مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

فاكهة تناسب رجيم الكيتو

فاكهة منخفضة السعرات تناسب رجيم الكيتو

أنواع فاكهة تناسب رجيم الكيتو الذي يعد من الأنظمة الغذائية الأكثر شعبية لنتائجه المذهلة في تقليل الوزن، فإذا كنت تحاول تقليل وزنك وتبحث عن التحلية المناسبة، فإليك مجموعة فاكهة تناسب رجيم الكيتو ويمكن إدراجها أيضًا ضمن أي حمية غذائية قليلة السعرات كتحلية أو كوجبة جانبية غنيّة بالألياف والمغذّيات.

فاكهة تناسب رجيم الكيتو

عندما تتبع رجيم الكيتو ستجد أن المسموح لك فقط من الكربوهيدرات لا يتجاوز 5% – 10% من إجمالي السعرات التي تتناولها يوميًا، حتى يعمل الجسم على نظام الكيتون الذي يضطر فيه إلي حرق الدهون المخزّنة واستخدامها في إنتاج الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية، بدلًا من استخدام السكر.

ولذلك يجد الكثير من الناس أن ممارسة رجيم الكيتو يعني امتناعهم تمامًا عن تناول الفواكه الغنيّة بسكر الفركتوز الطبيعي، ولكن اتباعك للرجيم العالي الدهون والمنخفض الكربوهيدرات لا يعني أبدًا أن تحرم نفسك من الفاكهة بشكل كامل، فأنت في أمسّ الحاجة للألياف والفيتامينات والمعادن المتوفّرة بكثرة في تلك الفاكهة، وعليك فقط أن تختار الأنواع التي تناسب حميتك الغذائية.

اقرأ أيضًا: فوائد الجنسنج للتخسيس

الأفوكادو فاكهة تناسب رجيم الكيتو

تعد فاكهة الأفوكادو الأكثر توائمًا مع رجيم الكيتو وكأنها خُلقت لهذا الغرض، وتحتوي نصف حبّة من الأفوكادو على 15 جرام من الدهون الصحيّة الصديقة للقلب، ولكنها لا تحتوي سوى جرامين فقط من الكربوهيدرات، وهي تخفّض من مستويات الدهون السيئة بالدم مثل الكوليستيرول المنخفض الكثافة.

ويمكن إضافة الأفوكادو إلى السموثي الخاص بوجبات رجيم الكيتو وعليك أن تقوم بحساب نسبة الكربوهيدرات القليلة الموجودة في الأفوكادو ضمن النسبة المسموح لك بها من الكربوهيدرات يوميًا.

الزيتون فاكهة صديقة رجيم الكيتو

على الرغم من أن الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط يستخدم الزيتون في التخليل، والعجائن المالحة، إلا أنه يصنّف كفاكهة، وهو غنيًا بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ومفيد لصحّة القلب، ويمكن لعشرة حبّات من الزيتون أن تحتوي على 3 جرام من الكربوهيدرات ولأنه عادة ما يقدم مالحًا يمكنه أن يضيف إلى حميتك بعض الصوديوم الذي تحتاج إليه خلال ممارسة رجيم الكيتو العالي الدهون.

جوز الهند فاكهة تناسب رجيم الكيتو

يحتوي جوز الهند على نسبة عالية من الألياف ويمكن لكوب واحد من هذه الفاكهة المقشرّة المقطّعة أن يحتوي على 7.2 جرام من الألياف، والتي تعد صحيّة للغاية للجهاز الهضمي، وهي غنية بالدهون الثلاثية ذات السلسلة المتوسطة التي أظهرت الدراسات الحديثة أنها تقي من الإصابة بمرض الزهايمر وتفيد في علاج السمنة.

ويحتوي نصف كوب من جوز الهند المبشور على 13 جرام من الدهون، وجرامين ونصف فقط من الكربوهيدرات، وعليك أن تشتري الثمرة الكاملة أو تتأكد من أن الشرائح لم يضاف إليها السكر إذا أردت أن تدخلها ضمن رجيم الكيتو الذي تتبعه.

اقرأ أيضًا: عادات تسبب السمنة

التوت الأسود لرجيم الكيتو

التوت هو كنز من الألياف الغذائية الجيدة وكل ربع كوب منه يحتوي على جرامين تقريبًا من الألياف، وهو غنيًا “بفيتامين جـ” ويحتوي كل كوب منه على 30.2 ملليجرام من هذا الفيتامين الهام أي ما يعادل نصف احتياجاتك اليومية منه، وهو بذلك يتفوّق على الحمضيات في هذا المجال.

والتوت الأسود غنيًا بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات وتحتوي حصّة منه على جرام ونصف فقط من الكربوهيدرات، ولذلك يمكنك إضافته على كوب من الزبادي لأشهى وجبة إفطار ضمن رجيم الكيتو العالي الدهون لذا تعد أفضل فاكهة تناسب رجيم الكيتو.

الفراولة فاكهة تناسب رجيم الكيتو

رجيم الكيتو
رجيم الكيتو

يحتوي نصف كوب من الفراولة المقطعة لأنصاف على أقل من جرامين من الكربوهيدرات، أي أقل من 10% من القيمة المسموح لك بها من الكربوهيدرات في رجيم الكيتو وهي تقلل من مقاومة الخلايا للإنسولين وتحسّن من صحّة القلب والأوعية الدموية.

الطماطم فاكهة تناسب رجيم الكيتو

تصنّف الطماطم كفاكهة مثلها مثل الزيتون حتى لو تم استخدامها في تحضير الأطباق المالحة، وهي مفيدة لصحّة القلب، وتحتوي على مضادات التهابات وتقاوم الضغوط الجسدية.

ويحتوي نصف كوب من الطماطم على جرامين من الكربوهيدرات، وتعد الطماطم الكرزية على وجه الخصوص إضافة رائعة إلى رجيم الكيتو سواء في السلطة أو كوجبة جانبية.

الليمون لتتبيلة شهيّة في رجيم الكيتو

الليمون من الفاكهة ذات الرائحة العطرة والطعم الشهي، ويمكن إضافته إلى السلطة كتتبيلة رائعة، أو إضافته إلى الشاي الأخضر أو عصره على الماء الخالي من السكر.

ويحتوي عصير نصف ليمونة أضاليا متوسطة الحجم على أقل من نصف جرام كربوهيدرات، وهي كمية صغيرة للغاية لا تكاد تحتسب، والليمون يحسّن من مستويات الكوليستيرول في الدم، ووجدت دراسات أن تناول عصير الليمون مع الثوم مدة ثمانية أسابيع ساهم في ضبط مستويات دهون الدم.

اقرأ أيضًا: فوائد الهيل للتخسيس

الكمّثرى فاكهة قليلة الكربوهيدرات

تحتوي حبة كمّثرى متوسطة الحجم على حوالي 25 جرام من الكربوهيدرات، بينما تتكون في أغلبها من الألياف ولها مذاق رائع، وهي غنية بمركب “الأنثوسيانين” الذي يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

التفاح فاكهة تناسب رجيم الكيتو

رجيم الكيتو
رجيم الكيتو

تحتوي التفاحة صغيرة الحجم على حوالي 12 – 14 جرام من الكربوهيدرات، ويمكنك تناول بعض الشرائح إذا أردت تناول شئ حلو المذاق ضمن المسموح به من الكربوهيدرات، واحرص على أن تكون الشرائح بقشرها من أجل الحصول على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن.

البطيخ أفضل صديق لرجيم الكيتو

رجيم الكيتو
رجيم الكيتو

يحتوي كوب من البطيخ على حوالي 12 جرام من الكربوهيدرات ولذلك يمكن إدماجه ضمن رجيم الكيتو بدون مشكلات وهو غني “بفيتامين جـ” وبمضادات الأكسدة وخاصة الليكوبين الذي يمنحه اللون الأحمر، ويمكنك تناوله مع الجبن القريش أو الزبادي.

الرمّان فاكهة قليلة الكربوهيدرات

يحتوي الرمّان على مركبات الفيتو التي تحمي خلايا الجسم من التلف وهو لذيذ ويحتوي كوب منه على 16 جرام فقط من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى ثلاثة جرامات من الألياف.

وهناك الكثير من الوصفات التي يمكن إضافة الرمّان إليها إذا لم تكن تفضل تناوله كفاكهة طازجة، حيث يمكن أن يضاف إلى صوص اللحوم لإدخال نكهة مميزة عليها.

الكنتالوب غني بالألياف وقليل الكربوهيدرات

يحتوي كوب من الكنتالوب على 12 – 13 جرام من الكربوهيدرات وهو غني بالألياف و”بفيتامين جـ” والبوتاسيوم ويمكن إضافته إلى السموثي أو يؤكل طازجًا، أو مبرّدًا.

الكيوي فاكهة تناسب رجيم الكيتو

تحتوي ثمرة الكيوي على حوالي 8 – 9 جرامات من الكربوهيدرات ، وهي غنية “بفيتامين جـ” والبوتاسيوم ومصدر جيد للألياف، ويمكن تناول الواحدة منها كوجبة خفيفة في وسط اليوم.

التوت الأزرق صديق رجيم الكيتو

يحتاج من يمارس رجيم الكيتو إلى نسب عالية من الخضر والفاكهة القليلة الكربوهيدرات، ليحصل على حاجة الجسم من الألياف والفيتامينات والمعادن، وكذلك مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، ومن الأغذية التي تتوافر فيها كل تلك المميزات، وفوق ذلك تتمتع بالطعم الرائع والمظهر الشهي، فاكهة التوت الأزرق.

ويحتوي نصف كوب من التوت الأزرق على 11 جرام من الكربوهيدرات، وهو من الأغذية التي يمكنك إضافة حفنة منها إلى الجرانولا قليلة الكربوهيدرات من أجل الحصول على وجبة إفطار كاملة.

الفاكهة الغير مناسبة لرجيم الكيتو

بعد أن تعرّفنا معًا على مجموعة فاكهة تناسب رجيم الكيتو نستعرض الأن بعض أنواع الفواكه التي يجب على من يمارس رجيم الكيتو الابتعاد عنها تمامًا وأهمها:

  • المانجو: ويحتوي الكوب منها على 22 جرام من الكربوهيدرات.
  • الموز: وتحتوي ثمرة موز واحدة متوسطة الحجم على 24 جرام من الكربوهيدرات.
  • الأناناس: ويحتوي الكوب على 19 جرام من الكربوهيدرات.
  • الفاكهة المجففة: ويحتوي نصف كوب منها على 60 جرام كربوهيدرات.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى