مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

فوائد إنقاص الوزن للصحّة العامة

تعرّف معنا على فوائد إنقاص الوزن إثنين كيلوجرام فقط، فعندما تبدأ في اتباع نظامًا غذائيًا هادفًا لإنقاص الوزن، قد تجد في البداية صعوبة في استكمال رحلتك والوصول إلى الوزن المطلوب، ولكن إذا شعرت بأن هناك تغيّرات إيجابية مشجّعة ستسعى لفقد المزيد من الوزن الزائد، فإذا كنت قد بدأت الرحلة بالفعل وتريد الإحساس بثمار  ما بذلته من جهد، تابع الفقرات التالية.

فوائد إنقاص الوزن للصحّة العامة

فوائد إنقاص الوزن
فوائد إنقاص الوزن

أنت لست في حاجة لإحداث تغيير كبير في الوزن لتشعر بمردود ذلك على الصحّة العامة، فهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك ملاحظتها إذا ما تواصلت مع جسدك بالصورة الصحيحة، ومن ذلك إنكماش حجم الخلايا الدهنية وتحسن مستويات الضغط والسكر ودهون الدم، إضافة إلى خفّة الحركة وتقليل ألم المفاصل.

فوائد إنقاص الوزن للصحّة العامة تقليل حجم الخلايا الدهنية

عندما تبدأ في اتباع حمية من أجل إنقاص الوزن ستتناول سعرات حرارية أقل وسيبدأ جسمك في استدعاء الدهون المخزّنة من أجل الحصول على الطاقة اللازمة لعمله، ويعني ذلك أن تتقلّص أحجام وأعداد الخلايا الدهنية بالجسم تدريجيًا.

اقرأ أيضًا: فوائد اليوجا للتخسيس

إنقاص الوزن يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم

أحد أهم فوائد إنقاص الوزن إثنين كيلوجرام فقط، تحسّن مستويات السكر في الدم، ومع الوقت ستتحسن أيضًا حساسية خلايا الجسم للإنسولين ما يسمح للجسم بالتحكّم بشكل أفضل في عملية الأيض وإنتاج الطاقة، والتحكّم في مستويات السكر بالدم سيقلل من شعورك بالجوع ومن مستويات ما يصل للجسم من سعرات حرارية تبعًا لذلك.

إنقاص الوزن يساعد على تقليل الالتهابات في أنسجة الجسم

تعد الالتهابات أحد وسائل الجسم الدفاعية ضد الأمراض وخاصة الأمراض المعدية الناتجة عن الفيروسات والبكتريا، وهذا النوع من الالتهابات يعرف بالالتهاب الحاد، ولكن هناك نوعية أخرى أكثر ضررًا تعرف بالالتهابات المزمنة، وهي تصيب الجسم نتيجة للشوارد الحرّة التي تتكون كمخلّفات للأغذية الغير صحيّة.

مخاطر الالتهابات المزمنة

تشير التقارير إلى أن الالتهابات المزمنة هي المسؤول الأول عن إصابة الإنسان بالكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والتهابات المفاصل، ومرض السكر من النوع الثاني، إضافة إلى السمنة وزيادة الوزن.

وعندما تقلل من وزنك بمعدل إثنين كيلوجرام أو أكثر ، يقل تبعًا لذلك إنتاج الجسم للهرمونات التي تبدأ إحداث الالتهابات وتُحّسن من عمل الجهاز المناعي.

اقرأ أيضًا: فوائد الجنسنج للتخسيس

زيادة معدّلات الأيض أحد فوائد إنقاص الوزن للصحّة العامة

فوائد إنقاص الوزن
فوائد إنقاص الوزن

إن عملية الأيض هي التي تحدد كميات الدهون التي يتم حرقها من أجل الحصول على الطاقة وتلك التي يتم تخزينها في الجسم لحين الحاجة إليها، وعندما تبدأ في فقد الوزن ستتسارع عملية الأيض فيحرق جسمك المزيد من السعرات إلى حد معين، وكلما التزمت بحمية غذائية صحيّة ومارست الرياضة، كلما زاد نشاط الأيض وتسارع وساعدك ذلك على فقد المزيد من الوزن.

إنقاص الوزن يساعد على علاج التهاب المفاصل

من الطبيعي أن يزيد الوزن الإضافي من الحمل الملقى على المفاصل والعظام، ويزيد الأمر سوءًا عندما تبذل جهدًا مثل صعود السلالم أو غيره، ويمكن أن يؤدي ذلك في النهاية لإحداص ضررًا كبيرًا بالمفصل، وعندما تفقد إثنين كيلوجرام فقط ستقلل من الثقل الملقى على المفاصل بدرجة محسوسة، وتشعر بتحسن كبير في حركة الجسم.

تقليل الوزن يخفّض من مستويات الدهون الضارة بالدم

أشارت دراسة أجريت على أشخاص يعانون من البدانة وتمكنوا من فقد كيلوجرامات قليلة بعد اتباع حمية غذائية، إلى تحسّن العديد من المشكلات الصحيّة المتعلقة بزيادة الوزن مثل تدهّن الكبد، وانخفاض مستويات الكوليستيرول الضار والدهون الثلاثية بالدم، وفوق ذلك تخلّص هؤلاء من نسبة من دهون البطن الخطيرة وقلّ لديهم محيط الخصر، ما قلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: أغذية تساعد على حرق دهون البطن

من فوائد إنقاص الوزن تحسّن صحّة القلب

يعزز فقدان الوزن من مستويات الكوليستيرول العالي الكثافة المفيد لصحّة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يخفض من مستويات الدهون الضارة بالدم، ويعني ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

دراسة تربط بين فقد الوزن وتعزيز صحّة القلب

وجدت دراسة أجريت على نساء بدينات أن فقد الوزن بمعدلات منخفضة ومتوسطة قلل من مخاطر إصابتهن بأمراض القلب خلال عامين هما عمر الدراسة، بغض النظر عن عدد الكيلو جرامات التي فقدتهن المشاركات.

من فوائد إنقاص الوزن تعزيز اللياقة البدنية ورقع كفاءة الجسم

جسدك حافلًا بالأسرار، وكلما مارست المزيد من الأنشطة، كلما رفعت من كفائته لتحمّل المزيد من العمل، والدفع بمستويات أعلى من الطاقة والقدرة العضلية لموائمة نشاطك الجديد.

وكذلك تفعل عندما تبدأ في ممارسة الرياضة مع الحمية الغذائية من أجل فقد الوزن، فبعد فترة ستتمكن من ممارسة الكثير من الأنشطة بجهد وإجهاد أقل مما اعتدت عليه سابقًا، وعلى سبيل المثال ستبدأ في صعود السلالم بسرعة وبدون الشعور بالتعب، وستمشي أو تجري مسافات أبعد بمجهود أقل.

النوم الجيد أحد فوائد إنقاص الوزن إثنين كيلوجرام

عندما تصاب بالبدانة تعاني عادة من انقطاع التنفس خلال اليوم، ومن الشخير، وغيرها من المشكلات المرتبطة بزيادة الوزن، وعندما تبدأ في فقد الوزن، ستتحسن تبعًا لذلك جودة نومك، وتتمكن من التنفس بشكل أفضل خلال النوم.

دراسة عن علاقة النوم بالسمنة

وجدت دراسة أجرت في جامعة بنسلفانيا أن من فوائد إنقاص الوزن إثنين كيلوجرام أو أكثر تحسّن جودة النوم، ويعني ذلك أن تصبح أفضل حالًا على المستويين الجسدي والنفسي، وتتمتع بالطاقة الكافية لأداء مهامك اليومية خلال النهار.

انخفاض مستويات ضغط الدم أحد فوائد إنقاص الوزن

عندما تحمل على جسدك عبيء زائد من الدهون يضطر القلب للقيام بمجهود كبير من أجل تغذية هذا الحمل الزائد ويقوم بدفع الدم ممارسًا ضغطًا أكبر على الأوعية الدموية، وكذلك يضطر الجسم لإنتاج المزيد من الأوعية الدموية لتغذية الأنسجة الدهنية التي تتراكم يومًا بعد يوم، وكل ذلك يرفع من معدلات ضغط الدم.

ومن فوائد إنقاص الوزن إثنين كيلوجرام أو أكثر، تقليل مستويات ضغط الدم المرتفع وتخفيف العبئ على القلب، وتقليل مخاطر لإصابة بمرض السكر من النوع الثاني الذي يؤثر على أنسجة القلب.

تحسين حالات النفسية ونظرتك لنفسك من أهم فوائد إنقاص الوزن

أحد أهم فوائد إنقاص الوزن إثنين كيلو جرام أو أكثر الشعور الغامر بالسعادة الذي سينتابك، وبأنك قادر على التحكّم في نفسك، وعمل ما يفيدك.

وتقليل الوزن يؤثر إيجابيًا على صحّتك العقلية حيث يعزز من الثقة بالنفس، ويهديء من أعصابك، وخاصة عندما تعمل على تغيير نمط حياتك الخامل، والاتجاه لتناول أغذية أكثر فائدة لجسمك، وممارسة أنشطة تعود عليك بالفائدة مثل الرياضات البدنية المختلفة واليوجا، غيرها من الأنشطة المفيدة للصحّة.

ملاحظات

عندما تبدأ رحلة فقد الوزن والتخلص من ذلك العبئ المزعج الذي يؤثر على صحّتك ومظهرك، عليك أن تضع بعض الأشياء في الاعتبار:

الماء المخزّن بالجسم

أن فقد الوزن في البداية يمكن أن يأتي من فقد الماء المخزّن في الأنسجة ولذلك يكون تغيير نمط الحياة أفضل من اتباع حمية مؤقتة تجعلك تفقد الوزن وتعاود اكتسابه بعد فترة قليلة.

الشعور بالجوع

في بداية مرحلة فقد الوزن ستشعر بالجوع وذلك لانخفاض عدد السعرات التي يحصل عليها الجسم عمّا اعتاد عليه، فيبدأ في إنتاج هرمون الجريلين من أجل إشعارك بالجوع لتأكل، وبدلًا من أن تستجيب لذلك الشعور وتتناول أغذية دسمة وغنية بالسعرات الحرارية، تناول ثمرة فاكهة أو حفنة من المكسرات أو حبّة من الخضر القليلة السعرات للشعور بالامتلاء والتغلّب على إحساس الجوع وتمتع بكل فوائد إنقاص الوزن .

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى