّيَّة الوقود أكبر في الخزان كلما قلت عملية الأكسدة، وهذا إذا كنت تريد ترك السيارة في حالة التشغيل ولكن إذا كنت تنوي تركها لسنوات فالأفضل تفريغها من الوقود بشكل كامل لتقوم بتعبئته عند تشغيل السيارة، وهذه احدى طرق الحفاظ على سيارتك لننتقل إلى أخرى.

لا تتكئ على عصا الجير 

العديد من السائقين لديهم عادة الاتكاء على عصا الجير (الجير العادي) للراحة خلال القيادة، وهذا ليس جيد على المدى البعيد حيث أنه قد يتسبب في حدوث تلف للجير بالإضافة إلى يجب أن تكون يداك الاثنتين على عجلة القيادة لأن هذا أكثر سلامة وأمان خلال القيادة، وضع اليد على عصا الجير (التعشيق) يحمل وزن على يد التعشيق ويسبب ضغط على عظمة الجير وحمل على الشوكة التي تحرك التروس داخل الجير فالشوكة جزء ثابت يلامس الطرف الثاني الذي يتحرك، الضغط على يد الجير يجعل الشوكة دائماً تتلامس وتتآكل وتتسبب فراغ مزعج وتجبر على فك الجير بتغييرها.

طرق الحفاظ على سيارتك
طرق الحفاظ على سيارتك

لا تتجاهل الأصوات الصادرة من السيارة 

كل سيارة لها صوت مختلف عن غيرها وبالطبع أنت كسائق تعرف الأصوات الطبيعية التي تصدر من سيارتك في العادة والغير طبيعية والتي تعنى أن هناك مشكلة في السيارة، لذا إذا صدر صوت أنت لست معتاداً عليه لا تهمل ذلك وأوقف السيارة لتعرف مصدره، فبعض الأصوات تكون مؤشر لمشاكل حقيقية.

لذا إذا سمعت صوت صاخب قم بإيقاف السيارة على جانب الطريق وضع مثلث السلامة وحاول معرفة مصدر الصوت إذا كان من الأمان إكمال طريقك أو أن الأمر خطير إذا لم تعرف قم بالاتصال لطلب المساعدة، ولكن لا تجعل الأمر يربكك أكثر من اللازم فبعض السيارات بطبيعتها بها أصوات واهتزازات كثيرة.

أقرا أيضا : نصائح هامة عند شراء سيارة مستعملة

لا تهمل مؤشرات لوحة القيادة

يحتوي التابلوه أو لوحة القيادة على أربعة ألوان بمصابيح التنبيه وبغض النظر وبغض النظر عن نوع السيارة فإن اللون الأخضر والأزرق يعنيان أن كل شيء على ما يرام مثل الأنوار الأمامية أو الإضاءة العادية.

اللون الأصفر يعني انتبه! أي أنه يمكنك قيادة السيارة ولكن عليك الانتباه إلى وجود خلل في السيارة وبالكاد تستطيع إنهاء طريقة وبعدها عليك الذَّهاب إلى الصيانة. أما اللون الأحمر يعني أنه عليك إيقاف السيارة الآن وعدم التحرك بالسيارة على سبيل المثال لمبة الحرارة والفرامل والدينمو أو الزيت. ألوان المصابيح مثل إشارة المرور إذا كانت خضراء لا مشكلة، الأصفر انتباه، الأحمر خطر.

طرق الحفاظ على سيارتك
طرق الحفاظ على سيارتك

التزام بالقيادة الهادئة 

بالطبع من اهم طرق الحفاظ على سيارتك هي الالتزام بالقيادة الهادئة حيث أن بعض الأشخاص يعتبر الفرامل والبنزين سويتش، ويظل يدعس على البنزين للنهاية والأمر نفسه مع الفرامل، هذا الأمر يستهلك الوقود ويستهلك الفرامل والهوبات بشكل أكبر من عندما تكون القيادة سلسة، القيادة الجيدة هي التي تجعل الركاب مرتاحين ولا تجعلهم يشعروا بالفرامل أو بالدعس ويمكنك تحقيق هذا بالتدريب.

طرق الحفاظ على سيارتك
طرق الحفاظ على سيارتك

لا تهمل استخدام فرامل الاحتياط 

إذا وقفت السيارة في طلوع أو نزول بدون استخدام فرامل الاحتياط سيذهب الحمل كله إلى ترس الجير وهو ترس صغير ومن الممكن أن يعرضه هذا للانكسار، والطريقة الصحيحة لاستخدامه هي الوقوف تمام أثناء الدعس على الفرامل ثم اسحب فرامل الاحتياط وبعدها ضع الجير في الباركينج وعندما ترغب في السير قم بالعكس تماما، ضع الجير في D وفك فرامل الاحتياط وقد بأمان.

أقرا أيضا : أهم مميزات نظام GDI في السيارة

لا تترك قدمك عن الفرامل بالمنحدرات

بعض الأشخاص يتركون قدمهم على الفرامل ويحملون عليها، وهذا قد يتسبب في تسخين الهويات وتلفها يتسبب في إحراق وإتلاف الفرامل بسبب زيادة الاحتكاك ودرجة الحرارة، كما يتسبب في إحراق ويتلف الزيت الذي في الكليبرات، لذا يفضل أن تنزل نمرة وتجعل المحرك هو الذي يخفف سرعة السيارة والفرامل تكون مساعده فقط، لا تقلق من الصوت العالي للمحرك في هذه الحالة. 

وهذه هي افضل طرق الحفاظ على سيارتك أثناء القيادة، إذا قمت بإتباعها ستحافظ على سيارتك وتجعلها امنه، دمتم بخير.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى