مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

فوائد الأحماض الدهنية أوميجا 3 للتخسيس

هل يساعد زيت السمك على حرق الدهون؟

فوائد الأحماض الدهنية أوميجا 3 للتخسيس هي أحد مزاياها العديدة للصحة العامة، وهي تتوافر بنسبة عالية في زيت السمك، وضرورية للجسم للقيام بوظائفه الحيوية، ولا يمكنه إنتاجها بل يستمدها من الغذاء اليومي، وهي حيوية لعمل الدماغ والعضلات ونمو الخلايا وتوصي بها منظمة الصحّة العالمية كمكمل غذائي للحصول على الجسد الصحيّ.

الأحماض الدهنية أوميجا 3 في زيت السمك

فوائد الأحماض الدهنية أوميجا 3 للتخسيس
فوائد الأحماض الدهنية أوميجا 3 للتخسيس

يتم استخراج زيت السمك من الأنسجة الدهنية لبعض أنواع الأسماك مثل السور ماي والرواس والتونة والرنجة والماكريل، وهذا الأسماك تحتوي على زيوت تقدر بحوالي 0.7% – 15.5% من وزنها الكلّي.

يحتوي زيت السمك على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تعزز من صحّة المخ والقلب وتقلل من مخاطر الإصابة بالاكتئاب، وهي تمنح البشرة النعومة والتألّق والنضارة، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن للأحماض الدهنية أوميجا 3 قدرة على تقليل مخاطر الإصابة بالسمنة.

اقرأ أيضًا: فوائد إنقاص الوزن

أنواع الأحماض الدهنية أوميجا 3

يوجد أكثر من نوع من الأحماض الدهنية أوميجا 3 ويمكن تقسيمها إلى مجموعتين رئيسيتين هما:

  • الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3: مثل حمض ألفا لينولينك (ALA) والذي يتواجد في الكثير من الأغذية النباتية مثل المكسرات والبذور، وتعد بذور الشيا من أغنى البذور بحمض ألف لينولينك.
  • الأحماض الدهنية أوميجا 3 الطويلة السلسلة: ويعد حمض إيكوسابنتينويك (EPA) وحمض ديكوزاهيكسانويك (DHA) الأكثر شيوعًا في هذه المجموعة، ويتواجدان بالأساس في زيت السمك والأغذية البحرية والطحالب.

وتسمى الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 بذلك الإسم لأنها ضرورية للجسم ولا يمكنه تكوينها من تلقاء نفسه، ويجب أن تحصل عليها من خلال ما تتناوله من غذاء.

أما الأحماض الدهنية أوميجا 3 طويلة السلسلة فيمكن للجسم أن يكونها من النوع الأول (ALA) ولكن يبقى هذا التحويل محدودًا ولا يتجاوز 2 – 10% فقط من حاجة الجسم لهذه الأحماض الدهنية، وعليك أن تحصل على حاجتك من هذا النوع أيضًا من خلال الغذاء.

هل تحصل على حاجتك اليومية من أوميجا 3؟

ينصح الخبراء بأن تنال حصّة يومية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 بنوعيها مقدارها 200 – 300 ملليجرام، أو تتناول وجبتين إسبوعيًا من الأسماك الدهنية.

اقرأ أيضًا: فوائد اليوجا للتخسيس

فوائد الأحماض الدهنية أوميجا 3 للصحّة

فوائد الأحماض الدهنية أوميجا 3 للتخسيس
فوائد الأحماض الدهنية أوميجا 3 للتخسيس

وجدت الكثير من الدراسات إن للأحماض الدهنية أوميجا 3 الكثير من الفوائد الصحيّة وخاصة إذا ما تم الحصول عليها بالنسب المقررة يوميًا، ومن هذه الفوائد:

أوميجا 3 تعالج الالتهابات وتقي منها

يساعدك استهلاك زيت السمك على الحصول على فوائد الأحماض الدهنية أوميجا 3 للتخسيس والصحّة العامة في علاج الالتهابات والوقاية منها، ومن المعروف أن الالتهابات ترفع من مخاطر الإصابة بالسمنة ومتلازمة الأيض.

أوميجا 3 تقي من الإصابة بالاكتئاب والاضطرابات النفسية

يعمل زيت السمك على تحفيز الدماغ على إنتاج السيراتونين المسؤول عن الحالة المزاجية للإنسان، وهو بذلك يحسّن من حالتك المزاجية ويقلل من مشاعر الاكتئاب، والقلق، ومن الضغوط العصبية، ويعزز من صحّة الدماغ، ويقلل من الإجهاد والتوتر.

الأحماض الدهنية أوميجا 3 تقي من بعض أنواع السرطان

تحمي الأحماض الدهنية أوميجا 3 في زيت السمك خلايا الجسم من التطفّر الذي يتسبب عادة في الإصابة بمرض السرطان، وهو يدعم النمو الطبيعي للخلايا وتجددها بالصورة الصحيحة.

تعالج الأحماض الدهنية أوميجا 3 إضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

وجدت الكثير من الدراسات الحديثة أن انخفاض مستويات ما يحصل عليه الأطفال من الأحماض الدهنية أوميجا 3 في غذائهم ارتبط بإصابتهم باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

الأحماض الدهنية أوميجا 3 تحمي صحّة القلب

تعمل الأحماض الدهنية أوميجا 3 على تقليل مستويات الكوليستيرول الضار والدهون الثلاثية الضارة بصحّة القلب والأوعية الدموية، وهي تقلل من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية، وتحسن اضطراب نبضات القلب، وتحافظ على صحّة القلب.

تحسن الأحماض الدهنية أوميجا 3 من صحّة الشعر والبشرة

الأشخاص الذين يتناولون الأسماك الدهنية بانتظام لديهم شعر أكثر جمالًا وبشرة متألّقة، وذلك لأن الأحماض الدهنية أوميجا 3 تعزز من إنتاج الجسم للكولاجين والذي يقلل من التجاعيد ومن علامات التقدم في السن الأخرى، ويحافظ على ترطيب البشرة والشعر، ويبقيهما في أفضل حال.

الأحماض الدهنية أوميجا 3 تعمل على حماية صحّة العينين

من فوائد الأحماض الدهنية أوميجا 3 للتخسيس والصحّة العامة أنها تحمي صحّة العينين وتقي من الضمور البقعي، فاحرص على تناول الأسماك الزيتية بانتظام وتناول المكسرات لحماية صحّة العينين.

ضبط مستويات الضغط والكوليستيرول من أهم فوائد الأحماض الدهنية

تعمل الأحماض الدهنية أوميجا 3 على منح المرونة للأوعية الدموية ما يعني أن يتحرّك الدم فيها بسلاسة وبدون أن يتسبب في إحداث ضغط عالي بالأوعية الدموية.

وتشير الدراسات إلى أن من يتناولون الأسماك الزيتية بانتظام تنخفض لديهم مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة الضار بصحّة القلب والأوعية الدموية، ما يساعد على الوقاية من الإصابة بالضغط المرتفع.

الأحماض الدهنية أوميجا 3 تحمي صحّة العظام

تزيد الأحماض الدهنية أوميجا 3 من قوة العظام، وتزيد من كثافتها، وتساعد على ضبط مستويات ما بها من معادن هامة لصلابتها، وهي تحسّن من الأنسجة العظمية عبر تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين. 

صحّة الحامل والجنين أهم فوائد الأحماض الدهنية

تعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 من المغذيات الضرورية خلال الحمل، فهي تساعد على نمو وتطور الجنين، وخاصة نمو وتطور أنسجة العينين والدماغ.

اقرأ أيضًا: أدوية التخسيس

فوائد الأحماض الدهنية أوميجا 3 للتخسيس

يمكن أن تساعدك الأحماض الدهنية أوميجا 3 على فقد الوزن بالعديد من الوسائل، فهي تقلل الشهية وتكبح الشعور بالجوع، وهي تحسن من حالتك النفسية وتقلل من عادة الأكل الانفعالي الضارة بالجسم، وتزيد الأسماك من مقدار ما تتناوله من بروتين فتزيد من كتلتك العضلية وتعزز من عملية الأيض.

إذا كنت تتتبع حمية غذائية فيمكنك الاستفادة من المكملات الغذائية التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3 في فقد الوزن، أو تتناول الأسماك الدهنية والمكسرات لهذا الغرض، وكلها أغذية تعزز من الشعور بالشبع وتمنحك فوائد جسدية ونفسية عديدة.

الأعراض الجانبية المحتملة لزيت السمك

عندما تتناول زيت السمك أو المكملات الغذائية المحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3 والأغذية الغنية بهذه المركبات باعتدال وبحسب الكميات الموصوفة، ستكون أمنة تمامًا للاستخدام وستنال كل فوائد الأحماض الدهنية أوميجا 3 للتخسيس والصحّة العامة، أما الإفراط في تناول المكمّل الغذائي فيمكن أن يتسبب في الأعراض التالية:

  • حرقة المعدة.
  • لين البراز.
  • نزيف الأنف.
  • غثيان
  • إسهال.
  • ألم في المعدة.
  • رائحة أنفاس كريهة.
  • طعم غير محبب يبقى بالفم.
  • طفح جلدي.
  • حموضة.
  • جلطة.

هل يمكن أن تسبب الأسماك الزيتية زيادة في الوزن؟

عندما تأكل الأسماك الزيتية بانتظام ستحصل على كل فوائد الأحماض الدهنية أوميجا 3 للتخسيس وللصحّة العامة، ولكن يجب أن لا يتجاوز ذلك مرتين في الإسبوع بحسب توصيات منظمة الصحّة العالمية حتى لا تزيد من مستوى ما يصل للجسم من سعرات حرارية.

والأسماك تزيد من معدل ما بالغذاء من برويتنات، فتعزز من عملية الأيض وتكافح دهون البطن، وتقلل من محيط الخصر.

ما هو أنسب وقت لتناول المكملات الغذائية أوميجا 3؟

يمكنك تناول المكملات الغذائية المحتوية على زيت السمك في أي وقت من أوقات اليوم، فلا يوجد وقت محدد لذلك، ويمكنك أن توزّع الجرعة اليومية على مرتين مرّة في الصباح ومرّة في المساء لتجنّب الإصابة بالحموضة.

وهذه المكملات ستمنحك الكثير من الفوائد الصحيّة وتعزز من صحّة الشعر والبشرة، وتبقيك في حالة مزاجية جيدة طوال اليوم، وعليك الحرص على عدم تجاوز الجرعات اليومية الموصى بها من المكمل الغذائي، واستشارة الطبيب للحصول على أفضل النتائج.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى