فلوتيكازون Fluticasone دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

دواء فلوتيكازون Fluticasone هو مركب غلوكوكورتيكويد اصطناعي يمنع الجسم من إطلاق المواد الالتهابية مثل الهيستامين والليكوترين، ويعمل كمضيق للأوعية وعامل مضاد للالتهابات.

فلوتيكازون Fluticasone دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

فهو يعمل على التقليل من التهابات خلايا الشعب الهوائية، لذلك يستخدم في علاج التهاب خلايا الشعب الهوائية، وفي علاج مداومة للربو المزمن، كما يستخدم هذا الدواء لمرضى الربو كل يوم حتى لو كان المريض يشعر بتحسن.

فلوتيكازون Fluticasone

دواء فلوتيكازون Fluticasone

الاسم العلمي Fluticasone
المادة الفعالة كورتيكوستيرويد
الفئة أمراض الجهاز التنفسي

دواعي استخدام فلوتيكازون Fluticasone

يستخدم دواء فلوتيكازون Fluticasone في الحالات التالية:

قد يهمك أيضا سيميتيدين Cimetidine دواعي الاستعمال والآثار الجانبية والسعر

جرعة دواء Fluticasone

يتوفر دواء فلوتيكازون كمسحوق للاستنشاق عن طريق الفم وبخاخ للاستنشاق عن طريق الفم بالإضافة إلى بخاخ للأنف ومرهم وكريم موضعي، وفيما يلي جرعة دواء فلوتيكازون:

ماذا تفعل في حال نسيت أخذ جرعة فلوتيكازون ؟

تناول الدواء بمجرد أن تتذكر، ويمكن تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية، ولا تجمع بين جرعتين في نفس الوقت.

ماذا تفعل إذا أخذت جرعة زائدة من Fluticasone ؟

من الأفضل الذهاب إلى الطوارئ عند تناول جرعة زائدة، ولكن لا تقلق فلا يتسبب الجرعة الزائدة من فلوتيكازون  Fluticasone آثارًا جانبية تهدد الحياة، ومع ذلك قد يؤدي استخدام الجرعات الزائدة أو الاستخدام المطول إلى ترقق الجلد وسهولة حدوث كدمات، وتغيرات في توزيع الدهون في الجسم (خاصة على الوجه والرقبة والظهر والخصر)، وزيادة حب الشباب أو شعر الوجه، وعدم انتظام الدورة الشهرية، والعجز الجنسي أو فقدان الدافع الجنسي.

يمكنك قراءة بريمودين Brimodin دواعي الاستعمال والآثار الجانبية والسعر.

أفعال يجب تجنبها أثناء تناول دواء Fluticasone

موانع استخدام فلوتيكازون  Fluticasone

يحظر استخدام  Fluticasone دون استشارة طبيب في الحالات التالية:

فلوتيكازون Fluticasone

احتياطات استخدام دواء فلوتيكازون

يجب استخدام فلوتيكازون Fluticasone بحذر تحت إشراف الطبيب في الحالات التالية:

طريقة استخدام فلوتيكازون Fluticasone

تناول الدواء كما يخبرك طبيبك أن تتناوله، أو حسب التوجيهات الواردة في الوصفة الطبية التي تأتي معك، فعليك اتباع جميع الإرشادات الواردة في الوصفة الطبية التي تأتي مع دوائك واقرأ جميع الإرشادات والتعليمات، ولا تشارك هذا الدواء مع أي شخص آخر، حتى لو كان لديهم نفس الأعراض التي تعاني منها.

يتم تحديد جرعة الدواء من خلال العلامة التجارية أو فاعلية الدواء، ويمكن تغيير الجرعة المناسبة بمجرد أن تبدأ الأعراض في التحسن، فيجب اتباع تعليمات طبيبك فيما يتعلق بالجرعات ومتى تأخذها.

وعندما يتم إعطاء رذاذ الأنف للطفل، يجب أن يشرف على العلاج شخص بالغ، وقراءة تعليمات الاستخدام التي تأتي مع عبوة الدواء واستخدمها بحذر شديد، كما يدب رج بخاخ الأنف جيدًا قبل كل استخدام للدواء. وإذا قمت بالتبديل إلى فلوتيكازون مع دواء ستيرويد آخر، فيجب ألا تتوقف فجأة عن تناول الدواء الآخر، فقم باستشارة طبيبك لإزالة الدواء من جسمك.

قد يستغرق الأمر عدة أيام بعد بدء استخدام بخاخ فلوتيكازون Fluticasone الأنفي قبل أن تتحسن الأعراض، فعليك بالاستمرار في تناول الدواء حسب الحاجة وأخبر طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض بعد أسبوع من العلاج أو إذا ساءت.

يمكنك الاطلاع سبيرونولاكتون Spironolactone دواعي الاستعمال والآثار الجانبية.

تحذيرات عند استخدام دواء Fluticasone

 

يتعرض المريض لبعض الآثار الجانبية إذا تم تحويل شكل الدواء من العلاج عن طريق الفم إلى العلاج عن طريق الاستنشاق، مثل الضعف أو الدوخة أو التعب أو الغثيان أو القيء، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث إنخفاض في مستويات السكر في الدم.

التداخلات الدوائية لاستخدام دواء فلوتيكازون

من الأفضل أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية والأعشاب والفيتامينات والمكملات الغذائية قبل بدء العلاج، فلا ينصح بتناول فلوتيكازون في نفس الوقت مع الأدوية التالية:

الآثار الجانبية لدواء فلوتيكازون Fluticasone

يجب إبلاغ الطبيب فورًا إذا ظهر أي من الأعراض التالية:

كما أن الستيروئيدات تؤثر على نمو الأطفال، أخبر الطبيب إذا كان الطفل لا ينمو بمعدل طبيعي أثناء استخدام هذا الدواء، وقد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

فلوتيكازون بروبيونات كريم

يعتبر فلوتيكازون بروبيونات من الكريمات الموضعية التي تفيد البالغين والأطفال من سن 3 أشهر، ويستخدم لعلاج الالتهابات والرغبة في حك الجلد، ومن أمثلة هذه المشاكل ما يلي:

حفظ وتخزين دواء فلوتيكازون Fluticasone

يجب اتباع التعليمات التالية لحفظ وتخزين دواء فلوتيكازون Fluticasone:

يمكنك قراءة أملوديبين Amlodipine دواعي الاستعمال والآثار الجانبية.

سعر بخاخ فلوتيكازون

الشركة المصنعة للدواء فلوتيكازون Fluticasone

تعد شركة GLAXO  هي الشركة المصنعة لدواء فلوتيكازون Fluticasone

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على دواء فلوتيكازون Fluticasone ودواعي استخدامه وأثاره الجانبية وطريقة استخداماته والعديد من المعلومات الأخرى التي تعرفنا عليها في المقال.

Exit mobile version