الاحكام الشرعية

ما حكم دخول المسجد للحائض؟

ذهاب المرأة الحائض إلى المسجد

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، في الإسلام تحظى المرأة الحائض بأحكام خاصة، بحيث تسقط عليها بعض العبادات كالصلاة وتمنع عنها بعض الأمور، ومن الأمور التي يكثر عنها السؤال هناك دخول المسجد للحائض، ما إذا كان مسموحا به أو ممنوعا، وهو ما سنتابعه في هذا المقال المعنون بحكم دخول المسجد للحائض.

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

حكم دخول المسجد للحائض

دخول المسجد للحائض لا يجوز باتفاق وإجماع أهل العلم.

دخول المسجد للحائض

تفصيل حكم دخول المسجد للحائض

أجمع فقهاء وعلماء الإسلام على أن المرأة الحائض لا يجوز لها دخول بيوت الله حتى تزول فترة حيضها وتتطهر، مثلها مثل الجُنُب (الشخص على جنابة)[1]الشيخ عبد القادر شيبة الحمد، دخول الحائض والجنب المسجد، الالوكة الشرعية.

وفي تحريم دخول الحائض إلى المسجد جاءت أدلة عدة من السنة النبوية الشريفة، حيث يستند الفقهاء في تبني هذا القول إلى مجموعة من الأحاديث التي جاء بعضها صريحاً ومباشراً، وجاء بعضها الآخر تلميحاً وغير مباشر.

الحائض في المسجد

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

أدلة تحريم دخول المسجد للحائض

جاء النبي صلى الله عليه وسلم بحديثٍ صريح يُحرِّم به دخول المسجد للحائض، حيث قال عليه الصلاة والسلام: “وجهوا هذه البيوت عن المسجد فإني لا أحلُّ المسجدَ لحائضٍ ولا جنُب”[2]الراوي: عائشة أم المؤمنين، أبو داود، في سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 232 .

وهو حديث لا يحمل أي أوجه أخرى سوى عدم جواز دخول الحائض إلى المسجد.

وهناك كذلك حديثٌ يُـفهَـم منه حرمانية دخول المسجد للحائض وهو أنَّ أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّمَ : ناوليني الخُمرةَ من المسجدِ، فقلتُ له: إني حائضٌ، فقال لي: إنَّ حيضتَك ليست في يدِك”[3]الراوي: عائشة أم المؤمنين، مسلم، في صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 298، حكم الحديث: صحيح، ووجه الدلالة في هذا الحديث هو أن عائشة رضي الله عنها كانت تعلم أن دخول المسجد للحائض حرام، ولو لم يكن كذلك لدخلت مباشرة واستجابت لقوله.

وبالتالي فالمرأة المسلمة يجب عليها أن تكون حريصة على عدم دخول المساجد في فترة حيضها حتى ينقضي الحيض وتتطهر[4]ابن باز، حكم مكوث الحائض في المسجد، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز .

المرأة في المسجد

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

الحائض وقراءة القرآن

لا يجوز للمرأة التي عليها حيض أن تلمس المصحف الشريف حتى تتطهر، لكن لا بأس ولا إشكال في قراءتها لما تحفظه من قرآن. 

واختلف الفقهاء في حكم قراءة القرآن للحائض غير أن الراجح وما ذهب إليه الجمهور هو جواز قراءتها القرآن غيبا.

واستدلوا في بيان هذا القول على عدد من الأحاديث والأقوال، ويمكنكم هنا الاطلاع على: تفصيل حكم قراءة القرآن للحائض.

حكم قراءة القرآن للحائض

حكم الإغماء في نهار رمضان  

يجوز الصيام دون نية؟ 

 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1الشيخ عبد القادر شيبة الحمد، دخول الحائض والجنب المسجد، الالوكة الشرعية
2الراوي: عائشة أم المؤمنين، أبو داود، في سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 232
3الراوي: عائشة أم المؤمنين، مسلم، في صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 298، حكم الحديث: صحيح
4ابن باز، حكم مكوث الحائض في المسجد، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى