علاج ترهل جفن العين العلوي ومدي جدوي عمليات الشد

من أبرز علامات الجمال هي العيون ولكن الجفون المتدلية تعطيك سناً أكبر تبحثين دوماً عن علاج ترهل جفن العين العلوي لمظهر أفضل تابعي معنا هذا المقال للحصول علي افضل نتائج بأسهل الطرق.

ترهل جفن العين العلوي (ptosis)

يعتبر جفن العين من ارق المناطق الجلدية و أكثرها تأثرا بعوامل السن والعوامل الخارجية مما يؤدي إلى انخفاض جفن العين العلوي عن المكان الطبيعي له وفي بعض الحالات يصل الامر الى ان يحجب الجفن حدقة العين كلياً أو جزء منها مما يؤثر علي القدرة علي الرؤية وقد يصيب هذا الترهل عين واحدة او كليهما وفي بعض الأحيان يولد الطفل بهذا الترهل نتيجة عيب خلقي.

الجدير بالذكر انها  في الحالات البسيطة  تؤثر فقط على منظر العين دون المساس بصحة العين أو القدرة على الرؤية  ولكن في بعض الأحيان قد تدل على مشاكل أكبر في العضلات أو الأعصاب، أو المخ، أو حتى على محجر العين ، كذلك يجب العلم ان الترهل في الحالات الطبيعية يحدث بشكل تدريجي  ولكن اذا تطور خلال ساعات أو أيام قليلة فإنه علامة لمشكلة صحية خطيرة.

أسباب ترهل جفن العين العلوي

لعلاج ترهل جفن العين العلوي يجب معرفة السبب وراء ذلك الترهل وهي كالتالي:

  1. الضمور العضلي العيني البلعومي! oculopharyngeal muscular dystrophy وهو مرض وراثي في العضلات ويؤثر أيضاً على حركة العين و يسبب صعوبة البلع.
  2. شلل العين الخارجي التدريجي progressive external ophthalmoplegia ويصيب الشباب ويسبب ترهل الجفن في العينين كما يؤثر على حركة العين و عضلات أخري مثل عضلة القلب أو البلعوم.
  3. مرض الوهن العضلي الوبيل Myasthenia gravis وهو مرض نادر يؤثر علي طريقة استجابة العضلة للمؤثرات العصبية وهي تصيب جميع عضلات الجسم وليس عضلة الجفن فقط.
  1. السكتة الدماغية.
  2. أورام المخ.
  3. تمدد الأوعية الدموية في الدماغ  نتيجة لورم.
  4.  الاعتلال العصبي السكري.
  5. متلازمة هورنر Horner’s syndrome وتحدث نتيجة وجود ورم سرطاني في الجزء العلوي من الرئة مسببة نقص غير طبيعي في حجم بؤبؤ العين وفقدان القدرة على إفراز العرق في نص الوجه.

5 أسباب لاصفرار العين وعلاجها وطرق الوقاية منه

عوامل الخطورة

تُزيد بعض العوامل من فرص الإصابة بترهل العين مثل:

علاج ترهل جفن العين العلوي

تختلف طريقة العلاج وفقاً للسبب وراء هذا الترهل مثل:

يتم حل هذه المشكلة عن طريق الجراحة  تحت تأثير المخدر الموضعي فقط لأنه يتيح للطبيب معرفة وضع الجفن والعين مفتوحة بخلاف التخدير الكلي ، ويمكن تجنب الجراحة عن طريق استخدام نظارات  خاصة ذات عكاز مدمج في تركيبها  يساعد على رفع الجفن العلوي وإسناده، مما يتيح الرؤية بشكل أفضل.

في حالة الترهل الشديد الذي يحجب الرؤية غالباً يتم إجراء جراحة فورية، لتجنب خطورة تلف الرؤية الدائم أما في حالة الترهل البسيط الذي لا يؤثر على الرؤية تُؤجل الجراحة لعمر الثالثة أو الخامسة وتتم الجراحة في الأطفال تحت تأثير التخدير الكلي وليس الموضعي.

يتم علاج المرض المسبب لهذا الترهل و غالباً تتحسن الحالة أو يوقف خطر تطورها لأوضاع أسوء.

الخبر السار ان نتيجة العلاج تكون مرضية بنسبة كبيرة  في أغلب الحالات ولكن قد يصاحب الحراجة في بعض الحالات عرضاً جانبياً وهو بقاء العين مفتوحة أثناء النوم مما يسبب جفاف العين ولكن يمكن تفادي ذلك باستخدام قطرات مرطبة للعين.

وصفات لعلاج ترهل جفن العين العلوي

الخيار

يعتبر مصدر غني بالبوتاسيوم وفيتامين سي والذي يعمل على تجديد البشرة و علاج الترهلات وذلك عن طريق تجميد شرائح من الخيار بوضعها علي العين والاسترخاء لبضع الوقت ويُكرر هذا عدة مرات.

 الألوفيرا

يحتوي على مضادات اكسدة تعمل على شد الجلد و الحفاظ على رطوبتها بالاضافة لشد الترهلات وذلك عن طريق تدليك الجفن ب جل الالوفيرا ويتم تكرار ذلك للحصول علي نتائج.

بياض البيض

باستخدام القطن يتم وضع بياض البيض على الجفون والانتظار حتى يجف ثم يمكنك غسله و يجب تكرارها بشكل دوري.

بياض البيض و الدقيق

يتم خلط بياض البيض مع الدقيق و العسل و الجلسرين ويوضع على الجفن ويترك حتي يجف ومن ثم يمكن غسله.

بياض البيض و الزبادي

امزجي ملعقتين من الزبادي مع ملعقتين من بياض البيض و بعض السكر ووضعها على الجفون و تنتظر حتى يجف ويمكن غسله.

الكرنب بدقيق الأرز

يتم عصر 3 ورقات من الكرنب في الخلاط و تصفيتها ثم مزج العصير مع 4 معالق من الأرز المطحون وبعض زيت الزيتون ونخلطهم جيداً ونضعها علي الجفون ولا يُغسل حتي يجف.

تمرين الجفن

ضعي اصبعك تحت عظمة الجفن و ارفعي حاجبك ثم اغلقي عينيك تدريجياً والاستمرار لمدة 6 ثواني ثم افتحي عينيك وكرري ذلك لمدة 10 دقائق أربع مرات أسبوعياً.

العسل والزنجبيل

إضافة العسل لبشر الزنجبيل و خلطهما معا وتطبيقها حول العينين لمدة 5 دقائق ثم غسلها.

الزيوت الطبيعية

مثل زيت الخروع أو زيت جوز الهند يتم تدليك جفن العين بالزيت مرتين يومياً لمدة 15 دقيقة ثم يُشطف.

نصائح لعلاج ترهل جفن العين العلوي

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا حدث لك ترهل في جفن العين مصحوباً بإحدى هذه الحالات يجب طلب المعونة الطبية مثل:

كان ذلك إيجاز لكيفية علاج ترهل جفن العين العلوي ومسبباته ولكن هذا لا يغني عن استشارة الطبيب المختص.

المراجع

Exit mobile version