5 نقاط حول علاج انسداد عصب اليد وجراحة تسليك الأعصاب

علاج انسداد عصب اليد، وهو العصب المسئول عن الإحساس بكف اليد والأصابع. سنتحدث بهذا الصدد بالتفصيل في هذا المقال.

انسداد عصب اليد

هو اختناق أو تلف العصب الأوسط ( الرسغي) في اليد نتيجة خللٍ في العصب الرسغي لليد او تعرضه للمؤثرات الخارجية الضارة، وينتج عنه فقدان الإحساس بأي مؤثر على اليد والأصابع بما في ذلك الالم، و يجدر العلم ان الأعصاب عبارة عن شعيرات تتشابك، وتقوم ب إرسال الإشارات بين الجهاز العصبي والأعضاء الأخرى للتنبيه المؤثرات الخارجية كالحرارة والألم وغيرها، وتتصل اليد  بمجموعة من الأعصاب التي تتصل مباشرة مع الأعصاب في الدماغ، ولذلك ينتج عن انسداد  العصب الرئيسي في شبكة أعصاب اليد  مشكلة عصبية في اليد لها العديد من الاعراض والاسباب نذكرها لاحقاً.

أسباب انسداد عصب اليد

لعلاج انسداد عصب اليد يجب معرفة السبب وراء تلك المشكلة أولا  ونذكر من هذه الأسباب التالي:

علاج تورم الأطراف في الشتاء و أسبابها

كيف اعرف اني مصاب بانسداد عصب اليد؟

اذا كنت تعاني من واحد أو أكثر من هذه الأعراض:

علاج انسداد عصب اليد

بعد الفحص الإكلينيكي للمصاب و مطالعة الأشعة اللازمة يعمد الطبيب إلى أساليب علاجية متعددة حسب درجة الانسداد وتطور الحالة وذلك لمدة شهر أو أكثر قبل اتخاذ قرار الجراحة كالاتي:

 علاج انسداد عصب اليد والحمل

غالباُ ما تتحسن أعراض انسداد عصب اليد للحامل بعد الولادة ولكن إذا كان الضغط على العصب شديد جداً مسبباً خدر وألم شديدين يتم الاستعانة بوسائل العلاج الطبيعي و الانتظار لإجراء الجراحة  ولكن أثناء الولادة الطبيعية.

انسداد اليد والجراحة

يلجأ الطبيب إلى علاج انسداد عصب اليد بالجراحة في حالة  الأعراض الشديدة أو إصابة الأعصاب الخطيرة، كقطع نهاية العصب، او  اختناق العصب وعدم الاستجابة للطرق العلاجية السابقة بغرض تخفيف ضغط الأعصاب المركزي، و تُستخدم ثلاثة أنواع رئيسية من جراحة الأعصاب.

وقد يحتاج الأمر لمشاركة فريق من جراحة العظام والجراحة العامة والجراحة التجميلية والمخ والأعصاب لعلاج الإصابات المختلفة للعظام والأصابع والشرايين والأوتار والجلد، وذلك لإعادة اليد لأداء وظيفتها بكفاءة.

ما نسبة نجاح جراحة انسداد عصب اليد؟

نسبة النجاح عالية جداً في المراحل الأولية تصل الى 95%  ولكن حين الوصول لمرحلة متأخرة مما يؤدي الي ضمور العضلات، تكون نسبة الشفاء ضعيفة، لذا كلما كان تشخيص و علاج انسداد عصب اليد مبكراً كانت نسبة الشفاء أعلي.

ما مدي خطورة جراحة انسداد عصب اليد؟

يتم علاج انسداد عصب اليد بإجراء الجراحة والتي تتم تحت تأثير التخدير الكلي غالباً و يستخدم  الجراح خلال الجراحة أداة تسمي التورنيكيت (tourniquet) ويشبه الرباط الضاغط حتى يمنع تدفق الدم  لتسهيل الرؤية اثناء اجراء العملية الجراحية ويتم فتح شق في الجلد بالمشرط جوالي 2 سم، ثم يتم شق الغشاء المتين الذي يحمي النفق الرسغي، على الطبيب أن يتأكد في هذه المرحلة من أن الأصابع تتحرك بشكل سليم، كما يمكن تسليك عصب اليد باستخدام المنظار الطبي ودون الحاجة للجراحة.

ماذا بعد جراحة تسليك عصب اليد؟

بعد علاج انسداد عصب اليد جراحياً يجب مراعاة الاتي:

أضرار عملية تسليك عصب اليد ومضاعفاتها مع مرور الوقت

تتميز جراحة تسليك عصب اليد بنسب نجاح عالية، ومضاعفات قليلة جدا عند إجراء الجراحة على يد طبيب متخصص في جراحة اليد، وفي حالة المواظبة على المتابعة مع الطبيب المختص و ارتداء معصم الرسغ واتباع كافة توصيات الطبيب يتم التحسن تدريجياً ويمكن ان يعود المريض لحياته الطبيعية بعد فترة التعافي، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث للعصب عملية اختناق مرة أخرى، هنا يضطر الطبيب لإجراء نفس الجراحة للمرة الثانية.

طرق الوقاية من أعصاب اليد

يمكن حماية أعصاب اليد من الإصابات عن طريق تقويتها من خلال  بعض النصائح مثل:

مضاعفات انسداد عصب اليد

في حال إهمال علاج انسداد عصب اليد قد يسبب ذلك تطور مشكلة في عضلة اليد والتي تكون نسبة الشفاء فيها ضعيف جداً حتى وإن تم إجراء عملية تسليك العصب.

وفي الختام يجب عدم التهاون في علاج انسداد عصب اليد وإن كانت أعراضه الأولية بسيطة ومحتملة.

فديو يوضح تمارين لعلاج انسداد عصب اليد

 المراجع

Exit mobile version