صيانة السيارات

طريقة تغيير زيت الجيربوكس

طريقة تغيير زيت الجيربوكس ومتي يجب تغييره قد يكون العنوان مر عليك مرور الكرام وبدون تفصيل إذا كنت من متابعي موقعنا وقد ذكرنا من قبل مقدمة بسيطة عن زيت الجيربوكس ومتى يجب تغييره  بدون تفصيل ولكن اليوم مقالتنا بسبب كثرة الاحاديث والاقاويل عن عدم وجود ضرورة تغيير زيت الجيربوكس فقررنا ان نضع الرد الحاسم ونساعدكم على معرفة شروط تغيير زيت الجيربوكس.

ما سبب فقدان زيت الجيربوكس خواصه

لابد أن تعرف عزيزي القارئ في البداية أن عندم تغيير الزيت لفترات طويلة قد يؤدي ال تأكسدة وفقدان خواصة بسبب الحرارة ووالزمن  فقد يؤدي إلى زيادة الترسبات والاوساخ في زوايا الجير الجانبية والتى تؤثر بدورها على عمر الجيربوكس وكفاءة الاداء، ولابد أن تعرف ايضاً أن  عند تغيير زيت الجيربوكس فإن الزيت الجديد به مواد مُنظفة تعمل على تنظيف الاجزاء الداخلية بل أن بعض الفنيين إذا كان ينظف السيارة وحصل ملامسة بين يده والاوساخ يقوم على الفور قبل استخدام الصابون باستخدام زيت الجيربوكس بفضل المواد المنظفة  في المقابل عند وضع الزيت في الجير ويكون هناك ترسبات كثيرة من الزيت القديم يبدأ الزيت الجديد بتنظيفها وتحريكها داخل الجير ومن بعدها تبدا الترسبات والاوساخ بالتحرك إلى فلتر الزيت ولكن للاسف قد تمر تلك الترسبات على البلوف وقد تعيق من حركتها وتؤثر على ادائها لذا ننصح دائماً بتنظيف الجيربوكس ومكان الزيت القديم قبل وضع الزيت الجديد.

هل اهمال تغيير زيت الجيربوكس يكلفك الكثيرة

على افتراض أن سائق السيارة مهمل ولم يغير زيت الجيربوكس لمدة كبيرة  لمسافة تزيد عن 300 ألف كم قيادة  ولم يسبق له تغيير الزيت ابداً فمن الافضل ونصيحة لك أن لاتقوم بايقاظ المارد وتترك الزيت كما هو لان الوضع في الاساس داخل الجير غير سار من الاساس بل قد تقوم بتغيير الزيت كامل وهذه ضريبة اهمالك للصيانة الدورية للسيارة وعدم مراجعة كتيب الشركة المُصنعة لذا دائماً ما ننصح في كافة مقالاتنا بالصيانة الدورية للسيارة والتى تجعلك في طمأنينة اكبر طبعاً بعد حفظ وحماية الله لك وتستطيع قراءة ذلك المقال للتعرف على مدى أهمية الصيانة الدورية للسيارة.

ما هي شروط وطريقة تغيير زيت الجيربوكس

ولكن على النقيض تماماً فلنفترض أن سيارتك عزيزي القارئ قطعت مسافة من 150 إلى 200 ألف كم على زيت الشركة المُصنعة أو منذ آخر مرة قمت بتغيير الزيت، فقد يتبادر إلى ذهنك سؤال هل استطيع تغيير زيت الجيربوكس دون وجود مشاكل؟ في الحقيقة عزيزي القارئ إذا كنا في موقفك فسوف نقوم بتغيير الزيت ولكن بكل تأكيد هناك شروط لذلك تقوم بتطبيقها الورش ومختصين صيانة السيارات ومن أهم تلك الشروط :

  • فحص الزيت ورائحته حيث أنه إذا كان اسود اللون أو به شوائب كثيرة أو به رائحة اشتعال واضحة يتم تركة بدون تغيير إلى أن يتخذ العميل القرار بالكامل.
طريقة تغيير زيت الجيربوكس 7
طريقة تغيير زيت الجيربوكس
  • بعد فحص الزيت يقوم الفنيين بفحص الجيربوكس  والتأكد ما إذا كان هناك أي مشكلة حصلت في تلك الفترة  حيث إذا تواجدت أي مشكلة ستكون بطبيعة الحال محفوظة على الكمبيوتر.
  • لابد من تغيير زيت الجير وهو بارد وتجنب تغييره وهو ساخن ونوصى بتغييره وهو أقل من 30 درجة مئوية.
تغيير زيت الجيربوكس
تغيير زيت الجيربوكس
  • لاتنسى وضع وعاء تحت غطاء الكارتير للجير حتى يسقط به الزيت القديم  حتى تقوم بفحصة وتتاكد من عدم وجود شوائب أو امر غير طبيعي.

طريقة تغيير زيت الجيربوكس

بعد تحقق  الشروط المذكورة في الاعلى نأتي الان إلى طريقة تغيير زيت الجيربوكس، فلابد بعد وضع وعاء وتفريغ الزيت القديم من الكارتير تماماً لابد هنا من تنظيف الكارتير جيداً من الزيت القديم بالإضافة إلى تنظيف الفلتر أو تركيب فلتر جديد ويفضل بكل تاكيد حرصا على سلامةالجيربوكس تركيب فلتر زيت جديد.

من ثم نقوم بتغيير الزيت طبقاً للمواصفات الفنية المناسبة للجير وطبقاً لكتيب الشركة ومن ثم نقوم بفحص الزيت ومستوى الزيت  ويتم الفحص والسيارة على سطح مستوي والمحرك يعمل على وضع الـ p أو N.

لماذا يجب تكرار عملية تغيير زيت الجيربوكس

لابد أن تعرف عزيزي القارئ أنه عند تغييرك زيت الجيربوكس في المرة الاولى منذ فترة فانت لا تقوم بتغيير زيت الجيربوكس كاملاً! بل تغيير من 30 إلى 40% من زيت الجيربوكس لأنه هناك كميات كبيرة من الزيت تكون بين ثنايا طرمبة الزيت والتروس وجسم الجيربوكس والكلتشات، لذا ننصح دائماً إذا كان الزيت قديم جدا ومستهلك يًنصح بتغيير الزيت مرة اخرة بعد أسبوع من المرة الاولى لتتاكد من زيادة نسبة الزيت الجديد في الجيربوكس.

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى